نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
579 نتائج ل "الشعر العربي تاريخ ونقد قرن 21"
صنف حسب:
‏المكان وشعريته في ضوء المنهج السيميائي : ‏دراسة نموذجية في الشعر العربي والجزائري الحديث
سعت الكاتبة في هذا الكتاب إلى تحليل نماذج من الشعر العربي والجزائري الحديث وفق منهج يتخذ من التأويل أداة إجرائية في الوقوف على سينمائية بعض الفضاءات والبيئات المكانية العامة والمفتوحة والمغلقة بشقيها المألوف والموحش، والمسلي منها، موازنة بين ما تحقق من رمزيتها العامة في هذا الشعر وما تحقق من رمزيتها الخاصة فيهما، واستنطاق معجمهما الشعري وفق ترتيبها الألفبائي.
النظرية النقدية
قد تبلورت فكرة نظرية الاتصال الأدبي منذ عدة سنوات عندما تطور النقد الأدبي عربيا وعالميا ودخل العالم في عصر المعلومات، وأصبحت اللغة النقدية الرقمية المكثفة هي المعبرة عن إيقاع العصر وقيثارته، ولا مجال للإنشاء والإطناب في المعالجات النقدية، أضف إلى ذلك تقارب العلوم الإنسانية والتطبيقية إلى حد كبير، وتأثر اللغة الإبداعية والنقدية بإيقاع العصر ومتغيراته، كل ذلك أدى إلى التطلع لنظرية نقدية تتوافق وإيقاع العصر وفلسفته.
الشعريات العربية : «المفاهيم والأنواع والأنماط»
يهدف هذا الكتاب الشعريات العربية إلى محاولة تحديد مفاهيم الشعريات العربية وأنواعها وأنماطها من خلال آراء النقاد والدارسين القدماء والمحدثين الذين تناولوا الشعريات العربية بالدراسة والبحث فإن كانوا لن يعرفوها تعرفا واضحا كما لن يفرقوا بينها وبين الشعر ولكنهم أدارو حولها بحوث تتلخص في البحث عن قواعد الشعر العربي وقوانينه التي تتحكم في الإبداع الشعري .
المتاهات والتلاشي في النقد والشعر
يهدف الكتاب إلى الكشف عن المآزق التي تلقفت الممارسات الشعرية في الراهن الثقافي العربي طيلة قرن من الزمان لقد ظلت الأسئلة نفسها تستعاد ولم تكن الحلول والإجابات تتم بالنظر في تاريخ الشعر العربي وتحولاته بل كانت الأسئلة والأجوبة تستقدم من نظرية العرب القدامى في الشعر والشعرية حينا أو من الثقافات الغربية في أغلب الأحيان لذلك كله كان لا بد من النفاذ إلى دواخل النص الشعري المعاصر ورصد القوانين التي تديره ويتبنى شعريته وهو ما يحاول استقصاءه المؤلف في هذا الكتاب وتتناول فصول الكتاب المشهد الشعري والنقدي في الراهن الثقافي العربي ويعرض للممارسات الشعرية والنقدية العربية المعاصرة والخطابات النقدية المرافقة لها ويتطرق إلى مسألة الوزن ومسألة عروض الخليل وقضية المعنى في النص الشعري التي مثلت مشاغل رئيسة كبرى عنى بها الخطاب النقدي المعاصر فيحضر سعدي يوسف وأدونيس وجون بودريار ونزار قباني وآخرون وعلاقاتهم مع الشعر العربي وتجربتهم الشعرية.
خفايا النص : قراءة في نصوص عراقية وعربية
يتناول كتاب (خفايا النص : قراءة في نصوص عراقية وعربية) والذي قام بتأليفه (سعد الدغمان) ويقع في حوالي (263) صفحة من القطع المتوسط موضوع (نقد الأدب العربي) مستعرضا المحتويات التالية : مقالات في النقد الأدبي عبرت عن وجهة نظر، كاتبها ونشرت في صحف مختلفة، البناء التوافقي في قصيدة، \"أفول الطوفان\" لساجدة الموسوي، كاظم الحجاج، نضوج التجربة الشعرية ووهج الواقع الملتبس.
رحيل المعاني : الحداثة وإعادة كتابة الأصل : الأصول في الشعر العربي المعاصر : مقاربة تأويلية
يقع الكتاب في 368 صفحة من القطع المتوسط. يتعرض الكتاب بالدراسة والنقد للمدونة الشعرية العربية المعاصرة متخللا مقدمة وأحد عشر فصلا وخاتمة تدعمها المصادر والمراجع من خلال مختارات من النصوص الشعرية الحديثة التي تولى الناقد دراستها وذلك على الشكل التالي : ما المقصود ب رحيل المعاني تحديدا؟.–الفصل الأول : بلاغة اللا-معنى في راهن الشعر العربي–الفصل الثاني : تداعيات الكتابة ورمزية الباب في من وردة الكتابة إلى غابة الرماد لحميد سعيد-الفصل الثالث : مدونات هابيل بن هابيل لسامي مهدي–الفصل الرابع : أيقونات توت العليق لإلياس لحود-الفصل الخامس : شربل داغر وكتابة الطيف العابر بين الخبر والأثر-الفصل السادس : ميراث الأخير إلياس فركوح-الفصل السابع : الذئب في العبارة ليوسف رزوقة -الفصل الثامن : مهمل تستدلون عليه بظل لعلاء عبد الهادي-الفصل التاسع : شجرة الحروف لأديب كمال الدين-الفصل العاشر : فاكهة الصلصال لمراد العمدوني-الفصل الحادي عشر : حبر أبيض لمروان حمدان.