Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,864 result(s) for "شعر الرثاء العربي"
Sort by:
الماء الشعرية والتجلي
تناول هذا البحث الموسوم بـــ (الماء، الشعرية والتجلي -قراءة في قصائد الرثاء الحسيني في الشعر العراقي المعاصر)، المكون الطبيعي (الماء)، بوصفه ظاهرة بارزة في الشعر العراقي المعاصر، ولاسيما في قصائد الرثاء الحسيني، وأظهر البحث أن الماء عنصر مولد للشعرية في هذا النمط من الرثاء، ومهيمنة متحكمة في نسيجه الشعري. كما كشف عن تجليات دلالية متعددة لهذا المكون، لعل أكثرها ترددا في قصائد الشعراء، هي: (العشق، والانبعاث، والحزن) إذ مثل (العشق) نزوعا ذاتيا مستعرا نحو التماهي مع المعشوق، والارتواء من منهله العذب، أما (الانبعاث) فقد أكد على دلالة حضور الحسين (ع) بوصفه ربيعا دائما في النفوس، وثورة مستمرة في طريق الحرية والخلاص، وجسد (الحزن) نمطين من التعبير: الأول وقد كان فاقدا للشعرية لصدوره عن رؤية أحادية مقيدة بإطار الواقعة التاريخية، أما النمط الآخر فجاء شعريا متناغما وهموم الذات والمرحلة، لصدوره عن رؤية كلية حرة.
المنتخب في جمع المراثي والخطب، المشتهر، بـ (الفخري)
أورد الإمام الكبير فخر الدين النجفي في هذا الكتاب ما استطرفه من فضائل أهل البيت (عليهم السلام) ومراثيهم وذكر مصائبهم وتعازيهم وجعله مرتبا على عشرين مجلسا وأبوابا حيث تناول في المجلس الأول الليلة الأولى من عشر المحرم الموضوعات التالية شهادة الأئمة وأبنائهم وأصحابهم (عليهم السلام) المنصور سل سيفه في آل الرسول صلى الله عليه وسلم.
الرثاء في الشعر العربي (ما بين الجاهلية والإسلام)
جاء هذا الكتاب الهام في ثلاثة أبواب والأول بعنوان مفهوم الرثاء واتجاهاته والثاني بعوان موضوعات الرثاء ومعانيه والثالث بعنوان الصورة الشعرية وتضمن كل باب عددا من الفصول والأقسام تناولت أهم موضوعات الرثاء من مفهوم الرثاء ودواعيه الاجتماعية والانسانية والثقافية والاقتصادية وفي الباب الثاني من الكتاب تم التعمق في جزئيات الرثاء كالبكاء والاستغاثة والندب والتأبين والعزاء والخلود وتركز الباب الثالث على الصورة الشعرية من حيث مفهومها ومصادرها وأنواعها ووسائلها والأساليب التعبيرية العامة المستخدمة في الرثاء.
المقدمة الغزلية في قصيدة الرثاء الهذلية
تهدف هذه الدراسة إلى إثبات وجود المقدمة الغزلية في قصيدة الرثاء الهذلية، إذ إن القدماء وكثيرا من المحدثين أنكروا وجود مثل هذه المقدمة في قصائد الرثاء في العصر الجاهلي والعصور التي تلته، لأنها تتلاءم برأيهم مع مشاعر الفقه والأسى. درس البحث المقدمة الغزلية في قصائد الرثاء عند أبي ذؤيب وأبي صخر الهذلي بوصفه ما اثنين من شعرائهم المشهورين، وبين مدى علاقتها بموضوع الرثاء في شعرهما. وقد امتاز شعر قبيلة هذيل بهذا النمط من المقدمات ولاسيما شعر الرثاء.
شعر الرثاء في عصر ملوك الطوائف في الأندلس
أقتضت طبيعة المادة الى أن تقسم إلى تمهيد وبابين. أما التمهيد فقد وقفت عند اشتقاق كلمة الرثاء والكلو القضاة، دفة لها كالندب والتأبين والتعزية والنعي، ثم تناولت شعر الرثاء الأندلسي قبل عصر الطوائف وأهم الشعراء وقصائدهم أما الباب الأول فقد تناولت موضوعات الرثاء، فدرست في الفصل الأول رثاء النفس الذي ازداد في هذا العصر لقساوة الظروف السياسية ورثاء الأهل والأقارب، ثم رثاء الأصدقاء من العلماء والشعراء والكتاب. ثم وقفت عند رثاء رجال الدولة من الأمراء والوزراء والقضاة، وخصصت الفصل الثاني لدراسة رثاء الدول والمدن والديار والآثار وسبب ظهورها.