نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • نوع الدرجة
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • المؤسسة المانحة
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
46,766 نتائج ل "الثقافة"
صنف حسب:
الثقافة العربية أسبق من ثقافة اليونان والعبريين
يتحدث هذا الكتاب عن الثقافات الثلاث هي والعربية واليونانية والعبرانية وأقدمها في التاريخ هي الثقافة العربية قبل أن تعرف أمة من هذه الأمم باسمها المشهور في العصور الحديثة وهذه حقيقة من حقائق التاريخ الثابت الذي لا يحتاج إلي عناء طويل في إثباته ولكنها علي ذلك حقيقة غريبة تقع عند الكثيرين من الأوربيين والشرقيين بل عند بعض العرب المحدثين موقع المفاجأة التي لا تزول بغير المراجعة والبحث المستفيض.
A Semiotic Approach to Understanding Advertisements
تبحث هذه الدراسة دور السيميوطيقا في فهم الرموز الأيديولوجية والثقافية المستخدمة في الإعلانات. والهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو فحص كيفية مشاركة المناهج المختلفة للسيميوطيقا في تفسير الرسائل المكنونة في الإعلانات. ففي ظل نظرية السيميوطيقا تقدم هذه الدراسة نموذج سوسير (1916) الثنائي للعلامة بالإضافة إلى نموذج بيرس (1955) الثلاثي للعلامة. وعلاوة على ذلك تسلط هذه الدراسة الضوء على الدور السائد الذي تلعبه الإعلانات في مجتمعنا هذه الأيام. وتقدم الدراسة أيضا سردا لتصنيف بارثيس (1977) للرسائل الموجودة في الإعلانات إلى رسائل لغوية، رسائل دلالية، رسائل ضمنية. فضلا عن ذلك يتم عرض لمحة عن نهج فان ليوين (2005) عن السيميوطيقا الاجتماعية. وتشير نتائج هذه الدراسة إلى كون الإعلانات حافلة بالعلامات التي تعتمد تفسيراتها بشكل كبير على الثقافة والأيديولوجيا، كما توضح هذه الدراسة أن المداخل السيميوطيقية سالفة الذكر من الممكن أن تساعد في كشف كيفية ترسيخ الإعلانات لمفاهيم وأفكار بعينها في حين تجاهل الأخرى. وتوضح أيضا أن معظم الإعلانات تحاول ضمنيا توصيل فكرة عن الشكل المفترض الذي ينبغي أن يكون عليه الأشخاص.
الثقافة
ظلت مفردة الثقافة واحد من أكثر المفردات إشكالية على صعيد المفهوم والتطبيقات كما ظلت الدراسات الثقافية التي تعد حقلا معرفيا تتداخل فيه الأنثروبولوجيا والسوسيولوجيا وتأريخ الأفكار واللغويات والفلكلور والسياسات الحكومية المؤسساتية ميدان تجاذب لم يخفت صدى المعارك الفكرية المحتدمة فيه وبخاصة بعد الحرب العالمية الثانية وحيث باتت الثقافة وسيلة من وسائل القوة الناعمة في الحرب الباردة ثم إنقلبت سلاحا من أسلحة العولمة التي تسعى لتوسيع نطاق الرأسماليات الرمزية المدعمة بمصنعات مادية تعلي شأن الاقتصاديات المتفوقة وترسخ سطوتها على الساحة العالمية.
حقوق الإنسان في الإسلام والغرب
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيه المصطفى، وعلى آله وصحبه أجمعين. عنوان البحث: حقوق الإنسان في الإسلام والغرب دراسة ثقافية مقارنة يتكون البحث من: تمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وفهارس. التمهيد: تعريف حقوق الإنسان في المبحث الأول: تاريخ حقوق الإنسان وفي المبحث الثاني: أسس حقوق الإنسان في الإسلام والغرب وفي المبحث الثالث: مقارنة بين حقوق الإنسان في الإسلام والغرب الخاتمة: فيها أهم النتائج والتوصيات، والفهارس. ومن أبرز النتائج: -أن الدين الإسلامي هو أول من أرسى الأسس والقواعد لحقوق الإنسان. -الشريعة الإسلامية جاءت بتعاليم وأحكام كافلة وضامنة لكافة الحقوق والحريات المستحقة لكل شخص لمجرد كونه إنسانا. -الأسس الخاصة بحقوق الإنسان في الإسلام جاءت سابقة ورائدة على كافة الحقوق الدولية بأربعة عشر قرنا من الزمان. -قامت حقوق الإنسان في الثقافة على القوة والسطوة والنفوذ دون أي اعتبار لعقيدة وثقافة وقيم وحضارة الشعوب الأخرى.
آفاق إنسانية لا متناهية : حوارات ومناظرات
يستعرض تصورات بعض الشخصيات البارزة والمؤثرة ثقافيا وإنسانيا، كما يتطرق الكاتب لحوارات وسجالات ونقاشات، بقدر تنوع مصادر روافدها بين أصول الفلسفة والتاريخ والاقتصاد والموسيقى والطب والصحافة والتشكيل والرواية والأدب والتقنية وعلم الاجتماع، إلخ، بقدر أيضا انحدار أصحابها وانتمائهم إلى جغرافيات سوسيو، ثقافية مختلفة، عربية وأوروبية وأمريكية وإفريقية وآسيوية.
الهدف التكويني لمقرر الثقافة الإسلامية
أهداف البحث: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على هدف التوعية في مقرر الثقافة الإسلامية، والذي يؤهل الطالب لمزيد الفهم للعلوم الإسلامية التي يتلقاها وللتمييز بين القضايا الأصيلة في دينه من غيرها في مختلف العلوم التي يدرسها. منهج الدراسة: استخدمنا في الدراسة المنهج الوصفي لاستعراض الوضع التعليمي للطالب العربي المسلم وبيان طبيعة هدف التوعية لمقرر الثقافة الإسلامية، وعرض أهداف المقرر ومفرداته. كما استخدمنا المنهج التحليلي عبر تحليل عناصر النظرية التربوية الإسلامية في تنزيل الأهداف. النتائج: توصلنا إلى أن مقرر الثقافة الإسلامية ينبغي أن نبنيه على أسس التعلّم الحواري والتعلّم الذاتي لأنهما يحقّقان الهدف الرئيسي من مقرّر الثقافة الإسلامية، مع التزام المواصفات العامة في صياغة مضمون المقرر وهي: الشمولية والعموم، والتوكيدية، والمعيارية، والتركيز. أصالة البحث: يكشف البحث عن مسألة مهمة تقتضي توضيحها وهي إبراز الميزان المعرفي الذي يتأسس به مقرر الثقافة الإسلامية، وعلاقة ذلك بالجانب العملي لدى الطالب المتخصص وغير المتخصص، وبهذا فالبحث هو نافذة جديدة -في مجاله- على طبيعة المقرر.
الواقع التدريسي لمقرر الثقافة الإسلامية المطور بجامعة قطر خلال الفترة (2017-2021م) - دراسة وصفية تحليلية
أهداف البحث: يرصد البحث تجربة تدريس مقرر الثقافة الإسلامية المطور في جامعة قطر -بعد تعميمه-، ويعرض تفاصيل التجربة على المجتمع العلمي بغرض تبادل الخبرات حول طرق تدريس المقرر، كما يهدف البحث إلى تتبع كيفيات تنزيل أساتذة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية لخطة تطوير المقرر. منهج الدراسة: يعتمد البحث على المنهج الوصفي عبر وصف ممارسات المدرسين لمقرر الثقافة الإسلامية وتفاعل الطلبة مع أنشطة المقرر، مع رصد التحسينات المتعددة على المقرر، كما يسلك التحليل والاستنباط للوقوف على المؤشرات الدالة على التخطيط والإدارة الصفية، وتعرج الدراسة على المنهج الاستقرائي عبر اختيار عينات عشوائية للنماذج التدريسية مع تقسيمها حسب درجة الأداء والتشابه. النتائج: توصَّل البحث إلى وجود تباين بين النماذج التدريسية؛ فبعضها اتسقت مع خطة تطوير المقرر بينما غاب عن النماذج الأخرى الالتزام بخطة التطوير. هذا التباين الحاصل بين أداء المدرسين لا يمكن تجاوزه عن طريق التنميط المطلق كما أن خصوصية تدريس المقرر لا تعفي من تكييف أساليب التدريس الحديثة لمفرداته، خاصة أن المقرر ينفتح على كل طلبة الجامعة بمختلف تخصصاتهم وخلفياتهم الثقافية. أصالة البحث: على الرغم من ثراء تجربة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر في تدريس مقرر الثقافة الإسلامية إلا أن هذه التجربة لم تنل حقها من التحليل والوصف، ولعل هذا البحث يفي بغرض العرض العلمي لها.