نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
132 نتائج ل "الإلهام"
صنف حسب:
آراء افلاطون النقدية في طبيعة الشعر ودور الشعراء في المجتمع
قدم أفلاطون عدد من النظريات حول طبيعة الشعر والشعراء ودورهم في المجتمع، وكان موقف أفلاطون من الشعر محيرا ما بين المدح والقدح، وكان هجوم أفلاطون على الشعراء ونقده لدورهم السلبي في المجتمع أحد أهم الأسباب التي دعت بعض الباحثين لإساءة تفسير آراء أفلاطون عن الشعر والشعراء. يحاول الباحث من خلال بحثه تتبع ما كتبه أفلاطون عن الشعر والنواحي الوظيفية له ودور الشاعر الحقيقي في مجتمعه، والاختلاف بين الشاعر والفيلسوف وذلك للوصول إلى حقيقة ما كتبه أفلاطون عن النواحي الوظيفية للشعر ودور الشعراء من خلال نظرية الإلهام وتصور أفلاطون عن الدور الإيجابي للشعراء. استخدم الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي في دراسة آراء وأفكار أفلاطون، القائم على تحليل المصادر الأساسية، والوصول من خلال دراسة الجزئيات إلى الاستنتاج الكلي المتعلق بفرضية البحث.
العيش وفقا للعادات السبع : قصص للشجاعة والإلهام
في كتاب العيش وفقا للعادات السبع قصص للشجاعة والإلهام الشجاعة للتغير يظهر الدكتور كوفي كيف استخدم الناس هذه العادات لنجاحهم في حل المشكلات والتغلب على العقبات .. وتغيير حياتهم للأفضل من خلال إظهار قصص لأشخاص حقيقيين استخدموا المبادئ التي تجعلك في عالم متغير للأجمل ووفر إردشادات علمية وقوية لإلهام القراء للبحث عن إطار ثبت لتعيش حياة ذات مغزى اعتبر كتاب \"العادات السبع الأكثر فعالية\" هو من أفضل كتب تطوير النفس وأكثرها تعمقا ودقه ومميز لأنه لا ينحاز لطائفة معينة أو دين أو حتى جنسيات مخصصة الكتاب عام وصالح للجميع.
قوانين الكاريزما : كيف تحوز الكاريزما والإلهام والتأثير لتحقيق أقصى فرص النجاح ؟
إن كل فصل في هذا الكتاب يعرض لك واحدة من المهارات الثلاثين المهمة أو السمات الأساسية اللازمة لهذه الصفة العجيبة والقوية والتي يرتبط وجودها غالبا بالأشخاص الأكثر نجاحا وقبولا وسعادة. ويعرض الكتاب لنماذج معاصرة وتاريخية للكيفية التي يمكن إستخدام كل عنصر بها، والأساليب التي تمكنك من تطبيق كل من تلك العناصر على حياتك في أي ظرف، والأخطاء الشائعة التي ينبغي الحذر منها، ويعرض مورتينسن أيضا لأقوال حكيمة حول كل جانب من جوانب الكاريزما.
التخييل في النقد العربي القديم
رغم أن مصطلح \"التخييل\" تعرف باستعماله طائفة النقاد المتفلسفين، لأن مادته نهلت من النقول الفلسفية، التي عرفت \"التخييل\" وعرفته على أنه ذلك العنصر الذي يعمل على إثارة المتلقي. إلا أننا لا نعدم هذا المفهوم في المدونة النقدية العربية قبل عصر التدون وتقييد علوم النقد والشعر، فلا يخفى على أهل البلاغة والأدب أن الشعر يقال للفائدة والاستمتاع أو الإلذاذ، وهذا بما يحتويه من خصائص أسلوبية ولغوية وشكلية منحته تلك القدرة السحرية على التأثير في نفس المتلقي. مما يوحي أن فكرة التخييل كانت معروفة لدى الناقد البياني حتى وإن لم تتخذ هذا المصطلح، حيث يرى بعض الباحثين أن فكرة التخييل بنت العقل العربي الإسلامي، كما أنه يحمل في دلالته ذاتها إخبارا عن منابته، فالناقد البياني كان يعرف ويعرف الشعر نتاجا لتأثيره، ولهذا قرن الشعر بالسحر كإرهاص أول لمفهوم التخييل.
تفسير الإبداع من مداخل مناهج العلوم الإنسانية
ينطلق البحث من إشكالية مطروحة في النقد الحديث؛ يمكن صياغتها على النحو الآتي: ما مفهوم المبدع الأدبي، وما طبيعة العلاقة التي يقيمها مع عمله الإبداعي؟ تعد القضايا المتصلة بهذه الإشكالية ذات صلة وطيدة بنظرية الأدب، في علاقتها بالفلسفة، والعلوم الإنسانية. يفترض الباحث أن الإجابات التي قدمت حول الموضوع لا تحوز مضمونا واحدا، يفرض ذاته بكيفية ملزمة. لقد أنتج التنظير النقدي لهذه الإشكالية أجوبة تتجدد باستمرار، بل تتناقض أحيانا. لتأكيد الفرضية السابقة يعتمد الباحث خطة تأليفية قائمة على أربعة محاور متكاملة: يبدأ البحث بعض أقدم النظريات التي قدمت لتفسير العلاقة بين المبدع وعمليه الأدبي: يتعلق الأمر بنظرية \"الإلهام\"، التي تناولت الإبداع من منظور العمليات السيكولوجية الغيبية المضمرة؛ المتمثلة في \"العبقرية\"، و\"الموهبة\"... وغيرها. ستعمل النظريات النقدية التي تبلورت ضمن علم اجتماع الأدب على إضفاء الطابع الجماعي على عملية الإبداع: إن العمل الأدبي ليس من إبداع المبدع الفرد، بل هو من إنتاج الجماعة التي ينتمي إليها. وقد أصبح المبدع الأدبي من منظور نظرية التحليل النفسي إنسانا مريضا، ومحكوما بعقد ومكبوتات؛ لذلك لهو يتسامى: أي يحول رغباته - ذات الطابع الجنسي في الغالب- إلى إنتاج مقبول من الهيئة الاجتماعية. من جهة أخرى، ستظهر النظريات التي اعتمدت المدخل النصي، وشددت على ضرورة الفصل بين النص ومبدعه؛ وسينتهي الأمر بهذه النظريات إلى تقويض المبدع و\"قتله\" الرمزي.
من الأوهام إلى الإلهام
جمع لك المؤلف في هذا الكتاب شيء من ما تعلمته وجربته بنفسه وترجمات لكبار علماء النفس في العالم ومواضيع على شكل رسائل إلى الحياة وفي كل رسالة كلمات ليست غريبة عنك ويسلط الضوء على الجانب الإيجابي لبعض العقبات التي قد تؤخر حياتك أو تؤجل إنجازاتك، وأيضا نبحث أثر المعتقدات المعتقدات التي اكتسبتها بالقدوة من خلال بيئتك التي نشأت فيها، وأجبرتك على خلق حوائط من الوهم وحدود فلا تتزحزح من مكانك لعدم ثقتك بقدراتك التي خلقها الله تعالى بك هذا بالإضافة إلى خوفك من المجهول، وهذا شيء طبيعي كلنا نعاني منه. وهنا يضع المؤلف بين يديك تجارب ومفاهيم له شخصيا وخلاصة بحوثه في السلوك البشري مستعينا بإقتباسات ذكرها كبار مشاهير العالم من فنانين وشعراء وعلماء.
مفهوم الرسول والنبي
يمثل مفهوما الرسالة والنبوة صلة الله تعالى بخلقه، وهما منحة منه عزَّ وجلَّ؛ إذ ذكرهما وذكر ما يتَّصل بهما أكثر من مئتي مرة بأساليب عدَّة. وقد أسهمت هذه الكثرة في إشعال جذوة الخلاف بين المتكلمين، ومَن سار على إثرهم من المفسرين الذين حاولوا تحديد المراد بهذين المفهومين: هل يؤديان معنىً واحداً بحسب جمهور المعتزلة؟ هل يوجد اختلاف بينهما مثلما يقول جمهور أهل السُّنة؟ تَبيَّن لنا أنَّ الدراسة المسْحية للنصوص القرآنية لم تُؤخذ في هذه التوجُّهات بالاعتبار، فجاء هذا البحث ليسدّ هذه الثغرة انطلاقاً من دلالات النص القرآني وسياقاته بعد الكشف عن نظر المتكلمين ومَن سار معهم في هذه المسألة، وخلُص إلى عدم وجود اختلاف بين مفهومي الرسول والنبي. Prophethood and Messengership are considered a link between God and His creation. The two terms and what is related to them have been mentioned in the Gracious Qur’an more than two hundred times in several ways. This fact has sparked a controversy among theologians and later among exegetes to explain what is meant by both terms; are messenger and prophet synonyms as argued by the majority of the Mu'tazilites? Or is there a difference between them as argued by the majority of Ahlu Al-Sunnah? No exhaustive survey of the Quranic text has been conducted for this purpose. This study comes to fill this gap, based on the Qur’anic text and context. The conclusion was that there is no difference between the concept of the Prophet and the concept of the Messenger.