MbrlCatalogueTitleDetail

هل ترغب في حجز الكتاب؟
تطوير مقرر الدراسات الإجتماعية في ضوء مفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسؤلية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
تطوير مقرر الدراسات الإجتماعية في ضوء مفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسؤلية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
لقد وضعنا الحجز لك!
لقد وضعنا الحجز لك!
بالمناسبة ، لماذا لا تستكشف الفعاليات التي يمكنك حضورها عند زيارتك للمكتبة لإستلام كتبك
أنت حاليًا في قائمة الانتظار لالتقاط هذا الكتاب. سيتم إخطارك بمجرد انتهاء دورك في التقاط الكتاب
عفوًا! هناك خطأ ما.
عفوًا! هناك خطأ ما.
يبدو أننا لم نتمكن من وضع الحجز. يرجى المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
تطوير مقرر الدراسات الإجتماعية في ضوء مفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسؤلية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل تريد طلب الكتاب؟
تطوير مقرر الدراسات الإجتماعية في ضوء مفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسؤلية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
تطوير مقرر الدراسات الإجتماعية في ضوء مفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسؤلية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

يرجى العلم أن الكتاب الذي طلبته لا يمكن استعارته. إذا كنت ترغب في إستعارة هذا الكتاب ، يمكنك حجز نسخة أخرى
كيف تريد الحصول عليه؟
لقد طلبنا الكتاب لك! عذرا ، تسليم الروبوت غير متوفر في الوقت الحالي
لقد طلبنا الكتاب لك!
لقد طلبنا الكتاب لك!
تم معالجة طلبك بنجاح وستتم معالجته خلال ساعات عمل المكتبة. يرجى التحقق من حالة طلبك في طلباتي.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
يبدو أننا لم نتمكن من تقديم طلبك. يرجى المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.
تطوير مقرر الدراسات الإجتماعية في ضوء مفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسؤلية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
تطوير مقرر الدراسات الإجتماعية في ضوء مفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسؤلية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
Journal Article

تطوير مقرر الدراسات الإجتماعية في ضوء مفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسؤلية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

2019
نظرة عامة
يهدف البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن فاعلية تطوير مقرر الدراسات الاجتماعية في ضوء مفهوم المواطنة لتنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. وقد اختار الباحث عشوائيا عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي مكونة من (47) تلميذا من تلاميذ مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية المشتركة بمحافظة الجيزة، واتبع الباحث المنهج التجريبي التربوي، حيث أعد الباحث اختباراً تحصيليا في الدراسات الاجتماعية واختبار أبعاد المسئولية الاجتماعية، وطبق الباحث الاختبار التحصيلي واختبار أبعاد المسئولية الاجتماعية على مجموعة البحث تطبيقاً قبليا، ثم قام بتدريس الوحدتين المطورتين في ضوء مفهوم المواطنة للتلاميذ مجموعة البحث، ثم تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار أبعاد المسئولية الاجتماعية بعديا على التلاميذ مجموعة البحث. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار أبعاد المسئولية الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية المقرر المطور في الدراسات الاجتماعية في تنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى بعض التوصيات مثل: ضرورة تضمين محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للقضايا الوطنية التي تنمي المسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتربطهم بوطنهم ومجتمعهم، وعقد دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتدريبهم على كيفية استخدام استراتيجية التعلم الخدمي المرتبطة بمفهوم المواطنة.
الناشر
جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية