Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
الضبطالضبط
-
مُحَكَّمةمُحَكَّمة
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتنوع المحتوىنوع العنصرلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمُهدياللغةمكان النشرالمؤلفينالموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
71
نتائج ل
"الفخار تاريخ"
صنف حسب:
الزمان والمكان في المشاهد الفنية على الأنية الفخارية والألواح الفخارية
2017
إن علاقة الإنسان العراقي القديم بالزمان والمكان علاقة وثيقة ولأن الزمان يعد من المتغيرات فأن الإنسان كان يجب أن يتكيف مع كل مدة زمنية عاشها من خلال أفكاره وترجمتها فنيا في أعماله وأن لكل مدة زمنية معينة حدث خاص بها ويدل عليها فعندما يكون الإنسان يؤدي عبادة ما أو طقس عبادي يترجم معتقداته فنيا من خلال تجسيده لآلهته التي يعبدها وأحيانا يدل عليها من خلال رسم أو نحت موضوعي فمثلا ينحت شكلا شبيه بالإنسان ولكن ليدل على مكانته العظيمة يضع على رأسها تاج مقرن رمز الألوهية وأيضا يضع في يديها الدلالات التي بها تحظى المدينة برضى الآلهة مثلا شارات الحكم أو العصا أو شريط القياس هذه العلامات من الدلالات على رضى الآلهة إذ تقوم بتسليمها إلى ممثليها على الأرض، أو يقوم الإنسان بوضع رموز إلهية أو كونية لتدل على هذه الآلهة ومكانتها في البلاد.
Journal Article
حرفة الفخار الشعبي في مدينة القاهرة : التراث والتجديد
2018
تلقي هذه الدراسة الضوء على عملية التغير في حرفة الفخار في منطقة مصر القديمة بمدينة القاهرة من خلال رصد حرفة الفخار في شكلها التقليدي والذي لا يزال قائما ومنتجا حتى الآن في منطقة «بطن البقرة»، ورصد شكلها المتطور الذي استطاع أن يفيد من تقنيات جديدة وتكنولوجيا متطورة في إطار أحد مشروعات تنمية حرفة الفخار في منطقة «أرض المثلثة»، وفي مركز الحرف التقليدية بالفسطاط ، كما تقارن الدراسة بين الشكلين التقليدي والمتطور من حیث : المواد والأدوات المستخدمة في الإنتاج، ومراحل الإنتاج، ونوعية للمنتجات الفخارية، وطرق وأماكن التسويق، ومهارات الحرفيين، وذلك من أجل التعرف على ملامح التغير التي لحقت بهذه الحرفة.
البعد المعرفي والتاريخي في كتب البرامج الأندلسية والمغربية
بواسطة
الغسينى، زاهر بن بدر بن على
,
أكريم، نجاة
في
ابن الفخار، علي بن محمد الرعيني، ت 666 هـ
,
ابن محمد، عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن إبراهيم، ت. 1060 هـ
,
البعد التاريخي
2020
إن المتتبع للدراسات الأندلسية والمغربية -بشقيها الأدبي والتاريخي -تنجلي له حقيقة شغف رجالها بتدوين تاريخهم وأدبهم؛ وفق ما أتيح لهم من إمكانات، فانتشرت في أدبهم مؤلفات جاءت انعكاسا للرقي العلمي الذي عاشته بلادهم بمختلف طوائفها وطبقاتها من جهة، وحرية الفكر من جهة أخرى، منها: البرنامج، التقييد، الفهرسة، ... ومثل بعضها نموذجا للمذكرات الشخصية من زاوية، وسيرة ذاتية من زاوية أخرى، إذ كانت تعنى بحياتهم ومنزلتهم العلمية؛ إلا أنها لم تحظ بعناية الدارسين والباحثين، فجاءت هذه الدراسة لتبحث في: البعد المعرفي والتاريخي في كتب البرامج الأندلسية والمغربية من خلال اختيار أنموذجين: برنامج شيوخ الحافظ الرعيني الإشبيلي (ت 666 ه) وكتاب (الفوائد الجمة في إسناد علوم الأمة) لأبي يزيد عبد الرحمن التمنارتي (ت 1060ه) نموذجا.
Journal Article
النار فى حياة وعقيدة
2018
هناك صراع لا يمكن إنكاره بين الإنسان والحياة منذ عصور ما قبل التاريخ؛ صراع تسير أحداثه غير متناغمة ولكنها متصلة، ففي بيئة طبيعية غير مهيأة عاش الإنسان الأول باحثاً عن سبل تمكنه من أن يحيا في أمان، وهذا كان كل ما يبتغيه آنذاك، اعتمد على التأمل والتجربة للوصول إلى مراده، وكانت النار أحد أهم الأشياء التي اكتشفها الإنسان وعرفها بحكم الصدفة بحدوثها في الطبيعة ضمن الظواهر الطبيعية التي كانت تحدث آنذاك، وللنار أهميتها التي غيرت من مسيرة حياة الإنسان بل غيرت مجرى التاريخ، فبمجرد أن نتخيل عدم وجود النار في حياة الإنسان الأول ندرك كم كانت حجم المعاناة التي كان يعيشها، فمن المؤكد أن حياته كانت شديدة الشبه بحياة الحيوان، يأكل النباتات مباشرة، ويتناول لحم طرائده نيئة من دون طهي، ويبيت في كهوف الجبال المرتفعة تحصناً من هجمات الحيوانات الضارية، وحينما يحل موسم الشتاء يحيا داخل الكهوف والمأوى الصخرية أو يهرب نحو المناطق الدافئة، وحينما تشتد الحرارة ينزح نحو المرتفعات الأقل برودة، لكن كل ذلك تغير بمجرد وصول النار لقبضة يده، فالنار أحدثت تبديلاً صارماً لكل ما سبق من سلوكيات. ومن الصدفة إلى معرفة كيفية الإتيان بالنار كان التحول الذي مهد إلى نشأة الحياة والاستقرار بكل ما تعنيه الكلمة، فبمعرفة النار عرف الإنسان طهي الطعام، وتعرف على طرق الإضاءة التي جعلته غير مضطر للهروب باحثاً عن الضوء، وعرف طرق التدفئة، وعرف العديد من الصناعات لاسيما الصناعات الفخارية، بل واستخدم النار في إحداث شقوق في الصخور ليستخدم الحجر في صناعة الأدوات الحجرية، وشيء فشيء بدأ الأمر يتحول من أهمية دنيوية إلى أهمية عقائدية، فبدأ الإنسان البدائي ينظر إلى النار نظرة تقديس، فأصبح لها داخله مكانة كبيرة تقارب العبادة. فغيرت النار بذلك من حياة وفكر إنسان عصور ما قبل التاريخ، وأخذت منحى يتجه به نحو نشأة الدين والبحث عن الإله، الذي كان يهابه مهابته لكل خطر يحيط به، فمن الخوف عرف التدين، ومن النار وضع تخيل لطبيعة الإله ولكن بصورة غامضة يخافها ويقدسها.
Journal Article
فخار حضارة العبيد في شبه الجزيرة العربية
2022
تحاول هذه الورقة العلمية استجلاء طبيعة التجانس الحضاري لفخار حضارة العبيد في مختلف أجزاء شبه الجزيرة العربية (5300-3500 B.C). واعتبرت ظاهرة الانتشار الواسع لهذا الفخار دليلا على التداخل الحضاري بين العديد من المواقع الأثرية في هذه المنطقة. ويري بعض الباحثين ومنهم الباحثة جوان أوتس (Oates 1986) أن هذا النمط الفخاري يمثل تقليدا حضاريا منبعثا من منطقة مركزية «Corearea» (بلاد الرافدين). والباحث الحالي على رأي مفاده أن هذا الفخار يمثل نمط «طراز أفقي Horizon Style» لسمات حضارية ذات انتشار واسع مكانيا ولفترة زمنية محدودة في شبه الجزيرة العربية وما جاورها. وتخلص هذه الدراسة إلى أن السمات المتشابهة في تقنيات زخاف فخار حضارة العبيد في مناطق متباعدة جغرافيا تقوي المحاجة القائلة بأن الجزيرة العربية استطاعت أن تطور علاقات حضارية قوية مع بلاد الرافدين وما يليها من أمصار (إيران، الشام، الأناضول، أفغانستان والقوقاز) خلال الحقبة المتأخرة لعصر ما قبل التاريخ.
Journal Article
الفخار الشعبي في مدينة قنا
2007
يتناول كتاب (الفخار الشعبي في مدينة قنا) والذي قامت بتأليفه (إيمان مهران) في حوالي (157) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تاريخ صناعة الفخار في مصر) مستعرضا المحتويات التالية : هذه السلسلة وهذا الكتاب، تمهيد، الفصل الأول : الفخار الشعبي في محافظة قنا، الفصل الثاني : تصنيع الفخار بمدينة قنا والتحليل الجمالي لمنتجاته، الفصل الثالث : الفخار الشعبي والحياة اليومية والتنمية... إلخ.