نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
7 نتائج ل "يونس، حمود حسين مؤلف"
صنف حسب:
في المصطلح النقدي القديم : السلخ
من أركان بناء أي لا يخفى على مشتغل بالعلم أن تبلور المصطلح العلمي وتكامله ونضجه واستواءه ركن من أركان بناء أي علم وتسهل تناوله. فالمصطلحات أعلام ورموز لمعانيه ومبانيه تقربه وتهذبه يناقش هذا الكتيب مصطلحا نقديا قديما وحديثا هو \"السلخ\"ويحرر دلالته، ويؤصل محتواه، ويفض التداخل بينه وبين ما تدانى منه في الدلالة: المسخ والنسخ، وأين تقع هذه المصطلحات الثلاثة من مفهوم \"السرقة الأدبية\" أو \"التوارد\".
في المصطلح النقدي القديم : النسخ
من أركان بناء أي لا يخفى على مشتغل بالعلم أن تبلور المصطلح العلمي وتكامله ونضجه واستواءه ركن من أركان بناء أي علم وتسهل تناوله. فالمصطلحات أعلام ورموز لمعانيه ومبانيه تقربه وتهذبه يناقش هذا الكتيب مصطلحا نقديا قديما وحديثا هو \"السلخ\"ويحرر دلالته، ويؤصل محتواه، ويفض التداخل بينه وبين ما تدانى منه في الدلالة: المسخ والنسخ، وأين تقع هذه المصطلحات الثلاثة من مفهوم \"السرقة الأدبية\" أو \"التوارد\".
النقد عند ابن أبي الإصبع المصري
إن المتأمل للواقع النقدي الحديث والمعاصر يحس إحساسا عميقا بالأزمة التي يعانيها هذا النقد، شأنه في ذلك شأن الأنماط المعرفية والثقافية الأخرى في حياتنا المعاصرة، التي تجعلنا ننشطر إزاءها شطرين، ونتوزع في اتجاهين اثنين : الأول : يتمثل في الإعجاب المطلق بما أنتجته الحضارة الغربية، وما وصلت إليه على المستويات كافة ومنها النقدية، وهو إعجاب مبالغ فيه في معظم الأحيان، ويكاد يصل عند كثيرين منا إلى درجة الاستلاب وضياع الهوية، والذوبان في الآخر، ومن ثم الشعور بخيبة الأمل، أمام واقعنا النقدي المعاصر المأزوم، ومحاولة استيراد هذا المنجز النقدي الغربي بعجره وبجره عن طريق الترجمات، أومن خلال الدراسة في الغرب، ونقل النظريات الغربية عبر تبنيها من قبل بعض الدارسين إلى المتلقي العربي، حتى لكأنها مسلمات لا تقبل النقاش، أو بديهيات لا تحتاج إلى برهان، فهي السبيل الأمثل والأفضل لدراسة أدبنا العربي قديمه وحديثه. وأما الاتجاه الثاني : فهو لا يقف على النقيض مع الاتجاه الأول كما قد يبدو لبعض المثقفين والدارسين، ولا ينبغي له أن يكون كذلك، وهو الاتجاه الذي حاول الإفادة مما خلفته الأمة من تراث معرفي، والعودة إلى ما أنتجته قرائح القدماء عامة، والنقاد خاصة للوقوف عندها، ولم يخل هذا الاتجاه من بعض الإفراط أيضا، وغلو بعض الباحثين فيه، ولاسيما عندما حمّلوا ذلك التراث أكثر مما يحتمل، ونظروا إليه نظرة تحمل في ثناياها الكثير من ملامح القداسة، حتى لكأنه لم يترك شاردة ولا واردة إلا أحصاها وأتى عليها، ولم يبق للناقد المعاصر إلا أن يستلهم من ذلك الماضي، ويأخذ منه ما شاء له الأخذ، فهو المعين الذي لا ينضب، والنبع الذي لا يجف ماؤه. ولو دققنا النظر في هذين الاتجاهين، وفي الأبحاث والدراسات النقدية التي نتجت عنهما، لوجدنا أن ثمة برزخا مشتركا بينهما، يتجلى في إحساس الناقد المعاصر بالعجز الحاضر، وقصور المرحلة الراهنة، أمام غرب سابق، وتراث متفوق، ولهذا فهو بين واحد من أمرين لا ثالث لهما، فإما أن يستورد من الغرب، وإما أن يرجع إلى الأصول.
بسبس المغرور
سعى هذا الكتاب \"بسبس المغرور\" إلى أن يكون لغة القصة لغة حياة ومحاكاة لواقع الطفل وتفكيره وحياته النفسية وإتماما للمتعة تم إغناء القصة بالرسوم المشرقة والمعبرة التي تذكي خيال الطفل وتخاطب حواسه ووجدانه وكل هذا في سبيل خلق جو مشوق يتعرف فيه الطفل اللغة فتتخذ القصة أساسا لاستخدامها بعفوية واندفاع وممتع للأطفال.
دراسات في النقد العربي القديم
قد قام الزميلان الكريمان الدكتور أحمد نتوف، والدكتور عبد الكريم حسين بتأليف الجزء الأول من كتاب \"دراسات في النقد العربي القديم\" تناولا فيه مرحلة النقد الشفوي، وها نحن نكمل ما بدأه في هذا الجزء الثاني فنتناول الحديث عن مرحلة النقد المكتوب، ليغطي الجزآن معا الفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلاب السنة الثالثة في قسم اللغة العربية، فيكون الجزء الأول للفصل الأول، والجزء الثاني للفصل الثاني وقد رأينا يكون هذا الكتاب في ثلاثة أقسام رئيسية تستوعب القضايا الرئيسية في النقد العربي القديم المكتوب بشقيه النظري والتطبيقي.