نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المتبرع
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • موقع
1,804 نتائج ل "طرق البحث"
صنف حسب:
أثر الدورات التدريبية على تنمية القدرات البحثية والمكتبية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الدورات التدريبية بجامعة المنيا على تطوير مهارات البحث في قواعد البيانات لدى أعضاء هيئة التدريس، وقياس مدى استخدام وإفادة أعضاء هيئة التدريس من الدورات التدريبية، ورصد أثر الدورات بالجامعة على الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس، ورصد الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أعضاء هيئة التدريس في الإفادة من الدورات التدريبية ترجع المتغيرات: (الجنس، والكلية ، والأبحاث المنشورة، والدرجة العلمية)، وأخيرًا عرض تصور مقترح لتطوير محتوى الدورات التدريبية عينة الدراسة لمواكبة التطورات التكنولوجية والبحثية.
البحث العلمي : أسسه وطريقة كتابته
يتناول كتاب (البحث العلمي أسسه وطريقه كتابته) والذي قامه بتأليفه (دكتور محمد الصاوي محمد مبارك.) في حوالي (355) صفحة من القطع المتوسط البحث العلمي ويغطي الكتاب أهم الجوانب المتعلقة بأصول البحث العلمي وطريقة كتابته وسواء أكان ما تكتبه هو بحثك الأول أو الخمسون فيصاحبك خطوة خطوة منذ اختيار موضوع البحث حتى إخراجه مكتوبا في صورته النهائية بالشكل السليم.
واقع استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا
هدف البحث إلى تعرف واقع استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا وأثر متغيرات (الجنس، الدورات التدريبية على استخدام الحاسوب، مكان السكن) في ذلك. ومن أجل تحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبيان تكون من (21) عبارة توزعت على محورين، أما عينة البحث فقد تكونت من (74) من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية في جامعة تشرين، وكان من أبرز نتائج البحث: - جاءت درجة استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا في كلية التربية في جامعة تشرين متوسطة. - جاءت الأطروحات والأبحاث العلمية المتاحة على شبكة الأنترنت بصيغة pdf، ومواقع المجلات المحلية المحكمة من أكثر مصادر المعلومات الإلكترونية استخداما في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا في كلية التربية في جامعة تشرين. - جاءت مجالات (اختيار موضوع للبحث، وتحديد مشكلته وأهدافه، واستعراض الدراسات السابقة) بالمراتب الأولى من حيث الاعتماد على مصادر المعلومات الإلكترونية. - لم توجد فروق دالة إحصائيا بين آراء طلبة الدراسات العليا في واقع استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي وفقا لمتغيري الجنس، والسكن، اما بالنسبة لمتغير الدورات التدريبية على استخدام الحاسوب والأنترنيت فقد وجدت فروق دالة إحصائيا لصالح الطلبة المتبعين دورية تدريبية أو أكثر.
البحث العلمي ومناهجه
يحتوى هذا الكتاب على عشرة أبواب الباب الأول مدخل إلى البحث العلمي والباب الثاني كيف يتم تنظيم وإعداد البحث ومقومات إختيار المشكلة أو البحث والباب الثالث المصادر المكتبة النشر والتوزيع والباب الرابع القراءة والإقتباس والباب الخامس أسلوب كتابة البحث والباب السادس أدوات البحث والباب السابع والاختبارات والقياسات والتقويم والإحصاء والباب الثامن مناهج البحث العلمي والباب التاسع التقارير والمصطلحات.
قياس مستوي توافر مؤشرات جودة البحث العلمي بجامعة الملك خالد وآليات تحسينها
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى توافر مؤشرات جودة البحث العلمي في ضوء التصنيفات الدولية بجامعة الملك خالد، وتحديد الآليات المناسبة التي يمكن أن تسهم في تحقيق جودة البحث العلمي بجامعة الملك خالد. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتطبيق استطلاع لقياس مؤشرات جودة البحث العلمي من خلال بيانات عمادة البحث العلمي، ثم تطبيق استبانة لمعرفة الآليات المناسبة التي يمكن أن تسهم في جودة البحث العلمي بجامعة الملك خالد على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغت (681)، وقد تم اختيار العينة بطريقة الحصر الشامل، وقد توصلت الدراسة إلى أن الآليات المناسبة التي يمكن أن تسهم في تحقيق جودة البحث العلمي بجامعة الملك خالد المتعلقة بعضو هيئة التدريس جاءت بدرجة (كبيرة) بمتوسط حسابي (3.46)، والمتعلقة بالقسم والكلية جاءت بدرجة (كبيرة) بمتوسط حسابي (3.46)، أما المتعلقة بالإدارة الجامعية فقد جاءت بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي (3.37)، وكذلك المتعلقة بالمجتمع الخارجي جاءت بدرجة (كبيرة) بمتوسط حسابي (3.45)، وعدم وجود فرق دال إحصائيا في محاور الاستبانة حول (نوع الكلية- التخصص)، وتوصلت الدراسة إلى تسويق البحث العلمي من خلال التقنية الحديثة، ودعم البحث العلمي ماديا وماليا، وعمل المقارنات المرجعية في مجال البحث العلمي، وإعداد سياسة عادلة للملكية الفكرية، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على الترقية العلمية، وحضور برامج تدريبية في مجال البحث العلمي.