نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
3,008 نتائج ل "الغزو الفكري"
صنف حسب:
الغزو الفكري
هذا الكتاب يناقش علاقة الإسلام بالثورة العربية، ويفند المفاهيم المعادية للإسلام التي ابتدعتها ثورة لورنس وورثتها الحركات القومية في الشرق العربي، ويرى أن إسلامية الثورة الجزائرية ليست ظاهرة جزائرية بل الوضع الطبيعي للثورة العربية الشاملة، ويناقض بعض النماذج المتأثرة بالغزو الفكري الاستعماري، ويرى أن الغرب يشن الآن حملة جديدة في الحرب الصليبية الأبدية بين الغرب والشرق.
How did ISIS use Social Media to Spread its Extremist Ideas?
تتناول هذه الورقة دور وسائل الإعلام في دراسة الخطاب الذي استخدمه زعيم داعش أبو بكر البغدادي لإقناع آلاف الشباب المسلمين حول العالم بالانضمام إلى التنظيم والدفاع عنه حتى النهاية. وتتعلق الورقة بالأساليب المبتكرة التي يستخدمها التنظيم للوصول إلى آلاف الشباب حول العالم، ودور التفسيرات الخاطئة للقرآن في دعم حجج البغدادي البلاغية ودور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الفكر المتطرف. ومن أجل تقديم تفسير معقول لهذه الخطابات، استخدمت الأطروحة المنهجية الخطابية لأرسطو لتحليل وتفسير خطاب البغدادي. ركزت الحجج على دراسة الخطاب داخل تنظيم داعش، ولاسيما الأساليب البلاغية للبغدادي، وتحليل العناصر المقنعة في الخطاب المتطرف. تم اختيار خطاب لزعيم داعش أبو بكر البغدادي للتحليل. وتضمن المقال (١) دراسة أساليب البغدادي البلاغية والشعارات التي استخدمها في خطاباته. و(٢) تسليط الضوء على دور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الفكر المتطرف.
مظاهر الاستبعاد الاجتماعي وعلاقتها بالاتجاه نحو التطرف الفكري لدي الشباب في المجتمع الأردني
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد علاقة مظاهر الاستبعاد الاجتماعي (الحرمان من مكتسبات التنمية، ضعف المشاركة الاقتصادية، ضعف المشاركة السياسية، عدم التساوي في توزيع فرص العمل) بالاتجاه نحو التطرف الفكري لدى الشباب في المجتمع الأردني، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة باستخدام أداة الاستبيان، وجرى اختيار عينة طبقية عشوائية حسب الكلية، وعنقودية على مستوى الشعب، تكونت من (549) طالبا وطالبة، شكلوا ما نسبته (3%) من إجمالي أفراد مجتمع الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن دور مظاهر الاستبعاد الاجتماعي بالتطرف الفكري لدى الشباب في المجتمع الأردني من وجهة نظر طلبة جامعة مؤتة جاء مرتفعا وبمتوسط حسابي (3.92)؛ حيث جاء مجال (ضعف المشاركة الاقتصادية) في المرتبة الأولي، وجاء في المرتبة الثانية مجال (الحرمان من مكتسبات التنمية)، وجاء في المرتبة الثالثة (عدم التساوي في توزيع فرص العمل)، بينما جاء (مجال ضعف المشاركة السياسية) في المرتبة الأخيرة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تحقيق العدالة التنموية بين المحافظات في المملكة، وخلق فرص عمل للشباب؛ لتحسين فرص الاندماج الاجتماعي داخل المجتمع وعدم التأثر في الأفكار التخريبية والمتطرفة.
الاتصال الدولي = International communication
هذا الكتاب به سوف نتحدث عن الاتصال الدولي وقضاياه ابتداء من تعريف هذا المفهوم والعناصر الرئيسة المكونة له والمقارنة ما بينه وبين مفهوم الإعلام الدولي إضافة إلى نشأة ومراحل تطور الاتصال الدولي ووسائله وشرح مفصل لنشأة وكالات الأنباء العالمية كما سوف نتطرق إلى مكونات الاتصال الدولي وسماته في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة الذي يدار لصالح القوى الكبرى المسيطرة على هذا الفرع من فروع النظام العالمي.
تحديات صراع الهويات ومخاطر طمس الهوية الإسلامية
تناولت هذه الدراسة مفهوم وتحديات الهوية الإسلامية، ولما كان للإسلام مكانة سامية عند معتنقيه بوصفه آخر الرسالات السماوية، ودين يتميز بالعالمية، أي عالمية الهدف والغاية والوسيلة، كان لا بد من الوقوف على التحديات العقدية المهددة لهويته والتي تواجهه؛ إضافة لأن هذه العقيدة باتت في حكم المنافس عند المستشرقين والمنصرين الذين يرون أن العقيدة الإسلامية هي عقيدة مصطنعة؛ وغير قابلة للتطور والنماء فاجتمعوا على حربها، لذا جاءت هذه الدراسة لتبين خصائص الهوية الإسلامية ومقوماتها ومكانتها وعالميتها، ومعرفة التحديات التي تواجهها. وقد خصلت الدراسة إلى أن الهوية الإسلامية، هي هوية راسخة منبعها مصادر التشريع الإسلامي، وقد قامت عليها مبادئ الحضارة الإسلامية التي تدعو إلى الكرامة الإنسانية في الحقوق والواجبات. وقد استخدم الباحثان المنهج التحليلي والاستقرائي لمعرفة التحديات التي تواجه الهوية الإسلامية اليوم، وكيفية معالجة إشكالياتها.
التلاعب بالعقول عبر العصور : العقول تحت السيطرة في ظل النظام العالمي الجديد
يوضح الكتاب ماهية العقل البشري وأهميته ومعلومات تهمك عن العقل وذكر العقل ووظيفته في القرآن الكريم وتقرأ عن غسيل الأدمغة وحقيقته ونظرية \"بافلوب\" في السيطرة والتحكم في العقل والغزو الفكري للأطفال أيضا تقرأ عن وسائل الإعلام المختلفة ودورها في السيطرة على العقول والتلاعب بها ونشأة الصحافة وتطورها وتأثير رأس المال على الأمم ومن ثم على العقول واسترتيجية التحكم العشرة للسيطرة على العقول وتقرأ عن الخداع الجماهيري بواسطة الإعلام ووسائل التضليل الإعلامي والشائعات وأثرها في صناعة الرأى العام.
أثر وسائل التواصل الاجتماعي في التطرف الفكري من وجهة نظر المعلمات والطالبات في مدارس العاصمة عمان
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر وسائل التواصل الاجتماعي في التطرف الفكري، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج المسحي، واستخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، حيث تكونت عينة الدراسة من (200) معلمة و(400) طالبة وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي والتحليلي. أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لاتجاهات المعلمات والطالبات قد جاء بدرجة مرتفعة نحو وجود أثر لوسائل التواصل الاجتماعي على التطرف الفكري، وأظهرت أيضاً أن لوسائل التواصل الاجتماعي دوراً كبيراً في التوعية بمخاطر الفكر المتطرف. وبناءاً على نتائج الدراسة فقد تم صياغة عدد من التوصيات من أهمها التكاتف لوضع استراتيجية لدراسة وتحليل مضمون تلك المواقع، والعمل على إرساء استراتيجية واضحة للتعامل مع الإشاعات وحملات الدعاية والتشويه.
دور الجامعة في مواجهة التطرف الفكري من وجهة نظر الشباب الجامعي
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أسباب انتشار ظاهرة التطرف الفكري في الجامعة، والآثار السلبية للتطرف الفكري، كما تهدف للكشف عن رؤية الشباب الجامعي في كيفية مواجهة التطرف الفكري، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، كما استعانت بأداة الاستبيان لتطبيقها على عينة قوامها (301) من طلبة وطالبات جامعة كفر الشيخ؛ وذلك للتحقق من مدى انتشار هذه الظاهرة في الحرم الجامعي والمجتمع، وكذلك لتتبع الآليات التي تتخذها إدارة الجامعة في التصدي لها، أما عن أبرز مفهومات الدراسة، مفهوم الدور، ومفهوم التطرف الفكري، ومفهوم الإرهاب، ومفهوم العنف الطلابي، بالإضافة إلى بعض المفهومات الفرعية، وقد استعانت الدراسة باستخدام نظرية مجتمع المخاطر فمجتمع اليوم يشمل على سلسلة من التغيرات المترابطة المتداخلة في حياتنا الاجتماعية المعاصرة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها أن العامل الأكثر تأثيرا في انتشار التطرف الفكري، الجهل الفكري، والتعصب الديني، وضعف الانتماء الوطني، وقمع الحريات، كما كشفت نتائج الدراسة عن أهم الآثار السلبية للتطرف الفكري منها، زعزعة الاستقرار وانتشار الفزع بين الناس وتفكك أركان المجتمع وانتشار الفوضى، وهدر مكتسبات الوطن المتمثلة في شبابها في السيطرة على عقولهم وأفكارهم، كما تشير نتائج الدراسة الميدانية إلى الرؤية المقترحة لمكافحة التطرف الفكري لدى طلبة الجامعة، منها تربية الطلبة على أسلوب الحوار، ومناقشة الخلافات، وحلها في ضوء الممكن، ودراسة مشكلات الطلاب بجدية، خاصة أصحاب السلوك الفكري المتطرف والمنحرف.