نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • لديه النص الكامل
      لديه النص الكامل
      امسح الكل
      لديه النص الكامل
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
7 نتائج ل "شاش، سهير محمد سلامة، 1961- مؤلف"
صنف حسب:
تنمية المهارات الحياتية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة
ويتناول مفهوم المهارات كتاب يهدف إلى تزويد الدارسين بالمعلومات الخاصة بتنمية المهارات الأساسية للمعاقين عقليا كمهارات السلوك التكيفي، والمهارات الحياتية، والاجتماعية على بصفة عامة، والمهارات الأساسية اللازمة للمعاقين عقليا وجه الخصوص، مع التركيز على أساليب تنمية تلك المهارات، والبرامج المستخدمة في ذلك ثم يبدأ الكتاب بفصل تمهيدي عن الإعاقة العقلية، ويناقش المفاهيم الخاصة بها، وأوجه القصور في مهارات المعاقين عقليا، وخطوات تنمية جاء الفصل الثاني ليتناول تحديد مفهوم المهارات بصفة عامة، والمهارات الأساسية اللازمة للمعاقين عقليا المهارة، والأساليب المتبعة في ذلك، وتناول الفصل الثالث : تحليل المفاهيم المرتبطة بالسلوك التكيفي، وأبعاده، والمهارات.
علم نفس اللغة
يحتوي الكتاب على سبعة فصول والفصل الأول اللغة الإنسانية خصائصها ووظائفها والفصل الثاني يتناول علم نفس اللغة ومجال دراسته، والفصل الثالث يتناول مراحل النمو اللغوي والفصل الرابع يتناول العوامل المؤثرة في النمو اللغوي والفصل الخامس يتناول النظريات المفسرة لاكتساب اللغة والنمو اللغوي والفصل السادس يتناول العلاقة بين اللغة والتفكير والتوجهات المختلفة حول هذه القضية الشائكة والفصل السابع منهج التنمية اللغوية في رياض الأطفال.
الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة
نبذة عن الكتاب : يهدف الكتاب إلي تزويد الدارسين بالمعلومات الخاصة بأساسيات الإرشاد النفسي وتطبيقاته في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ يبرز دور الإرشاد النفسي والتربوي في تمكين هؤلاء الأفراد من التوافق مع متطلبات الحياة وهذا الدور لا يقوم به فرد واحد بل مجموعة من الخبراء والمتخصصين في إعادة تأهيل هذه الفئات بشكل يضمن لهم قدرا من التوافق والصحة النفسية وتكامل هذه الأدوار في تقديم الخدمة من المتوقع أن يساعد في نجاح الخدمات الإرشادية والوصول إلى أهدافها المنشودة في تخفيف الآثار الناتجة لدي المعاقين وأسرهم. والكتاب الذي بين أيدينا يشتمل على أحد عشر فصلا : تضمنت الفصول الخمسة الأولى أساسيات الإرشاد النفسي: حيث يتناول الفصل الأول : مدخل إلى الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة مستعرضا مفهوم الإرشاد النفسي عامة والإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة والفرق بين الإرشاد النفسي والمصطلحات الأخرى القربة منه وعلاقة الإرشاد النفسي بالعلوم الأخرى، ثم يتناول أهداف الإرشاد النفسي وأهميته ومهامه وأدوار المرشد النفسي في ميدان التربية الخاصة... وجاء الفصل الثاني ليعرض أسس ومناهج الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة وتناول الفصل الثالث نظريات الإرشاد النفسي وتطبيقاتها مع ذوي الاحتياجات الخاصة مركزا على نظرية الذات ونظرية السمات والعوامل ونظرية التحليل النفسي والنظرية السلوكية ثم النظرية المعرفية. أما الفصل الرابع فقد ركز علي علي العملية الإرشادية في التربية الخاصة مستعرضا خطواتها الرئيسية وتطبيقاتها وجاء الفصل الخامس ليعرض طرق ومجالات الإرشاد النفسي وفي جميع الأحوال يشير إلى تطبيق ذلك على ذوي الاحتياجات الخاصة. أما القسم الثاني من الكتاب فقد تناول عبر ستة فصول الإرشاد النفسي لبعض فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، فتناول الفصل السادس الإرشاد النفسي للموهوبين والمتفوقين وتناول الفصل السابع الإرشاد النفسي لذوي صعوبات التعلم وتناول الفصل الثامن الإرشاد النفسي لذوي الإعاقة العقلية وتناول الفصل التاسع الإرشاد النفسي لذوي الإعاقة السمعية وتناول الفصل العاشر الإرشاد النفسي لذوي الإعاقة البصرية وتناول الفصل الحادي عشر الإرشاد النفسي لأطفال التوحد. وفي كل فصل من الفصول تم التركيز على تعريف تلك الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة ومشكلات أصحابها واحتياجاتهم، ثم أهداف الإرشاد النفسي لتلك الفئة ومجالات وطرق الإرشاد النفسي التي تقدم لتلك الفئة ويختتم بالإرشاد النفسي لأسر هذه الفئة ومجالاته.
تعديل السلوك : (دليل علمي وعملي للآباء والمربين والعاملين مع الأشخاص العادين وذوي الاحتياجات الخاصة)
يتمركز الكتاب في عشر فصول أساسية هي : الفصل الأول : مدخل إلى تعديل السلوك : من حيث تعريفه وشروطه وأهدافه وخصائصه ومجالاته وأخلاقياته، الفصل الثاني يتناول المصطلحات الأساسية في تعديل السلوك والفصل الثالث يتناول نظريات تعديل السلوك،والفصل الرابع يتناول خطوات تعديل السلوك، والفصل الخامس يتناول أساليب تقوية السلوك المرغوب، والفصل السادس : أساليب تعديل السلوك غير المرغوب، والفصل السابع يتناول : أساليب تعليم سلوكيات جديدة،والفصل الثامن، مجالات تعديل السلوك،والفصل التاسع يتناول : بعض برامج تعديل السلوك، والفصل العاشر : يتناول بعض حالات تعديل السلوك. وأخيرا فإننا أرى بأن تعديل السلوك يستخدم مصطلحات ومفاهيم مستمدة من علم النفس التربوي بشكل أساسي ومن الإرشاد والعلاج النفسي وأن المتخصص في هذه المجالات هو أكثر قدرة على تطبيق تعديل السلوك بفاعلية، أما عن مواضيع الكتاب الحالي فقد ارتأيت أن أضعها في صورة مبسطة عملية يمكن استخدامها بسهولة من قبل جميع العاملين في تربية الأطفال وتعليمهم بطريقة علمية مبسطة، مبتعدا عن المصطلحات التي ليس لها استخدام واقعي، وغير محددة كما وردت في بعض كتب تعديل السلوك.
سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة
يتناول كتاب (سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة) والذي قامه بتأليفه (أ. د. حسن مصطفى عبد المعطي، د. زين بن حسن مودي، د. سهير محمد سلامة شاش.) في حوالي (542) صفحة من القطع المتوسط مستعرضا المحتويات التالية : مفهوم التربية الخاصة، تاريخ التربية الخاصة في العالم، التطور التاريخي للتربية الخاصة وأهداف التربية الخاصة ويتناول هذا الكتاب أيضا الموهبة والتفوق، الإعاقة العقلية والسمعية والإعاقات البصرية، الإعاقات البدنية والإعاقات المزدوجة ويتطرق أيضا للتوحد والاضطرابات السلوكية والحركة الزائدة واضطرابات التواصل.