Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
24 result(s) for "جلال الدين الرومي، محمد بن محمد بن الحسين، 1207-1273"
Sort by:
من بلخ إلى قونية : سيرة حياة مولانا جلال الدين الرومي
هذا الكتاب يتناول بالتفصيل سيرة مولانا جلال الدين الرومي وحياته.وهو ينقسم إلى عشرة فصول سبقها مقدمات للمترجم والمؤلف، قدم المؤلف في الفصل الأول ( مطلع العمر ) معلومات شخصية عن مولانا جلال الدين، اسمه وألقابه، وولادته، ونسبه، ووالده، وهجرة الأسرة من بلخ، ورحلتها، ولقاءاتها بالعلماء والأعيان، وتوقف في الفصل الثاني عند ( أيام التحصيل ) فذكر رحلات مولانا العلمية وما جرى له فيها, وأشار في الفصل الثالث ( دورة الانقلاب والاضطراب ) إلى التغييرات التي حصلت لمولانا، والنقلة إلى الحقيقة، ولقاءاته بأهل التصوف الذين لاحظوه، وما جرى له خلال ذلك حتى ترقى.
العشق والعقل
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العشق والعقل في فكر جلال الدين الرومي. وارتكزت الدراسة على عدة عناصر، كشف العنصر الأول عن ماهية العشق. وركز العنصر الثاني على موقف الرومي من العقل الجزئي. وتطرق العنصر الثالث إلى العقل الكلي عند الرومي. وحدد العنصر الرابع المستويات الإدراكية وطبيعة الأداة المعرفية. وناقش العنصر الخامس موقف العقل الجزئي من العشق. وسلط العنصر السادس الضوء على العشق وأصناف العشاق. وأشار العنصر السابع إلى أهمية العقل وحدوده. وتصدى العنصر الثامن إلى العشق ومعرفة الله. واختتمت الدراسة بتسليط الضوء على العشق كأداة تطهير، حيث أن كمون حالة العشق في الذات الإنسانية لا يعنى دائما أن ظهورها قد يرتقي إلى العشق السماوي ، بل هناك ذوات ينحصر عشقها فيما هو أرضي بسبب موقفها من علاقة الروح والجسد ، فالبقاء في قيد الجسد يعنى الحرمان من الترقي الروحي ، وإذا كان العرفاء يجمعون على أن المجاهدات هي وسيلة للتحرر والترقي ، فإن العشق أكثر الوسائل فعالية للتحرر من القيود المختلفة، ولذلك فكما العشق هو منطلق للسير وغاية الوصول فهو وسيلة للترقي أيضا، فالعشق يعتبره الرومي براق الترقي من حالة الضياع والشتات في عالم الإيجاد إلى حالة التحقيق الوجودي بالتعليق العشقي بالوجود الحق. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
جلال الدين الرومي من متاهات الحقيقة حتى بلوغ الجوزاء
يتناول الكتاب حيث يرى بعض المؤرخون الذين درسوا حياة الشخ الحكيم جلال الدين الرومي وانتاجه الفكري العقلاني بأنه لا يمكن لأي إنسان من لحم ودم ان يقول مثل شعر جلال الدين الرومي ولن يستطيع اي شاعر في المستقبل مهما ملك من قوة التعبير ان يبلغ ما بلغه هذا الحقاني المتصوف الكبير . لقد فاق جلال الدين الرومي علماء عصره وحلق في متاهات الحقيقة حتى بلغ الجوزاء.
أبحاث الندوة العلمية الدولية : جلال الدين الرومي رائد الفكر الإنساني والتصوف، 15-16 ربيع الآخر 1429 هـ. / 21-22 نيسان (إبريل) 2008، المنعقدة في قاعة المحاضرات (صالة الأسد الرياضية)
شهدت قاعة المحاضرات في صالة الأسد الرياضية في حلب إقامة الندوة العلمية الدولية \"جلال الدين الرومي رائد الفكر الإنساني والتصوف\" التي شارك فيها 25 باحثا من سورية والأردن وتونس والجزائر والإمارات وتركيا ومصر. وأعد لها فريق من اللجان العلمية والتنظيمية والعلاقات العامة والفنية والمالية من وزارة الثقافة ومحافظة حلب وأساتذة كرام من جامعة حلب. وجاءت هذه الندوة الهامة محققة لعدد من الأهداف منها : مواكبة الاحتفال العالمي بمولانا جلال الدين الرومي في الذكرى المئوية الثامنة لمولده عام 1207م في مدينة بلخ الواقعة اليوم في أفغانستان. وهذا الاهتمام العالمي قررته منظمة اليونسكو باختيارها جلال الدين الرومي ليكون رجل عام 2007 على مستوى العالم. متابعة بعض الوهج الثقافي لاحتفالية حلب عاصمة الثقافة الإسلامية باعتبار محتوى هذه الندوة ومحاورها الفكرية تصب في نهاية المطاف في سياق إستراتيجية االاحتفالية. تقديم الصورة الجميلة الحقة لمولانا جلال الدين الرومي كداعية للسلام والمحبة والسمو بالنفس البشرية والتمسك بمكارم الأخلاق والقيم الإنسانية الرفيعة في إطار الحب الصادق الذي كان ملأ جوانب شعره.
المنتخب من مناقب العارفين في أخبار جلال الدين الرومي
هذا منتخب من أخبار أشهر شعراء الفارسية بعد ظهور الإسلام، شاعر فحل، لا يعد خبيرا الفرس من أخره في إمارة شعرهم عن الثاني أو الثالث بين مقدميهم، إنه جلال الدين الرومي، ثم العرب منهم-بعد- والفرنجة، صاحب المثنوي، ديوان الشعر الذي تقدسه أعاجم الصوفية طرا منذ أملاه الجلال الرومي, على عشيقه حسام دين المولوية. والى أيامنا ! وقد أحيط هذا الديوان وصاحبه بهالة تعظيم دينية كبيرة، حتى وصف المثنوي بصفات القرآن الكريم- من الرومي ومن دونه- وأنه وحي من وحي الله تعالى- حاشى لله- ونعت مؤلفه بما يوصف به الأنبياء، وإذا كان في هذا الشاعر الفارسي، وديوان شعره المثنوي، وحديثا هذا ما يدين به أكثر المتصوفة قديما فالواجب على كل مسلم أحب دين ربه عز وجل، وكتابه المبين، ونبيه خاتم المرسلين محمد عليه السلام، أن يبذل النصح لمن أخطأ سلوك طريق الفلاح، ومن ذلك بيان أن سبيل هذا الرومي، غير سبيل من أحبهم الله من الصحابة ومن تبعهم بإحسان، ويأتي هذا المنتخب من ذلك البيان، حيث يطلع المسلمين ممن يعظم الرومي على هذا الكتاب.
\مولانا\ جلال الدين الرومي : لماذا الآن ؟
محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي البكري. عرف أيضا باسم مولانا جلال الدين الرومي: شاعر، عالم بفقه الحنفية والخلاف وأنواع العلوم، ثم متصوف (ترك الدنيا والتصنيف) كما يقول مؤرخو العرب، وهو عند غيرهم صاحب المثنوي المشهور بالفارسية، وصاحب الطريقة المولوية المنسوبة إلى جلال الدين. ولد في بلخ، أفغانستان وانتقل مع أبيه إلى بغداد، في الرابعة من عمره، فترعرع بها في المدرسة المستنصرية حيث نزل أبوه. ولم تطل إقامته فقد قام أبوه برحلة واسعة ومكث في بعض البلدان مددا طويلة، وهو معه، ثم استقر في قونية سنة 623 هـ في عهد دولة السلاجقة الأتراك، وعرف جلال الدين بالبراعة في الفقه وغيره من العلوم الإسلامية، فتولى التدريس بقونية في أربع مدارس، بعد وفاة أبيه سنة 628 هـ ثم ترك التدريس والتصنيف والدنيا وتصوف سنة 642 هـ أو حولها، فشغل بالرياضة وسماع الموسيقى ونظم الأشعار وإنشادها. تركت أشعاره ومؤلفاته الصوفية والتي كتبت أغلبها باللغة الفارسية وبعضها بالعربية والتركية، تأثيرا واسعا في العالم الإسلامي وخاصة على الثقافة الفارسية والعربية والأردية والبنغالية والتركية، وفي العصر الحديث ترجمت بعض أعماله إلى كثير من لغات العالم ولقيت صدى واسعا جدا إذ وصفته البي بي سي سنة 2007 بأكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة. حين وفاته عام 1273، دفن في مدينة قونية وأصبح مدفنه مزارا إلى يومنا، وبعد مماته قام أتباعه وابنه سلطان ولد بتأسيس الطريقة المولوية الصوفية والتي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحية الدائرية التي عرفت بالسماح والرقصة المميزة.
مولانا جلال الدين الرومي في الهند
يأخذنا هذا الكتاب إلى أبعاد جديدة من حياة الرومي عبر الكشف عن كيفية تلقي مسلمي الهند لأعماله وأفكاره وعبر ما يقدمة لنا خالد محمد عبده الباحث المتخصص في علم دراسات الرومي أوRumiology ويكشف جانبا لطالما أهملته الدراسات الغربية عن الرومي ألا وهو وجود تاريخ وتقليد لأهتمام عربي بمولانا من خلال رصده للأدبيات العربية التي كتبت عنه ويحلق الكاتب في سماوات ثلاثة من أهم مفكري الهند المسلمين الذين لمسوا أثر الرومي فأعادوا تشكيل رؤيتهم للتصوف وللجانب الروحي في الأسلام وإذا كان العالم والمصلح شبلي النعماني (1914-1857) قد استشف من المثنوي المعنوي ما يجعله أحد أهم مصادر علم الكلام فإن الشاعر والمفكر محمد إقبال (1938-1877) قد اعتبر الرومي مرشدو الروحي و\" أمير قافلته العشق\".
من قصص (المثنوي) لمولانا جلال الدين الرومي
يتناول كتاب من قصص (المثنوي) لمولانا جلال الدين الرومي، حكمة علم نافع وعمل صالح، ولمن يبحث عن المعاني والحكم يجب عليه أن ينظر بعين متأنية تفتش عن الأسرار، ويسبر أغوار النفس ولا يتركها إلى إغوائها، ويتخلص من الأغلال التي ترسخ بها حياته، ويعلم أن الحياة الحقيقية لا تكون بالأكل والشرب والملذات والشهوات البالية، بل تكون بتهذيب النفس وتكامل الروح وإدراك العقل.
مولانا جلال الدين الرومي 1207-1273 = Jalal ad-din Rumi
محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي، عرف أيضا باسم مولانا جلال الدين الرومي، شاعر، عالم بفقه الحنفية والخلاف وأنواع العلوم، ثم متصوف (ترك الدنيا والتصنيف) كما يقول مؤرخو العرب، وهو عند غيرهم صاحب المثنوي المشهور بالفارسية، وصاحب الطريقة المولوية. واسعا في العالم الإسلامي وخاصة على الثقافة تركت أشعاره ومؤلفاته الصوفية والتي كنت بلغته الأم الفارسية تأثيرا الفارسية والأردية والبنغالية والتركية، وفي العصر الحديث ترجمت بعض أعماله إلى كثير من لغات العالم ولقد صدا واسعا جدا بحيث وصفته البي بي سي سنة 2007 م بأكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة.