Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
5 result(s) for "سعيد، إدوارد، 1935-2003 آراء حول الاستشراق والمستشرقون"
Sort by:
إدوارد سعيد ونقد تناسخ الاستشراق : الخطاب، الآخر، الصورة
ينتقد الكتاب التناسخ الذي حدث في إعادة إنتاج الشرق اعتمادا على الأطروحات النظرية الكبرى التي أنجزها سعيد في كتابه العالم والنص والناقد، الذي شكل المرجعية التأسيسية للنظرية النقدية التي أنجزها سعيد. يبدأ نقد الاستشراق بتوضيح معالم تأسيس واختراع الأنا \"الغربي\" بصفته معيارا يعود مخترقا وفاحصا لجوهر ذلك الكيان المرعب، الذي وصل أوروبا واقتحمها، وستكون هذه المرحلة بحثية بامتياز. يناقش ناقد الاستشراق كتاب المكتبة الشرقية، \"لدير بيلو\" بصفته بداية لتراكم أرشيف معرفي تسلطي في قراءة الشرق ومن ثم كتابته. ومن ثم حملة نابليون على مصر بصفتها تجسيدا لتلاحم المعرفي بالتسلطي بالسياسي. يستمر الكتاب بملاحقة حالات ومحطات التناسخ في عصر التنوير، حيث يعود\" التنوير\" معيارا أوروبيا في مواجهة \" الظلامية\" الشرقية، ويناقش الكتاب هنا المقتطفات العربية التي أوردها سعيد \"لدوساسي\"بصفتها جغرافيا تخيلية استعارية. تستمر فصول الكتاب برصد التناسخ الذي حدث مع رينان ؛ حيث تمت إعادة إنتاج فقه اللغة معيارا غربيا، يعيد التعارض بصيغة لغوية. يناقش الكتاب بعد ذلك منهج إدوارد سعيد في نقد هذا التناسخ حيث مفاهيم : البنية والأمة والطبقة والخطاب والموقف من ماركس، بصفته إشكالا منهجيا أثار كثيرا من الجدل مع كثير من النقاد العرب، مثل : صادق جلال العظم ومهدي عامل وهشام شرابي وهشام ومحمد أركون وغيرهم.
الاستشراق : إدوارد سعيد صورة قلمية منحازة
يتحدث الكتاب عن الاستشراق حيث حتى وقت قريب لم تكن تبدو دراسة شعوب وحضارات الشرق من قبل الغربيين وكأنها بحاجة لمن يدافع عنها أو يثني عليها وذلك لأنها كانت تعد من أكثر فروع العلم مسالمة ووداعة وكان المستشرق يعد باحثا اختار بمحض إرادته أن يركز همه العلمي على أحد قطاعات المعرفة الأبعد عنه من حيث المكان والزمان ولقد كان الاستشراق أولا أحد الجوانب المتفرعة عن عصر التنوير والرومانطيقية ثم عن الوضعية والمادية والتاريخية الأوروبية وإذا ما أردنا أن نكتب تاريخه الكامل فإن ذلك يتطلب منا أن نعيد كتابة كل تطور ثقافة الغرب على تلك الأرضية التي زرعت فيها خارج نطاق الغرب وفيما وراء الغرب.
إدوارد سعيد ونقد تناسخ الاستشراق : الخطاب، الآخر، الصورة
في كتابه \"إدوارد سعيد ونقد تناسخ الاستشراق، الخطاب، الآخر، الصورة\" ينتقد الدكتور \"وليد الشرفا\" التناسخ الذي حدث في إعادة إنتاج الشرق اعتمادا على الأطروحات النظرية الكبرى التي أنجزها المفكر الكبير إدوارد سعيد، في كتابه «العالم والنص والناقد»، الذي شكل المرجعية التأسيسية للنظرية النقدية التي أنجزها سعيد، والتي ترفض الانفصال بين اللحظة التاريخية واللحظة الإبداعية، بالتأكيد على أنها جزء من العالم الاجتماعي، بعد مناقشة مستفيضة لأطروحات ميشيل فوكو، وجاك دريدا، ومدارس النقد المعاصر التي حاولت إغلاق النص عن هذه الدنيوية.