Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
8
result(s) for
"متلازمة أسبيرغر"
Sort by:
عالم التوحد : مقاربة نفس، مرضية إكلينيكية للتوحد = L’autisme
2015
هل التوحد اضطراب أم إعاقة ؟ أو مرض أم اختلاف ؟ هل التوحد ناتج عن اضطراب نوروبيولوجي أو وراثي أم هو تعبير عن اضطراب وجداني علائقي ؟ ما هي أعراض التوحد ؟ هل هناك أعراض رئيسية وأخرى ثانوية ؟ ما هي أشكال التوحد وتصنيفاته؟ هل يمكن التمييز بين المتوحد وغيره ؟ هل يمتلك المتوحد هوية جسدية تميزه عن غيره ؟ هل يرغب المتوحد في التواصل مع الغير أم يرفضه ؟ هل يمكن الحديث عن خصوصية في التواصل مع التوحد ؟ كيف يعيش حياته الجنسية؟ هل يمتلك المتوحد رفبة جنسية ؟ إذا كان الأمر بالإيجاب فكيف يعبر عنها ؟ كيف يمارس نشاطه الجنسي ؟ متى يكون المتوحد عدوانيا ؟ هل يمارس المتوحد العدوانية بمعنى الاعتداء والظلم ؟ الا تمثل العداونية مجرد تعويض للغة المفقودة ؟ هل يمكن الحديث عن عدوانية نوعية عند المتوحد ؟ الا تمثل العدوانية والجنس والجسد والتواصل مداخل ممكنة فعلا لفهم عالم التوحد وسبر أغواره ؟ تلكم بعض الأسئلة التي تحملها كهاجس علمي والتي وهبنا لها جهدنا، وهي الأسئلة نفسها التي يطرحها البحث العلمي اليوم. ويعتبر هذا الكتاب مجرد محاولة متواضعة للإجابة عن تلط الأسئلة، من منطلق مقاربة نفسية مرضية إكلينيكية ونحن لا ندعي من خلال هذا العمل الإحاطة الشمولية بكل جوانب الموضوع والإجابة القطعية عن الأسئلة التي يطرحها، بقدر ما أننا حاولنا فقط نقل بعض هواجسنا لتتقاسمها مع القراء كباحثين ومهتمين وممارسين.
استراتيجية الفهم الشفهي لدى الأطفال الحاملين لمتلازمة أسبرجر
2020
يهدف هذا البحث إلى معرفة استراتيجيات الفهم الشفهي لدى الأطفال الحاملين المتلازمة أسبرجر، من خلال تمرير اختبار O-52 على عينتين من أطفال هاته الفئة، وكان اختيارهما مقصودا لاكتمال الشروط بهما، وبعد الاستعانة بالمنهج الوصفي وبتحديد أسلوب دراسة الحالة، أظهرت النتائج الدراسة عدم الاستعمال المماثل للإستراتيجيات الفهم الشفوي عند الطفل الحامل لمتلازمة أسبرجر والطفل العادي حسب اختبار O-52 لخمسي. كما أن هناك أفضلية استعمال الإستراتيجية المعجمية عن الإستراتيجيات النحوية- الصرفية والقصصية لهاته الفئة. إضافة على تأكيد التأثير السلبي لاستراتيجيات التحتية للفهم الفوري على استراتيجيات التحتية للفهم الكلي.
Journal Article
لا تجزع : الدليل لتربية أطفال أسبيرجر
by
Fuentes, Sharon مؤلف
,
McNerney, Neil مؤلف
,
الخثيلة، هند ماجد محمد، 1950 مترجم
in
متلازمة أسبيرغر
,
اضطراب الذاتوية ظواهر نفسية
2018
يتناول هذا الكتاب متلازمة أسبيرجر وهي أحد اضطرابات طيف التوحد وقد سمي هذا المرض باسم طبيب الأطفال النمساوي هانز أسبيرجر الذي شخص هذا الاضطراب عام 1944 وفيه يظهر المصابون صعوبات كبيرة في التفاعل مع الآخرين اجتماعيا ورغبات وأنماطا سلوكية مقيدة ومكررة. يقدم الكتاب القصة الشخصية لأم طفل من ذوي أسبيرجر تعرض فيه تجربتها والتحديات التي مرت بها مع طفلها. كما يقدم بعض الأساليب التربوية التي طبقتها بنجاح. وتهدف الكاتبة لمساعدة الأسر على تقبل طفل أسبيرجر كما هو وتقدير اختلافه وتميزة عوضا عن محاولة إصلاحه الأمر الذي يدعو له الكثير من المتخصصين موضحين أنه يجب علينا التعامل مع أسبيرجر كفرق بين شخص وأخر أكثر من كونه إعاقة يجب التعامل معها أو علاجها.
متلازمة أسبيرجر : الطيف الثاني من اضطرابات التوحد : دليل للمعلمين
هذا الكتاب دليل من ثلاثة عشرة فصلا : الفصل الأول : مدخل إلى دراسة متلازمة أسبيرجر الفصل الثانى : متلازمة أسبيرجر كإضطراب من إضطرابات طيف التوحد الفصل الثالث : العلامات والمؤشرات التى يمكن أن تظهر على الطفل ذى متلازمة أسبيرجر الفصل الرابع : الإستراتيجيات التى يتعين إتباعها داخل الفصل الدراسى مع التلاميذ ذوى متلازمة أسبيرجر الفصل الخامس : إلاستراتيجيات الفردية التى يمكن إتباعها مع التلميذ ذى متلازمة أسبيرجر الفصل السادس : دور معلم التربية الخاصة فى معاونة التلميذ ذى متلازمة أسبيرجر الفصل السابع : الواجبات المنزلية للتلميذ ذى متلازمة أسبيرجر الفصل الثامن : دور المعلم فى خفض الضغوط التى يعانيها الطفل ذى متلازمة أسبيرجر الفصل التاسع : المهام التى يتعين على مساعد معلم التربية الخاصة أن يركز عليها الفصل العاشر : أدوار أخرين فى عملية تعليم التلميذ ذى متلازمة أسبيرجر الفصل الحادى : عشر شروط تغيير الفصل المدرسى أو المدرسة للتلميذ ذى متلازمة أسبيرجر الفصل الثانى عشر : ما يجب على فريق العاملين بالمدرسة القيام به لمساعدة الطفل ذى متلازمة أسبيرجر الفصل الثالث عشر : الصفات الواجب توافرها ليكون المعلم مؤهلا لتدريس الأطفال ذوى هذه المتلازمة.
المرجع النفسي في التعامل مع متلازمة أسبرجر
by
سلامة، خالد مؤلف
,
فخري، أسعد مؤلف
in
ذوي الهمم رعاية
,
متلازمة أسبيرغر
,
اضطراب الذاتوية ظواهر نفسية
2015
يتحدث الكتاب عن المرجع النفسي في التعامل مع متلازمة أسبرجر حيث أن متلازمة أسبرجر هي أحد أنواع اضطرابات طيف التوحد أو ما تسمى الاضطرابات النمائية الشاملة وتتميز كباقي أنواع إضطرابات التوحد بتكرار بعض السلوكيات ووجود مشاكل في التواصل ولكن مستوى الذكاء لديهم إما أن يكون طبيعي أو عالي وقد يسهمون بتحقيق إنجازات فكرية وعلمية بينما يبدو غير مهتمين بالمجتمع المحيط وقد حاول الكتاب تفسير هذا المرض وبيان أسبابه والفروقات بينه وبين الأنواع الأخرى من الاضطرابات ووضع التوجيهات والنصائح العلاجية التي تسهم بالتخفيف من المرض وعلاج المحاور التي يرتكز عليها ذلك المرض والأهم هو أن تعليم الآباء كيف يعرفون أن لديهم طفل مصاب بالمتلازمة أم أن هناك أعراض مشابهة ولكن ليس لها علاقة بمتلازمة أسبرجر وتكمن أهمية ذلك في إتخاذ الأسلوب العلاجي المناسب.
لماذا يتصرف طارق هكذا ؟ : بعض المقترحات بشأن أسباب ومعالجة السلوك غير العادي للأطفال والبالغين الذين يعانون من التوحد والاسبرجر
by
Attwood, Tony مؤلف
,
Attwood, Tony Why does Chris do that? : some suggestions regarding the cause and management of the unusual behaviour of children and adults with autism and Asperger syndrome
in
متلازمة أسبيرغر
,
اضطراب الذاتوية ظواهر نفسية
,
الأطفال ذوي الهمم علم نفس
1999
علاج التوحد بالغذاء : خطة غذائية من 10 خطوات لعلاج التوحد عند الأطفال، ومتلازمة أسبرجر، واضطراب فرط النشاط ونقص التركيز
by
Strickland, Elizabeth, 1956- مؤلف
,
Strickland, Elizabeth, 1956-. Eating for autism
,
Mccloskey, Suzanne مؤلف
in
متلازمة أسبيرغر
,
اضطراب الذاتوية معالجة قوتية
,
اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط معالجة قوتية
2012
في هذا الكتاب، تحاول أخصائية التغذية \"إليزابيت ستكريكلاند\" أن تشرح للمرة الأولى العلاقة بين الغذاء والتوحد، وهو يحتوي على خطة من 10 خطوات تهدف إلى تغيير النظام الغذائي للطفل وفقا لنهج يتميز بالسهولة والواقعية، ويسمح لك بالانتقال من خطوة إلى أخرى بحسب وتيرتك الخاصة، فالغذاء يؤثر في كل شيء بدءا من سلوك الطفل، ومزاجه، ونمط نومه، وانتهاء بقدرته على التعلم والتركيز، فكيف يمكنك تحديد الأطعمة والمكملات المفيدة والفعالة والمناسبة لطفلك ؟