Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
158,849
result(s) for
"ما قبل الاسلام"
Sort by:
المعتقدات الدينية في عمان قبل الإسلام
2019
أن لدراسة المعتقدات الدينية أهمية كبيرة في دراسة أي مجتمع لأنها تعكس الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية لذلك المجتمع وان هناك فرق بين الدين والمعتقد فالدين هو الرابط الذي يوصل الأنسان بخالقه والمعتقد هو كل ما يعتقده الأنسان في مسائل الدين وغيره، وقد عرفت عمان قبل الإسلام العديد من الديانات مثل الديانة الوثنية وعبادة الكواكب والديانة المجوسية واليهودية والمسيحية. والتعدد الديني في عمان هو نتيجة طبيعية للتنوع العرقي فيها الناجم عن الهجرة او العمل التجاري والاختلاط والاحتكاك والمعايشة مع الأقوام الأخرى.
Journal Article
العقائد المسيحية في الحجاز قبل الإسلام
2015
الأفكار المسيحية في الحجاز قبل الإسلام حيث تم استعارض ذلك في الانشقاق الذي حدث في نجد واليمامه والانشقاق بين القبائل بخصوص المسيحيه وانهيار كندا والملوك والانشقاق في مبجسن الذي حصل في مسيحية نجد بين القبائل والذى أدى إلي انهيار كندا ولقد ذاق الملوك مرارة المسيحية والملوك المجاورين الذين عانوا من الذين اعتنقوا المسيحية وساعدوا على انتشارها بين أبناء كندا والمسيحية في اليمامه بين أبناء قبيلة حنيفة المذكورة التفاصيل عن هذه القبيله والمسيحية حتى بداية ظهور الإسلام وانشقاق بعض أفرادها منهم مسيلمه الكذاب، والانشقاق الثاني الذي حصل في المسيحية في الحدود الشرقية لشبه جزيرة العرب والذي تعامل مع المسيحية بين قبلتي تمام وبكر بن وائل الذين اعتقوا المسيحية في القرن الرابع بعد ميلاد الميسيح اثر على ايكيا والمسيحية بين عبد القيس في البحرين، المسيحية في الحجاز بخصوص المسيحية في مدن الوحي ونزول القران الكريم وبداية الدعوة الإسلامية كانت فترة الرسول، والانشقاق الثاني من المسيحية النسطورية في يثرب، كمحطة ثلاثية للقوافل التجارية التي تبعث الطرق الطويلة من الفوضى ومن ثم إلي الشرق من خلال سوق نوفل وعثمان بن حويرث، لاما طيف، الجندل، أن هذه المسافة الطويلة جعلت من يثرب مكان للاستراحة ومكة المسيحية. المسيحية من الأديان السماوية التي وجدت لها سبيلا إلى الجزيرة العربية قبل الإسلام والمسيحية ديانة أحدث عهدا من الديانة اليهودية لأنها قامت بعدها، ونشأت على أسسها ومبادئها. وقد انتشرت شمال الحجاز ووسطه ولاسيما في مدن تبوك ودومة الجندل ووادي القرى وخيبر ويثرب والطائف ومكة قبل الإسلام. هذه المعتقدات إلي انتقلت من الكنيسة النسطورية العراقية والكنائس السورية اليعقوبية والملكانية بواسطة اساقفة الخيام أو اساقفة المضارب الذين وجدوا من مدن شمال الحجاز ووسطه بيئات امنه لنشر الطقوس المسيحية بين القبائل العربية الوثنية. وتميزت الديانة المسيحية بأفكار ومعقدات كانت أوسع أفقا وشمولا من اليهودية، فكانت ديانة عالمية جاءت تدعوا جميع البشر ولم تكن مقتصرة على شعب معين من شعوب مما جعل مبادئها ومعتقداتها أكثر بساطة وتسامح من الديانة اليهودية. وقد قام رجال الدين من النصارى بالتبشير ونشر تعاليم دينهم بين القبائل العربية التي امنت بها في مختلف مناطق ومدن الحجاز. عندما جاء النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) كان صاحبها يوحنا بن رؤبه نصرانيا صالحه على شرط دفع الجزيه. ودومة الجندل، وكان صاحبها أكيدر بن عبد الملك السكوني الكندي نصرانيا لما ظهر الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه واله وسلم) كان أغلبية أهلها من بني السكون ومن بني كلب يدينون بالنصرانية. ووادي القرى ومن سكانها قبائل قضاعة وهي من أثبت القبائل النصرانية. أما عن القبائل التي دانت بالديانة المسيحية منها:- بنو أسد وتغلب وتميم وقضاعه وكنده. وغسان. وقبائل بكر. وسليح وعامله. ولخم وجذام وتنوخ وبهراء وأياد. وطي. وقضاعه.
Journal Article
عمارة الكعبة المشرفة قبل الإسلام
2016
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على عمارة الكعبة المشرفة قبل الإسلام. واستندت الدراسة على عدة عناصر، بين العنصر الأول أن الكعبة ذكرت مرتان في القرآن الكريم. واستعرض العنصر الثاني الأسماء التي وصف بها القرآن الكريم الكعبة، حيث ذكرت باسم البيت، والبيت العتيق، وأول بيت، والمسجد الحرام، والبيت الحرام، والبيت المحرم. وتطرق العنصر الثالث إلى بناء الملائكة للكعبة، حيث روي الإخباريون العرب والمفسرون عن أساس الكعبة أن جبريل عليه السلام ضرب بجناحه الأرض فكشف عن أساس ثابت وقذفت فوقه الملائكة من الصخور حتى استوي على الأرض. وكشف العنصر الرابع عن عمارة الكعبة في عهد إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام. وتصدي العنصر الخامس إلى عمارة الكعبة على أيدي العماليق وجرهم. وأشار العنصر السادس إلى عمارة قصي بن كلاب. واختتمت الدراسة بتسليط الضوء على عمارة قريش للكعبة، حيث يقال أن حريقا شب في الكعبة كما أن السيول دهمتها مما أدى إلى تصدع بنيانها فاتفقت قريش على إعادة بنائها، فبدأ هدم الكعبة حتى أساسها ثم بدأ البناء من جديد وقد شارك فيه الرسول صلي الله علية وسلم، وحدث هذا قبل البعثة بخمس سنوات، وقد تلاحت قريش في أمر إعادة الحجر الأسود إلى مكانه بعد أن نشب خلاف حاد بين بطونها أيهم يضعه في مكانه، وارتضوا أن يجعلوا هذا الشرف لأول من يدخل عليهم في المسجد، فكان أن دخل عليه الصلاة والسلام اليهم فجعلوا الحجر الأسود في قطعة من قماش وأخذه بيده الشريفة ووضعة في مكانه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article