Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
27 result(s) for "مسرح الأطفال تاريخ ونقد"
Sort by:
شخصية الطفل في نصوص مسرحيات الأطفال العراقية
لعل الاهتمام في البحث الدائم حول مسرح الطفل في العراق وأهميته، يعد من الضرورات الهامة، لما لهذا المسرح من أهمية في التسلية والترفيه، ودور كبير في الجانب التربوي والتعليمي وفي تنمية ذوق وفكر شخصية الطفل. وعلى الرغم من تعدد العناصر الأساسية لبنية النص، الا ان الشخصية تعد عنصراً هاماً وخصوصاً (شخصية الطفل) لما لها من تأثير على المتلقين الأطفال، وما تلعبه من دور في المحاكاة من خلال البساطة والإقناع في الأداء ونقل الأفكار. ان كل ذلك لفت نظر الباحث إلى الاهتمام بتحليل النصوص المسرحية العراقية المقدمة للأطفال والمشاركة في مهرجان الطفل الخامس المقام في بغداد على قاعة المسرح الوطني للعام 2008 نموذجاً. أن هذا البحث في حدوده يتضمن أربعة فصول ، تناول الفصل الأول مشكلة وأهمية البحث والحاجة إليه، فوجد الباحث الحاجة قائمة لمثل هذه الدراسة لعدم بحث هذا الموضوع سابقاً. ويتكون الفصل الثاني من مبحثين، المبحث الأول : تناول أهم النظريات الأساسية في تناول سمات الشخصية ونموها المعرفي والحاجات والضغوط التي تتعرض لها، وتفسير سلوك الشخصية من خلال اللعب، وأهمية المراحل العمرية في اختيار النص المناسب لكل مرحلة. اما المبحث الثاني : تناول مسرح الطفل في العالم وفي البلدان العربية ومسرح الطفل في العراق حيث أكد على بداياته الحقيقية والوقوف على انضج التجارب المسرحية في مسرح الطفل في العراق. اما الفصل الثالث : فتناول إجراءات البحث، حيث استلزم تحقيق هدف البحث استخدم تصنيف كورت ليفين للشخصية مع تصنيف للجانب الفني لتلك النصوص، كما استخدم التكرار وحدة للتعداد. ومربع كأي لاختبار مدى مطابقة التحليل، مع نموذج تحليل لنص مسرحي. اما الفصل الرابع فتناول النتائج ومناقشتها والتوصيات والمقترحات، إضافة إلى قوائم المصادر والملاحق
دراسات في أدب ومسرح الأطفال
يركز الكتاب الصادر عن اتحاد الكتاب العرب على الجانب التطبيقي لهذا الأدب من خلال التحليل والتفسير والتأويل ونقد الأساليب الفنية، فيما يهتم الجانب المسرحي بقضايا فنية تتعلق في غالبها بفن الكتابة الدرامية، إضافة إلى التركيز على فن الإخراج المسرحي باعتباره حركة مهمة تميز عالم الأطفال، ويتناول الكتاب بأسلوب جديد مسرح خيال الظل ومسرح العرائس من وجهة نظر نقدية تكاد تكون جديدة من خلال تحليل الظاهرة الفنية وعلاقتها بالمجتمع.
مسرح الطفل بين التأليف والإخراج
يتناول الكتاب مجموعة من الطرائق لكتابة مسرح الأطفال، كما يستعرض الكتاب مجموعة من القراءات الميزانسينية والإخراجية لتحويل نصوص مسرح الأطفال إلى عروض وفرجات ركحية فوق خشبة المسرح كما يقدم الكتاب تصورات نظرية وإخراجية من أجل إثراء مسرح الطفل وإغنائه دلاليا وتداوليا ودراماتورجيا وإخراجيا.‬ ‫ومن هنا، نقدم فـي هذا الكتاب مجموعة من التقنيات الإخراجية ومجموعة من المواضيع الدلالية التي يمكن أن يستعين بها المؤلف والمخرج فـي كتابة مسرح الطفل، وإخراج عروضه الدرامية. لذا، ركزنا فـي مؤلفنا هذا على الدراما الإبداعية، والدراما التعليمية، والدراما الإيهامية، ومسرح الحيوان، ومسرح الفانطاستيك، ومسرح الحكواتي، ومسرح الخرافات والأساطير، ومسرح القناع، وتشغيل الكروتيسك، واستخدام الأشكال الفطرية ماقبل المسرح كالحلقة، وسيدي الكتفي، والبساط، وسلطان الطلبة، وبوالجلود.
مسرح الأطفال بين النظرية والتطبيق
هذا الكتاب تميز بشمول مفردات موضوعه وهو متخصصا في مسرح الأطفال استطاع مؤلفه أن يأتي بالشمول الموجود في هذا الكتاب الذي تناول في عجالة تعريف الدراما وخصائصها من أجل التناول في إسهاب مفهوم مسرح الطفل ونشأته وأهدافه وخصائصه الفنية على الصعيدين العالمي والعربي كما تعرض الكتاب إلى أنواع مسرح الطفل وأشكاله المتعددة منذ خيال الظل مرورا بالعرائس ووصولا إلى أشكاله الحديثة أما المسرح المدرسي فكان له نصيب من هذا الكتاب لا سيما في تقنيات عروضه وعناصرها.