نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المتبرع
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • موقع
2,153 نتائج ل "طرق التدريس السعودية"
صنف حسب:
أثر استخدام استراتيجية القراءة الفاعلة \SQ3R\ في تحسين التحصيل المعرفي ودافعية الإنجاز الأكاديمي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية القراءة الفاعلة (SQ3R) في تحسين التحصيل المعرفي ودافعية الإنجاز الأكاديمي، لدى طالبات قسم الكيمياء في جامعة نجران، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي؛ وتكونت أداتي الدراسة من تصميم اختبار تحصيلي ومقياس لدافعية الإنجاز الأكاديمي، ثم تطبيقهما على مجموعتي الدراسة والتي بلغت (48) طالبة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، في اتجاه المجموعة التجريبية، وذو حجم أثر كبير، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي، في اتجاه المجموعة التجريبية، ولكن بحجم أثر ضئيل، وبناء على النتائج أوصت الدراسة بالانتقال من طرائق التدريس التقليدية إلى استخدام استراتيجيات التعلم النشط لا سيما استراتيجية القراءة الفاعلة (SQ3R).
مدخل إلى التربية الخاصة
يتناول الكتاب فصل تمهيدي : يستهدف التعريف بذوي الاحتياجات الخاصة وفئاتهم والعوامل السببية لحدوث الإعاقة ومفهوم التربية الخاصة وأهدافها وأسسها ومبادئها وتطور خدماتها، الاستراتيجيات السائدة في التربية الخاصة مركزا على سياستي الدمج والعزل، معلم التربية الخاصة وخصائصه وأساليب إعداده وتدريبه، طرق وأساليب ومهارات التديس في التربية الخاصة، يتناول التقنيات المساعدة في التربية الخاصة والمستخدمة في تربية وتعليم بعض فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، أخلاقيات العمل في التربية الخاصة وقد افرد الفصل الأخير في الكتاب عن التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية.
الاستراتيجيات والطرق التدريسية السائدة لدى أعضاء هيئات التدريس وسبل تطويرها في الجامعات السعودية من وجهة نظر الطلبة
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الاستراتيجيات والطرق التدريسية السائدة لدى أعضاء هيئات التدريس وسبل تطويرها في الجامعات السعودية من وجهة نظر الطلبة في ضوء بعض المتغيرات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة تكونت من (٣٠) فقرة توزعت على أربعة استراتيجيات وطرائق تدريسية، وهي: الاستراتيجيات السلوكية، والاستراتيجيات المعرفية، والاستراتيجيات الانفعالية، واستراتيجية توظيف الوسائل التكنولوجية.. تم توزيعها على عينة عشوائية تكونت من (١٠٦٧) طالبا وطالبه. توصلت نتائج الدراسة إلى أن الاستراتيجيات السلوكية احتلت المرتبة الأولى، وجاءت الاستراتيجية المعرفية في المرتبة الثانية، واحتلت استراتيجية توظيف الوسائل التكنولوجية المرتبة الأخيرة. كما بينت النتائج أن من سبل تطوير تلك الاستراتيجيات منح الطلبة الفرصة الكافية للتساؤل والاستقصاء للوصول إلى الأهداف المرغوبة، وتعزيز الأنماط القيادية لدى الطلبة. وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند الاستراتيجيات المعرفية، واستراتيجية توظيف الوسائل التكنولوجية، بينما كانت هناك فروق عند الاستراتيجيات السلوكية، والاستراتيجيات الانفعالية، تعزى لمتغير الجنس، وذلك لصالح تقديرات (الإناث). ووجود فروق دالة إحصائيا عند الاستراتيجيات السلوكية، والاستراتيجيات الانفعالية تعزى لمتغير الكلية، وذلك لصالح تقديرات ذوي الكليات (الإنسانية)، وعند الاستراتيجيات المعرفية، واستراتيجية توظيف الوسائل التكنولوجية، لصالح تقديرات ذوي الكليات (العلمية). وعدم وجود فروق عند جميع استراتيجيات الدراسة تعزى لمتغير المستوى الدراسي، باستثناء الاستراتيجيات الانفعالية، وذلك لصالح تقديرات ذوي المستوى الدراسي (سنة ثالثة، سنة رابعة).
وجهات نظر المعلمين وتصوراتهم حول استخدام التدريس المتمايز
هدفت الدراسة إلى الكشف عن وجهات نظر معلمي التربية الخاصة وتصوراتهم حول استخدام التدريس المتمايز وفقا لبعض المتغيرات (الجنس، عدد سنوات الخبرة، التخصص) واشتملت العينة على مجموعة من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمكة المكرمة والبالغ عددهم (٥٠٠) معلما ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، تم جمع المعلومات باستخدام الاستبيان والذي تكون من جزأين الجزء الأول: اشتمل على البيانات الأولية الأساسية للمفحوصين، التي تتعلق بمتغيرات الدراسة: (الجنس والتخصص الدقيق، وعدد سنوات الخبرة في التدريس) الجزء الثاني: تكون من خمس محاور للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما وجهات نظر معلمي التربية الخاصة وتصوراتهم تجاه التدريس المتمايز؟. أعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي المسحي. وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط الدرجات للمحاور الخمسة، المعرفة العامة للمعلمين بالتعليم المتمايز، ممارسة المعلمين فيما يتعلق باستعداد المتعلم، ممارسات المعلمين فيما يتعلق بالملف التعريفي للطالب ممارسة المعلمين فيما يتعلق ببيئة التعلم، ممارسة المعلمين والمربين فيما يتعلق بالمحتوى بأكملها مرتفع. أظهر تحليل ANOVA عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بمتغير الجنس، خبرة المعلم، التخصص.
برنامج إرشادي لتدريب طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة على مهارات الميول والاتجاهات واتخاذ القرارات نحو مهنة المستقبل
جاء هذا البرنامج ليسهم في العمل منذ البداية (المراحل التعليمية الأولى) في مساعدة أبنائنا الطلاب وأولياء أمورهم خاصة والمشتغلين في التربية والتعليم (التوجيه والإرشاد) عامة في تحديد ميولهم المهنية في مرحلة مبكرة وبطريقة عملية صحيحة ومعرفة اتجاههم نحو نوع الدراسة التي سوف تقودهم لمهنة المستقبل مما يجعلهم ينجحون في اتخاذ القرار السليم بعيدا عن تأثير سلبي من أحد أو التقليد أو تحقيق رغبات الأقربين وتم إعداد برنامج تدريبي لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة يتكون من 13 جلسة مبنية على ثلاث عشرة استراتيجيات وتمارين وتدريبات على مهارات وسلوكيات تفتح نظريات علمية مستخدما لهم الآفاق والآمال في الوصول إلى مألهم المنشود ويمكن للمرشد أو المرشدة تطبيقه بالمدرسة لتدريب الطلاب والطالبات على هذه المهارات الثلاث لتحديد رغباتهم لمهنة المستقبل.
درجة تطبيق استراتيجية التلعيب ومعوقات تطبيقها لدى معلمات الحاسب الآلي بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق استراتيجية التلعيب لدى معلمات الحاسب الآلي بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الكشف عن معوقات تطبيقها من وجهة نظرهن والفروق في درجة تطبيق استراتيجية التلعيب لدى معلمات الحاسب الآلي في مدارس منطقه الرياض بالمملكة العربية السعودية، وفق متغيرات المؤهل التعليمي، سنوات الخبرة، والمرحلة الدراسية. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة كأداه لجمع البيانات تكونت من ثلاث محاور رئيسية تم التحقق من دلالات صدقها وثباتها، ثم تم توزيعها إلكترونياً على مجتمع البحث المتمثل في معلمات الحاسب الألى بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية للمرحلتين المتوسطة والثانوية في الفصل الدراسي الثاني لعام 1437- 1438ه البالغ عددهن ٧٨٠ معلمة وكانت نسبة المسترد والصالح منها ٧٠ استبانة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تطبيق استراتيجية التلعيب لدى معلمات الحاسب الآلي بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية جاءت بدرجة كبيرة حيث تأتى درجة تطبيقها لدى المعلمات فيما يخص المنهج وطرق التدريس بالمرتبة الأولى، يليه درجة تطبيق استراتيجية التلعيب لدى المعلمات فيما يخص الطالبة كما تبين أن هناك موافقة بدرجة كبيرة بين أفراد البحث على وجود معوقات لتطبيق استراتيجية التلعيب لدى معلمات الحاسب الآلي بمنطقه الرياض بالمملكة العربية السعودية، حيث تأتي المعوقات المرتبطة بالإدارة المدرسية والإمكانات المادية بالمرتبة الأولى، يليها المعوقات المرتبطة بالمناهج الدراسية، وبالمرتبة الثالثة تأتي المعوقات المرتبطة بالمعلمة، وفي الأخير تأتي المعوقات المرتبطة بالطالبات كأقل معوقات لتطبيق استراتيجية التلعيب لدى معلمات الحاسب الآلي بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
دليل استخدام برمجيات (®PhET) في تدريس الكيمياء للمرحلة الثانوية
هذه البرمجية تفاعلية يمكن للملعم استثمارها في جعل الطلاب يتعاملون مع البرمجية مباشرة من خلال التطبيق عليها وتسجيل ملاحظاتهم على التطبيقات التي قاموا بها للوصول إلى فهم لتركيب الذرة ومكوناتها ويمكن للطلاب إضافة ألبرتون والنيوترون والإلكترون إلي الذرة ومراقبة الحركة التي تظهر لتلك الجسيمات في حالة عدم الاستقرار وتتضمن البرمجية أيقونة لعية وهي أيقونة تفاعلية يمكن للمعلم استثمارها في إيجاد من التحدي لدى الطلاب في التعرف على الذرات ومكوناتها خلال فترة زمنية محددة والتنافس في مستويات مختلفة تزيد من قدرة الطلاب على ذلك.
استخدام تقنية الهولوجرام في تعليم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر المعلمات في منطقة الجوف
هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام تقنية الهولوجرام في تعليم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر المعلمات في منطقة الجوف، تم استخدام المنهج النوعي حيث اشتملت الدراسة على مشاركة ١٢ معلمة من مدارس منطقة الجوف، تمت مقابلتهن وتنظيم مجموعتي تركيز للإجابة على أسئلة الدراسة. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أبرزها اتفاق عينة الدراسة على أهمية تقنية الهولوجرام في تعليم اللغة الإنجليزية وضرورة استغلال إمكانياتها في تنمية مهاراتها. اتفاق عينة الدراسة على معوقات استخدام تقنية الهولوجرام والتي تباينت ما بين المعوقات المادية وعدم التدريب على استخدامها. اتفاق عينة الدراسة على أبرز المهارات التي يمكن أن تنميها تقنية الهولوجرام للغة الإنجليزية وهي مهارات الاستماع والتحدث. ومن أبرز توصيات الدراسة ضرورة عقد الورش والدورات التدريبية بين المعلمات والمشرفات والمختصين في تقنيات التعليم من الأكاديميين بالجامعة ومن المسؤولين بإدارة التعليم بالجوف لتدريب وتعريف المعلمات بأفضل أساليب استغلال تقنية الهولوجرام في تعليم اللغة الإنجليزية. كما تم اقتراح إجراء المزيد من البحوث التطبيقية التي تتناول تطبيق تقنية الهولوجرام في العملية التعليمية في باقي العلوم وخاصة اللغة الإنجليزية.