نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
6,245 نتائج ل "الفلاسفة"
صنف حسب:
فلاسفة أيقظوا العالم
أعزائي، قديما كنت أعتقد بأن الفلاسفة وفلسفتهم مجرد كلام ليس له معنىو لكن عندما قرأ جزء بسيط من الكتاب (المقدمة) فقط علمت أن الفلسفة تدخل في حياتنا وهي واقعنا الملموس اليوم. فلاسفة أيقظوا العالم، هذا هو عنوان الكتاب الذي أقرأه، أدعوك عزيزي القارئ بقراءة الكتاب المذكور لأنه يزعزع جميع الأقاويل الباطلة التي قيلت للفلاسفة وللفلسفة. غير ذلك فإن الكتاب يشمل جميع الفلاسفة مع حياتهم وما قالوه وفعلوه من تأملات في الطبيعة، استنتاجات رائعة، أقاويل يحتذى بها، حياة تستحق المطالعة، الصعاب التي واجهوها في سبيل حقائقهم، وغيرها الكثير. لا تعتبر أخي الفاضل وأختي الفاضلة، بأني أريد ترويج هذا الكتاب فإنه مروج من أعوام، لكني أريد منك أن تجعل هذا الكتاب بين يديك فإنه كنز قيم.
فلسفة التاريخ بين حرفة المؤرخ وآراء الفلاسفة
يحاول البحث الحالي تتبع مقولات فلسفة التاريخ وبيان أهميتها لكل من الفلسفة والتاريخ ودورها في إزالة التناقض بينهما وتحديد حاجة المؤرخ لفلسفة التاريخ في تفسير الأحداث التاريخية وربطها والبحث عن الأسباب التي أدت إلى حدوثها، والإجابة عن الثغرات التي تتركها المصادر في الحادثة قيد البحث والدراسة، فضلا عن نقد المصادر ونقد مسودته بصورتها الأولية، أي محاولة القول بأن فلسفة التاريخ في عمل المؤرخ تشمل جميع العمليات العقلية والفكرية التي يقوم بها المؤرخ أثناء انغماسه في الكتابة عن موضوع معين محكوم بزمان ومكان معينين وهو كل ما يشمل دخول ذات المؤرخ على المادة أي التاريخ، وهو ما نطلق عليه بالفلسفة التحليلية للتاريخ الجانب الذي يهتم به المؤرخين من فلسفة التاريخ على النقيض من ما يقوم به الفلاسفة في تأملاتهم أو ما يقومون به أثناء بحثهم عن قواعد وقوانين عامة تحكم مسيرة التاريخ البشري، ونشأة الحضارات وتطورها ومن ثم تراجعها واضمحلالها أو آرائهم حول أسرار الكون ووجود الإنسان وما يحكم مسيرته على الأرض. هل تسير وفق خط صاعد إلى الأمام؟ كما تذهب إلى ذلك نظرية التقدم على سبيل المثال أو غيرها من النظريات الأخرى، ويحاول البحث بيان فوائد فلسفة التاريخ لكل من المؤرخ والفيلسوف على حد سواء، والقول بأن فلسفة التاريخ هي حقل فكري خاص قائم بذاته ومساعد في الوقت ذاته لعلم التاريخ والفلسفة وهو ليس تاريخ الفلسفة.
أعلام الفلسفة = Flags philosophy : حياتهم ومذاهبهم
يتحدث الكتاب عن أعلام الفلسفة حيث تشيع على ألسنة العامة وأنصاف المثقفين عبارات عدائية ضد الفلسفة والفلاسفة مؤداها أن الفلسفة مجرد خيالات وأضغاث أحلام وسباحة في عالم من الكليات العقلية التي تشغل الناس عن الواقع المحسوس وتلهيهم عن ممارسة حياتهم العادية وتدبير شئونهم أما الفلاسفة فهم أولئك الذين ظنوا في أنفسهم التميز والسمو عن مواطنيهم وبدلا من أن يشاركوا في صنع الواقع بأيديهم يبتعدون عنه محاولين صنع عوالم فكرية ومذاهب فلسفية خاصة يعيشون بداخلها ليصبح شاغلهم الوحيد هو صياغة الأدلة العقلية المؤيدة لما يؤمنون به وبعبارة واحدة إنهم يعيشون في تلك الأبراج العاجية التي صنعوها لأنفسهم بعد أن قطعوا أي ارتباط لهم بالواقع.
تصاوير مخطوط رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا
نجد أن إخوان الصفا وخلان الوفا هم مجموعة سرانية من الفلاسفة المسلمين العرب من القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي وهم الذين حاولوا أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في تلك الأيام. إن النظريات القائمة على أن التصوير العربي قد اختفى بعد الغزو المغولي وحل محله التصوير المغولي بخصائصه المتأثرة بالصين وأسيا لتصبح أمام نظرية جديدة تفيد استمرار المدرسة العربية حتى بعد الغزو المغول لبغداد. مع أن بغداد ما كانت يوما مقرا للسلطة إبان حكم الدولة الإيلخانية، فإنها لم تهجر واستمر تمتعها بدور سياسي طيلة القرن الثالث عشر، وبالمثل بدور ثقافي في إنتاج المخطوطات المصورة وغير المصورة. وتنتمي إلى أواخر القرن الثالث عشر أيضا مخطوطتان شهيرتان، إحداهما النص الموسوعي لـ \"رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا\". وقد جسدنا أروع تجسيد أسلوب مدرسة بغداد بعد اكتمال نضجه وتدفق حيويته الخلافة رغم أنه فرغ منهما نهاية القرن الثالث عشر. وقالوا إنهم اختاروا القصة على لسان الحيوان لأن ذلك (أبلغ في المواعظ، وأبين في الخطاب وأعجب في الحكايات، وأظرف في المسامع، وأطرف في المنافع، وأغوص في الأفكار، وأحسن في الاعتبار). وعمدوا لذلك حماية لأنفسهم نتيجة لثورتهم الصريحة على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بل وحتى السياسية السائدة في عهدهم. أما مفهوم الصداقة عند إخوان الصفا، وتعريفهم للمودة والأخوة، فيمكننا أن نوضحه في النقاط التالية. ليس كل إنسان يستحق أن يكون صديقا: يحذر إخوان الصفا أتباعهم من الناس، ومن الغرباء، فليس كل إنسان يصلح أن يكون صديقا، وليس كل شخص جديرا بالثقة والمودة.
النزعة الوجودية في فكر التوحيدي
إذا قيل أن القرن الرابع الهجري يعد قرن نضج المعارف الإسلامية فإن التوحيدي خير من يمثله، وفي ضوء دراسة فكر التوحيدي من خلال كتاباته المختلفة وجدت آثارا للمذهب الوجودي في فكره، وهذا ما سوف أوضحه من خلال دراستي، فالوجودية تبدأ من الأنا وتنتهي بالبحث في الوجود الأصلي والبعد عن الوجود الزائف، واهتم التوحيدي بالوجود الإنساني ومشاعره وتجاربه وتطلعاته، وقدم مشكلة الإنسان على ما سواها من المشكلات، بحيث يمكن القول أن فلسفته ذات اتجاه إنساني ينبع من فكر الإنسان. ومن خلال دراسة التوحيدي سوف أحاول اكتشاف المواقف التي تعرض لها وعرض آرائه في أهم الموضوعات السائدة عند جميع الفلاسفة الوجودين هي مثل القلق، اليأس، الاغتراب، وهي موضوعات لم تناقشها الفلسفة التقليدية بإسهاب.