Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
3,854 result(s) for "موسيقى"
Sort by:
موسيقى الجاز
يتناول كتاب (موسيقى الجاز) والذي قام بتأليفه (مارشال ستيرنز) في حوالي (394) صفحة من القطع المتوسط موضوع (موسيقى الجاز) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : موسيقى الجاز وأفريقيا الغريبة، الفصل الثاني : من أفريقيا إلى العالم الجديد، الفصل الثالث : جزر الهند الغربية والولايات المتحدة، الفصل الرابع : أثر نيوأورليانز، الفصل الخامس : الانتقال إلى الجاز، الفصل السادس : الجاز يشق طريقه.
العلم والموسيقى
السير جيمس جينز (1877-1946 (مؤلف هذا الكتاب فيزيائي وعالم فلك إنجليزي شهير وموسيقولوجي وعالم جمال، يتميز بطريقته الفريدة في عرض الموضوعات العلمية المعقدة لغير المتخصصين بأسلوب بسيط يتفادى فيه بقدر الإمكان المصطلحات الفنية وفي نفس الوقت، يقدن المعلومات بدقة وأهم ما يميز أسلوبه هو تلك الروح السافرة المحببة والتبسيط المدهش للمادة الجافة. الكتاب بذلك يصبح لا غنى عنه لهاوي الموسيقى الجاد والدارس في نفس الوقت وعونا لرجال العلم الذين يجدون صعوبة في تذوق الجمال والأنغام وكل ما لا يخضع لمنطقهم الذي يتداولون به الحقائق العلمية الجافة ويبدأ الكتاب بمناقشة القدرات البشرية على السمع وتطور الأذن البشرية، ثم تمثيل الأصوات بمنحنيات وفحص الخواص العامة لمنحنيات الصوت والطرق المختلفة لإصدار الصوت وعرض لخواص الصوت الصادر وعلاقته بتذبذب الأوتار والمتوافقات وذبذبات الهواء وفي الفصول الأخيرة يركز المؤلف على انتقال الصوت في قاعة الكونسير من مصدره حتى وصوله للمخ مرورا بطبلة الأذن التي تصدر أصواتا هي الأخرى-مع مناقشة نظرية الصوتيات وتحليلها وقد استقى المؤلف معظم مادته العلمية من كتاب العلامة الشهير \"فرديناند فون هيلمهولش (1821- 1893)
البنية الإيقاعية في شعر مصطفى وهبي التل ( عرار )
يسعى هذا البحث إلى تحليل البنية الإيقاعية في شعر عرار، وقد بدأ البحث بالتعريف بالشاعر وذكر شيء من الأوضاع السياسية والاجتماعية التي نشأ فيها وأثرت في شخصيته، ثم جاءت دراسة الإيقاع على المستويين: العروضي والصوتي في فصلين، الأول: الموسيقا الخارجية، وفيها دراسة للأوزان دراسة إحصائية تحليلية مفصلة لجميع أشكالها وأعاريضها وأضربها، وفيه مناقشة لقدم شعر التفعيلة في شعره ومحاولته للتجديد في قوالب الأوزان عندما كتب بعض قصائده على أوزان غير معروفة، ثم دراسة للقوافي وإحصاء جميع أشكالها وأحرفها وربط بعض أصواتها بنفسية الشاعر ومدى ارتباط انتقاءاته بشعوره وأحاسيسه. والفصل الآخر فيه ثلاثة مباحث، الأول: أبنية المطالع، وفيه دراسة للتقفية والتصريع والإصمات والتجميع، وفي المبحث الثاني دراسة لنسب شيوع الزحافات، بإحصاء نموذج لكل زحاف ثم النظر في كيفية تناول الشاعر لهذه الرخص ومدى تأثيرها على الإيقاع مع توضيح شيء من الأسباب الجالبة له. وفي المبحث الثالث دراسة للإدماج (التدوير)، وفيه معالجة للمصطلح، ثم محاولة معرفة بواعثه وتأثيره على الإيقاع.
علم الهارموني النغمي = Tonal harmony : دراسة شاملة لجميع التآلفات التقليدية والحديثة مع نماذج عالمية وتمارين متنوعة للمبتدئين والمحترفين
يتناول كتاب \"علم الهارموني النغمي : دراسة شاملة لجميع التآلفات التقليدية والحديثة مع نماذج عالمية وتمارين متنوعة للمبتدئين والمحترفين\" للمؤلف \"هيثم سكرية\" ويقع في (587) صفحة، يتمتع بمزايا فريدة، أبرزها أنه جمع في تناول علم الهارموني كافة جوانبه، التي طالت مختلف العصور. كما تم إعداده باللغة العربية الميسرة، حيث صيغت جملة بسلاسة وسهولة، مع الاحتفاظ بالمصطلحات العلمية بلغتها الأم، مشيرا إلى ارتكازه على أهم المراجع العالمية، خصوصا تلك التي تم اعتمادها في أكثر من (800) جامعة ومدرسة فنية في الولايات المتحدة. وإن الكتاب تناول في فصوله مختلف مناهج المدارس العالمية، وبطرح يتناسب ومستوى الطلبة في الوطن العربي، ممن عقدوا العزم على دراسة الموسيقى بعد مرحلة الثانوية العامة، في جميع فروعها ؛ العلمي أو الأدبي أو أي فرع آخر غير فني، وهي مرحلة متأخرة مقارنة بالطلبة الذين يلتحقون بالمدارس الموسيقية في دول العالم الغربي، وذلك بعد إكمالهم لمرحلة الثانوية الموسيقية. كما يتضمن الكتاب قاموسا لأهم المصطلحات في علم الموسيقى العالمية، وملحق إجابة لكافة التمارين التي يصل عددها إلى العشرات لكل تمرين، ما يضفي مزيدا من الاستفادة والفهم والإدراك.
الإيقاع الشعري بين الأعشى والمسيب بن علس
عندما عرف القدماء الشعر عرفوه بأنه الكلام الموزون المقفى، حيث يرون الانسجام الموسيقى في توالي الكلام وخضوعه إلى ترتيب خاص، وقد أضيف إليه ترديد القوافي وتكرارها، هذه هي الخاصية التي تميز الشعر عن النثر. والدراسة التي نحن بصددها تقوم على جانبين اثنين، الأول: إيقاع الموسيقا الخارجية وما يتصل بها من أوزان وقواف، والثاني: إيقاع الموسيقا الخارجية وما يتصل بها من جرس لفظي وأزان تشكيلية. وقد عمد بعض الشعراء إلى التفريق بين الشعر والنثر بالوزن. فهذان الشاعران الجاهليان يمتاز شعرهما بالجزالة والقوة. فالمسيب بن علس خال الأعشى، والأعشى راو ديوانه، فموسيقا شعرهما واحدة، مما يجعل الطريق ممهدا لمزج شعرهما في ورقة واحدة.
مواكبة الشعر التشادي لحركات التجديد العروضي في الشعر العربي المعاصر
تعد الموسيقى في الشعر ركنا من أركانه؛ حيث تحدث صورة لفظية متحركة، تعكس الأحاسيس الوجدانية الشاعرة. والشعر العربي قائم على الكم الموسيقي، أي نسبية الوحدات الموسيقية (التفعيلات) في البيت، وفق نمط إيقاعي معين، وقد أحصى الخليل بن أحمد الفراهيدي بحور الشعر العربي من خلال استقراء عام له؛ فوجدها تقوم على خمسة عشر بحرا أساسيا. واستدرك عليه الأخفش بحر المتدارك، ولأن التجديد سنة كونية؛ فقد شهد الشعر العربي تجديدا في موسيقاه خلال العصور المختلفة. والشعر الشادي- بوصفه رافدا من روافد ذلك البحر الخضم المتمدد في ساحات شاسعة من الوطن العربي، والمتوغل في عمق التاريخ- قد استجاب لموجات التجديد التي غشيت منابعه الأساسية؛ فحاول جاهدا مواكبتها بل المساهمة فيها بقدر ما كسب من ذخيرة. جاءت هذه الدراسة لتتناول الموسيقى في الشعر الشادي ومدى مواكبته للتجديد فيها، من خلال ثلاث مراحل: الأولى بعث محاولات التجديد عبر العصور، وتتناول احتذاء الشعراء الشاديين لمحاولات التجديد في العصر العباسي، وبيئة الأندلس مثل: المسمطات والمزدوجات والموشحات ثانيا: مجاراة موجات التجديد في الحركات الشعرية الحديثة في العصر الحديث؛ لاسيما مدرسة الديوان وشعراء المهجر. ثالثا: المبتكرات التي تعد مساهمة جديدة في هيكل الشعر العربي المعاصر. والتيار التجديدي في الشعر العربي الشادي المعاصر في شاد قد حاول جاهدا ليواكب ذلك التجديد في الشعر العربي المعاصر.
Jazz, a Being-in-the-World: Music and African American Theatre
ساهم قبول الموسيقى السوداء في كسر الحواجز بين الثقافة البيضاء والسوداء. تم الاعتراف بالبلوز والجاز، المحتقرين والمرفوضين من البيض، على أنهما من مكونات التراث الجنوبي للأميركيين الأفارقة. قد ينظر إلى موسيقي الجاز ليس فقط بوصفها حقيقة موسيقية ولكن أيضا بوصفها حقيقة ثقافية، مظهر فني لمجتمع مرتبط بمجموعة من الاستخدامات والمعرفة والمعتقدات والمفاهيم التي تشكل تمثيلاً للعالم. يتبع هذا المقال وجود أشكال مختلفة من الموسيقي في التمثيل المسرحي للأمريكيين الأفارقة، من أمثلة من ثلاثة كتاب مسرحيين: لورين هانز بيري، ونتوزاكي شانج، وأوغست ويلسون.