Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
441
result(s) for
"شعر الأطفال"
Sort by:
شعر الأطفال عند هيثم يحيى الخواجة
by
درابسة، محمود محمد
,
الحمودي، سعاد عبدالله راشد
,
القضاة، محمد أحمد عبدالعزيز
in
أدب الطفل
,
الأدب العربي
,
الخواجة، هيثم يحيى
2022
يدرس هذا البحث جهود الشاعر هيثم يحيى الخواجة إذ اثبت قدرته في تقديم محتوى جاد للطفل، ويبدو أن اهتمامه واضح في أدب الطفل ولاسيما شعر الأطفال الذي استطاع عن طريقه انتقاء الألفاظ البسيطة غير المتكلفة، إذ جاءت بطريقة تتناسب مع الأطفال وميولهم، فالشعر عند الخواجة لا يحاكي الوجدان والعاطفة فقط، بقدر ما هو محاكاة للطفل فيه من الحكمة والوعظ البعيد عن المباشرة، ودائما ما يقترب من عالم الطفولة المليء بالسرور والبهجة، واستطاع عن طريق دواوينه الأربعة أن يوظف منظومة القيم والأخلاقيات الحميدة التي تمدهم بالتجارب والخبرات والأفكار، إذ تعزز فيهم روح الانتماء والمسؤولية. فقد شكلت عناصر الصورة الفنية المتمثلة في توظيف الحواس مثل (البصر، والسمع، واللون، والذوق، والحركة) عاملا رئيسا وأحدي السمات الغالبة في شعره، الذي سعى فيه إلى تنمية الخيال عند الطفل، ودائما ما يعمل على توسيع معارفه وتنمية مداركه وتعميق وعيه. وهكذا نجح الخواجة في الكتابة للطفل عن طريق تمكنه من مستويات الإجادة الشعرية، من ناحية الإبداع في القصيدة والإيقاع واللغة والهدف الذي يسعى من أجله في شعره.
Journal Article
كبكوب صوف أحمر : شعر للأطفال
يتناول كتاب (كبكوب صوف أحمر : شعر للأطفال) والذي قام بتأليفه فاطمة شرف الدين ؛ رسوم ريم الجندي في حوالي (23 صفحة) موضوع (شعر للأطفال) مستعرضا إحدى عشر قصيدة للأطفال جاءت تحت العناوين الآتية : عصفور وعصفورة، النمل، كبكوب صوف أحمر، أنا بذرة صغيرة، صديقتي عبير، مرآتي العجيبة، يوم عيد ميلادي، لا يا نورة، أستاذ فصيح، أبي أوشك على الوصول، أختي أنعام.
استنطاق الجمادات في شعر الأطفال عند محمود كيانوش من خلال المجموعة الشعرية \زبان جيزها\ لغة الأشياء
2019
محمود كيانوش هو شاعر وكاتب إيراني، وأحد أشهر شعراء الأطفال في اللغة الفارسية في العصر الحديث، ومجموعته الشعرية \" زبان چيزها \" أي (لغة الأشياء) من أهم أعماله الشعرية للأطفال، وقد قام محمود كيانوش فيها باستنطاق الجمادات، حيث صورها للطفل على أن بها أرواحا تجعلها تفكر وتتكلم وتشعر، كالكائنات الحية تماما، فجعلها هي التي تكلم الطفل وتخاطبه؛ وتقدم له معلومات عنها، حتى يتمكن الطفل من التعرف عليها. وقد جاء هذا الأسلوب في العرض مشوقاً للطفل ومثيرا لتفكيره وموسعا لخياله. وتدخل المجموعة الشعرية ضمن الشعر التعليمي، حيث عمل الشاعر محمود كيانوش على تضمينها تعاليم أخلاقية وتوجيهات تربوية، إضافة إلى معلومات متنوعة؛ كي تثري ثقافة الطفل وتضيف إلى خبراته الحياتية التي تفيده في حاضره ومستقبله. وتأتي أهمية الدراسة من أنها تتعلق بالطفل الذي يعد مستقبل الأمم، وبالشعر المحبب للناس كبيرهم وصغيرهم. وتعتمد الدراسة على المنهج التحليلي النقدي والمنهج الوصفي، لتتبع وتحليل ووصف كيفية استنطاق الجمادات في المجموعة الشعرية \"لغة الأشياء\" للشاعر محمود كيانوش. وتشتمل الدراسة على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الجمادات التي استنطقها كيانوش في المجموعة الشعرية وأسلوبه في استنطاقها. المبحث الثاني: الصور الخيالية والفنون البلاغية والموسيقى في المجموعة الشعرية. المبحث الثالث: خصائص المجموعة الشعرية والتعاليم التربوية والأخلاقية الموجهة للطفل من خلال استنطاق الجمادات فيها. وتنتهي الدراسة بخاتمة تتضمن أهم النتائج التي توصلت إليها.
Journal Article
جماليات التلقي في أدب الأطفال العبري الإسرائيلي بين التجربة الشعرية والنص المسرحي
2019
هدف البحث إلى التعرف على جماليات التلقي في أدب الأطفال العبير الإسرائيلي بين التجربة الشعرية والنص المسرحي... عصفور النفس أنموذجًا. اشتمل البحث على أربعة محاور، تناول المحور الأول العوامل التي أدت إلى ظهور نظرية التلقي. وعرض المحور الثاني أهم رواد النظرية وآراؤهم. وأشار المحور الثالث إلى أنماط القراء. واستعرض المحور الرابع أسس جماليات التلقي في أدب الأطفال وتضمن أربعة عناصر، أفق النص، وأفق المتلقي، والمسافة الجمالية. واختتم البحث بالإشارة إلى أن نظرية التلقي أحد أهم الآليات الاستراتيجية في تحليل النصوص الأدبية بصفة عامة والنصوص الأدبية الموجهة للأطفال بخاصة؛ لما تقدمه من دراسة متعمقة في الربط بين أفق العمل الأدبي وما يرغب المؤلف في طرحه ومدى توافق ذلك مع أفق المتلقي؛ حيث تعد جماليات التلقي لدى الطفل مجالًا خصبًا للدراسة لأن مراحل التكوين الأولى للإنسان تظل مصاحبة له فيما بعد. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022\"
Journal Article
Investigating Outer Music in Mustafa Rahmandust 's Poem
by
Rezaei, Somayeh
,
Vahidi, Ahmad Noor
,
Saimi, Hossein
in
الأوزان الشعرية
,
الشعر الإيراني
,
الشعراء الإيرانيين
2019
Mustafa Rahmandust is the powerful author and poet in the poetry and children literature. As the rhythm is one of the agents of poetry music and the most important of them, and this importance have appearance prominently in children poetry, the basis of harmony of Rahmandust children poetries with their contents were considered. These poetries that are the reflex of his thoughts, the more they have the spiritual and Gnosticism conditions and also the used rhythms in them, symmetrical with their contents, are the flowing rhythms. Rahmandust has used from the happy and waving rhythms for the children poetries and for the higher age groups, has enjoyed from the calm rhythms. Rhythm variety is seen clearness in the poetries of this poet, where in ten considered books, more than frothy rhythms were found from the prosodic rhythms. in this topic ,after the studies of poetries and finding the rhythm of each one and the division of used rhythms, to rhythms (calm), (waving) and (in the middle). With due regard to recommendations are presented about rhythm till now, and of course regarding to the quality of putting the spelling beside each other and also the quantity of their varieties, the relation of Detected rhythms with the content of rhythm is considered and also it was proceeded to the analysis of each one.
Journal Article