نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
691 نتائج ل "الحجاب"
صنف حسب:
تغطية العالم ! : بدعة الإلزام بتغطية الوجه
حين كنا نحرم تصوير وجه المرأة لم نكن نعلم أن الواقع والضرورة سيفرضان تصويرها لبطاقة الهوية الوطنية أو للتسجيل في الجامعة اكتشفنا أمام هذه الصدمة أن لدينا ستة ملايين مواطنة بلا أي إثبات اليوم صار الغطاء راية سياسية، وشاهدا ميدانيا على إنتشار أو إنحسار هذا التيار السياسي أو ذاك ولأن غطاء الوجه يجد أصوله في التراث فقد حاولت أن أبحث في هذا التراث عن تلك الأصول ورأيت أن أفضل مكان للبحث هو كتب التفسير التي تصدت للآيات ذات الصلة بلباس المرأة وحشمة مظهرها فأسست للآراء الفقهية المتعلقة بالنقاب.
الملابس غير اللائقة في المدارس وطريقة علاجها
إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان، وكرمه، وفضله، على سائر خلقه، قال تعالى: ((وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا)) (الإسراء: ٧٠)، ومن جملة التكريم لهذا الإنسان هو غاية إنزال اللباس، وكلمة آية لا تطلق إلى على الأمر العظيم فالستر، واللباس أمر عظيم تفضل الله سبحانه وتعالى به على بني آدم، قال تعالى: ((يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ)) (الأعراف: ٢٦)، وجعل لهذا اللباس شروطا مذكورة في كتب الفقه، والتفسير، الهدف منها هو إظهار هذا الإنسان في أحسن صورة تمييزا له عن سائر المخلوقات، ولكن من المؤسف له حقا ما نلحظه من الاستهانة بهذه الشروط من بعض الفئات متأثرين بما وفد إلينا من الأفكار الدخيلة التي لا تمت للإسلام، وقوانينه بصلة، وباتت قضية حجاب المرأة من أبرز القضايا التي فرضت نفسها على الواقع محاولة بذلك زعزعت الثوابت الدينية التي أمر بها الله سبحانه وتعالى، وبلغها رسوله المبارك (صلى الله عليه وآله وسلم) وإلقاء الشبه على حجاب المرأة، مما وجد له آذانا صاغية من بعض ضعاف النفوس، فبدأ ينادي بتبرج المرأة وسفورها إشباعا لغرائزه. وانطلاقا من مبدأ الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر ارتأينا في هذا البحث أن نتطرق لبعض العادات السيئة في الحجاب، واللبس غير اللائق الذي يرتديه بعض الشباب، والشابات في المدارس، أو الكليات، أو الأسواق، أو الأماكن العامة، وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة وثلاثة مباحث، وخاتمة. سائلين الله تعالى القبول والرضوان وأن يكون خالصا لوجهه الكريم كما ونسأله تعالى أن يمن على شبابنا وشاباتنا بالإنابة، والتوبة قال تعالى: ((وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۖ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)) (الأنعام: 54).
السفور والحجاب
بين يدينا كتابان في مجلد واحد حيث طبع الكتاب الأول منهما (السفور والحجاب) للآنسة نظيرة زين الدين لأول مرة عام (1346ه/1928م)، وما إن خرج إلى النور حتى استشعر العديد من الكتاب في مضمونه وتوقيته أنه حلقة في سلسلة تستهدف بث الشكوك في الأفكار والممارسات الإسلامية، وهو ما كان ماثلا بوضوح في ذهن أبرز معارضيها وهو الشيخ الغلاييني الذي طبع كتابه \"نظرات في كتاب السفور والحجاب\" لأول مرة عام (1347ه/ 1928م) أي بعيد صدور كتاب \"السفور والحجاب\" بشهرين، والذي شكك في سند الكتاب إليها، مسنده إلى أذناب المبشرين!. ويقع كتاب \"السفور والحجاب\" في أربعة أقسام رئيسية : الأول \"جولات عامة في الحرية والحق والشرع والدين والعقل\" وتناولت فيه ركائز مشروعها الفكري، والثاني تناولت فيه \"الأدلة العقلية في السفور\"، والثالث بحثت فيه الأدلة الدينية التي تخللها أدلة عقلية، والرابع خصصته لبحث وجهات النظر المخالفة للسفور والرد عليها، بينما جاء تقسيم كتاب الغلاييني في صورة : إفتتاحية ومقدمة واثني عشر فصلا - أطلق عليها اسم النظرات - وخاتمة، وقد سمح له هذا التقسيم بأن يفند في كل (نظرة/ فصل) قضية واحدة من القضايا التي أثارتها الكاتبة. ويأتي الكتابان في سياق الرأي والرأي الآخر، وسياق مشروعين فكريين كانا وما زالا يتنازعان العالمين العربي والإسلامي.
جريدة \السفور\ وقضية حجاب المرأة واختلاطها بالرجال 1915-1923
في هذه الدراسة، ناقشنا رؤية جريدة \"السفور\" لقضية حجاب المرأة واختلاطها بالرجال، باعتبارها القضية المركزية لهذه الجريدة وإحدى أهم قضايا المرأة المصرية في أوائل القرن العشرين. وقد تم تقسيم البحث إلى مبحثين، استعرضنا في أولهما تأسيس جريدة \"السفور\" وأهم ملامحها وأبرز القيم والتوجهات الحاكمة لتجربتها على المستوى الفكري والسياسي. أما المبحث الثاني فقد استعرض موقف هذه الجريدة من قضية الحجاب والاختلاط، وقد حاولنا في هذا العرض فهم علاقة \"السفور\" بالأفكار السابقة عليها بخصوص المرأة وخاصة أفكار قاسم أمين، وما أدى إليه انتسابها لهذه الأفكار من سيادة طابع التدرج والحذر في تجربتها، فضلاً عن محاولتها تأسيس موقفها في الموضوع بشكل لا يصطدم بالثوابت الدينية. ورغم هذا الطابع التدرجي الحذر، فقد طالبت \"السفور\" طويلاً بتحرير من المرأة الحجاب السائد وقناع الوجه باعتباره رمزاً للاستبداد الشرقي والقهر الذكوري للنساء، وحاولت نقل هذه الظاهرة من حيز الفرض الديني إلى حيز المعطى الاجتماعي الذي يمكن نقده وتغييره. وفي السياق ذاته، ناصرت \"السفور\" مبادرات المرأة في كسر الجدران المحيطة بها واختراقها، فدعمت مشاركتها في المحافل العامة وأيدت ظهور \"شخصيات نسائية عامة\"، وواجهت ظاهرة التحرش بالنساء في شوارع المدن المصرية باعتبارها انعكاساً طبيعياً للمعنى الجنسي للحجاب والاحتجاب. وتأسيساً على كل هذا، أشار البحث إلى أثر ثورة 1919 في تناول \"السفور\" للقضية المطروحة، وما اكسبته هذه الثورة للداعين لفكرة السفور والاختلاط من تفاؤل تاريخي وإحساس بانتصار فكرتهم
لباس التقوى والتحديات المعاصرة للمرأة المسلمة
يعتبر هذا الكتاب لباس التقوى والتحديات المعاصرة للمرأة المسلمة إنه خطاب للروح ومحادثة للوجدان ومناشدة للوجدان إنه حديث القلب الى القلب لكل امرأة مسلمة تشق طريقها في ميادين الحياة وتترقىو تعلو في دروب العلم والعمل وهي ترفل بحجابها رافضة التمرد على الدين والأخلاق والآداب فعزها ومجدها يكمن في دينها وحجابها وتقواها.
الأنوثة الإسلامية : العالم المخفي للمرأة المسلمة
لم يقصد الإسلام أبدا أن يضطهد المرأة، فعلام تضطهد أغلبية نساء المسلمين؟ هذا هو السؤال الذي طرحته الصحافية الأسترالية جيرالدين بروكس وحاولت الإجابة عليه من خلال جولات ميدانية في عدد من دول الشرق الأوسط، بعد أن أمضت سنوات وهي تطرق الأبواب الموصدة لهذا الشرق تنقلت الصحافية الاسترالية التي عملت مراسلة في المشرق العربي لأكثر من صحيفة أوروبية شهيرة، وأخذتنا إلى ما وراء الحجب وإلى بيوت النساء في كل زاوية في الشرق الأوسط إيران ولبنان والعراق والسعودية والإمارات والأردن وقطاع غزة ومصر التي فتحت لها النافذة كي تلج إلى هذا العالم وأجوائه، فقدمت لنا كشوفات صريحة وفاتنة ومؤلمة لم تكتف جيرالدين بروكس بمقابلة خديجة زوجة الخميني وابنته زهراء لمعرفة واقع المرأة المسلمة في ظل الحكومة الثيوقراطية الإيرانية ولا بالجلوس إلى جوار الملك حسين حينما أخذها بجولة بطائرته الهليوكوبتر فوق أجواء عمان، إنما توغلت في التفاصيل ودخلت إلى أعماق نجد وجلست على مقاعد كلية الشريعة في قطاع غزة محاولة الإجابة على سؤالها المهم.