نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
1,592 نتائج ل "ذوي الهمم"
صنف حسب:
الإعاقة الفكرية : المفهوم والتشخيص
قام المؤلفون بكتابة هذا الكتاب في ضوء معايير الدليل التشخيصي الخامس وقد تناول الفصل الأول في الكتاب مفهوم الإعاقة الفكرية بينما تناول الفصل الثاني أساليب القياس والتشخيص لذوي الإعاقة الفكرية بينما ركز الفصل الثالث على المفهوم الطبي للإعاقة الفكرية ووضح الفصل الرابع المفهوم التربوي والتعليمي للإعاقة الفكرية وتناول الفصل الخامس المفهوم الاجتماعي للإعاقة الفكرية وخصص الفصل السادس للحديث عن الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية.
العوامل المؤثرة في زواج الصم من نظرهم بالمجتمع السعودي
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العوامل المؤثرة في زواج الصم من وجهة نظرهم بالمجتمع السعودي، وتكونت عينة الدراسة من (150) مبحوثا ومبحوثة، وفقا لمتغير الدراسة، والبيئة التي يعيشون فيها، وقد تكونت أداة الدراسة من قسمين القسم الأول البيانات الأولية، والقسم الثاني يتضمن (35) عبارة مقسمة إلى (3) أبعاد، والتي تتمثل في: (العوامل المؤدية لتأخر سن الزواج- عوامل مرتبطة باختيار شريك الحياة- عوامل مرتبطة بالنظرة للزواج)، وتمت ترجمة الأداة إلى لغة الإشارة من خلال فيديو خاص لكل عبارة، وتم التحقق من صدق الأداة من خلال الصدق الظاهري؛ حيث تم تحكيمها من قبل (10) محكمين من الخبراء، كما تم التحقق من الاتساق الداخلي للأداة من خلال معاملات ارتباط بيرسون، أما عن الثبات فقد تم حساب التجزئة النصفية ومعامل ألفا كرونباخ، وباستخدام المنهج الوصفي المسحي والأساليب الإحصائية المناسبة، أظهرت نتائج الدراسة أن من أهم العوامل المؤدية لتأخر سن زواج الصم من وجهة نظرهم، هي تأخر الحصول على عمل، وكذلك غلاء المهور وتكاليف الزواج، وعدم فهم شريك الحياة للغة الإشارة، والرغبة في إكمال الدراسة، والإعلام السلبي عن زواج الصم، كما أظهرت نتائج الدراسة أن أهم العوامل المرتبطة باختيار شريك الحياة التدين، والتقارب في مستوى التعليم، والدخل المادي الكافي، وأن يكون شريك الحياة على قدر من الجمال، والتقارب في لغة الإشارة والتواصل، وكانت أهم العوامل المرتبطة بنظرة الصم للزواج أن الزواج يجعله أكثر مسؤولية، وكذلك نظرة المجتمع السلبية لزواج الصم، كما كانت العوامل المؤدية لتأخر سن الزواج لدى الذكور أعلى من الإناث، ولم يكن للمنطقة السكنية، والمستوى التعليمي أي تأثير على الزواج حسب نتائج الدراسة.
دور برامج التعليم المستمر في تطوير الكفايات المهنية لمعلمات الصم وضعاف السمع
هدفت هذه الدارسة إلى التعرف على دور برامج التعليم المستمر في تطوير الكفايات المهنية لمعلمات الصم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج الدمج في المدارس الحكومية التابعة لإدارة التعليم بمدينة الرياض، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية- إن وجدت - في استجابات مفردات مجتمع الدراسة من معلمات الصم وضعاف السمع تجاه دور برامج التعليم المستمر في تطوير الكفايات المهنية، والتي تعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، وعدد البرامج التدريبية في مجال كفايات تعليم الصم وضعاف السمع. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق أداة الاستبانة على كامل مجتمع الدراسة، وبعد التطبيق الميداني حصلت الباحثة على (١٤٢) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي من معلمات الصم وضعاف السمع موزعات على ثلاث مراحل تعليمية، وهي: (١١٣) معلمة في المرحلة الابتدائية، و(20) معلمة في المرحلة المتوسطة، و(٩) معلمات في المرحلة الثانوية. وتوصلت الدراسة إلى عده نتائج ومن أهمها: أن مفردات مجتمع الدراسة موافقات بدرجة متوسطة على دور برامج التعليم المستمر في تطوير الكفايات المهنية لمعلمات الصم وضعاف السمع بمتوسط (3.08 من4)، وأتضح من النتائج أن أبرز أدوار برامج التعليم المستمر في تطوير الكفايات المهنية لمعلمات الصم وضعاف السمع تمثلت في بعد الكفايات الشخصية بمتوسط (3.25 من4)، يليها بعد الكفايات التدريسية الأدائية بمتوسط (3.12 من4)، يليها بعد كفايات التعامل مع أولياء الأمور بمتوسط (3.06 من4)، يليها بعد الكفايات الاجتماعية بمتوسط (3.01 من4)، وأخيرا جاء بعد الكفايات المعرفية بمتوسط (2.96 من4). كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) فأقل بين مفردات مجتمع الدراسة حول كل من: (الكفايات المعرفية، الكفايات التدريسية الأدائية، الكفايات الشخصية، الكفايات الاجتماعية، كفايات التعامل مع أولياء الأمور، والكفايات المهنية) تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح مفردات مجتمع الدراسة اللاتي مؤهلهن العلمي (بكالوريوس+ دبلوم تربية خاصة)، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) فأقل بين مفردات مجتمع الدراسة حول كل من: (الكفايات المعرفية، الكفايات التدريسية الأدائية، الكفايات الشخصية، الكفايات الاجتماعية، كفايات التعامل مع أولياء الأمور، والكفايات المهنية) تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في اتجاهات مفردات عينة الدراسة حول كل من: (الكفايات الشخصية، الكفايات الاجتماعية، وكفايات التعامل مع أولياء الأمور) باختلاف متغير البرامج التدريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في اتجاهات مفردات مجتمع الدراسة حول كل من: (الكفايات المعرفية، الكفايات التدريسية الأدائية، والكفايات المهنية) باختلاف متغير البرامج التدريبية لصالح اللاتي التحقن بأكثر من ثلاثة برامج تدريبية.
القدرة التمييزية لمقياس وكسلر للذكاء (الإصدار الرابع)
\"هدفت الدراسة إلى التعرف إلى القدرة التمييزية لمقياس وكسلر الصورة الرابعة في تمييز حالات ذوي صعوبات التعلم مقارنة بمقياس بينيه الصورة الخامسة والكشف عن الجوانب المعرفية المميزة للأطفال من ذوي صعوبات التعلم على المقياسين. وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذ وتلميذه (١٩) من الذكور و(١١) من الإناث أعمارهم تتراوح ما بين (9 -12) عام، بلغ متوسط عمر الذكور (10.06) عام بانحراف معياري (0.88) وبلغ متوسط عمر الإناث (10.13) عام بانحراف معياري (0.84). وتم استخدام مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي، ومقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين، وبطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النهائية والأكاديمية، فضلا عن مقياس وكسلر الصورة الرابعة للأطفال والمراهقين من عمر (6 -16) عام، ومقياس بينيه الصورة الخامسة. وقد أظهرت النتائج أن متوسط الدرجة الكلية في بينيه الصورة الخامسة كانت أعلى من متوسط الدرجة الكلية في مقياس وكسلر، فضلا عن ارتباط مقياس وكسلر الصورة الرابعة بمقياس عسر القراءة في الدرجة الكلية وعامل الفهم اللفظي وعامل الاستدلال الإدراكي بالمقارنة بارتباط مقياس بينيه ومقياس عسر القراءة فقط في الاستدلال التحليلي، وتشير النتائج إلى القدرة التمييزية لمقياس وكسلر الصورة الرابعة في تمييز حالات ذوي صعوبات التعلم عن مقياس بينيه الصورة الخامسة.\"
فاعلية برنامج قائم على الإرشاد بالمعنى لخفض القلق الاجتماعي لدى المراهقين المكفوفين
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد وتقويم برنامج إرشادي قائم على الإرشاد بالمعنى لخفض القلق الاجتماعي لدى المراهقين المكفوفين، وتكونت عينة الدراسة من (20) مراهقا مكفوفا بمعهد النور بمدينة بريدة، واستخدمت مقياس القلق الاجتماعي لدى المراهقين المكفوفين، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحث). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية، وأفراد المجموعة الضابطة في القلق الاجتماعي لدى المراهقين المكفوفين، لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القلق الاجتماعي لدى المراهقين المكفوفين في القياسين: القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القلق الاجتماعي لدى المراهقين المكفوفين في القياسين: البعدي والتتبعي (بعد شهرين من انتهاء البرنامج).
درجة تشجيع المديرين لدمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة تشجيع المديرين لدمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في الأردن، كما هدفت أيضا إلى التعرف على أثر كل من الجنس على درجة تشجيع المديرين لدمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في الأردن. تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس العادية التي لديها غرف مصادر للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأردن، والبالغ عددهم (614) مديرا ومديرة، حيث تم اختيار عينة الدراسة والبالغ عددهم (191) مديرا ومديرة بالطريقة العشوائية العنقودية من مناطق الأردن (الشمال، الوسط، الجنوب). تم أعداد وتطوير أداة الدراسة (المقياس)، وذلك للكشف عن درجة تشجيع المديرين لدمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في الأردن، وأظهرت النتائج أن درجة تشجيع مدير ومديرة المدرسة العادية لدمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الأردن كانت بدرجة متوسطة على جميع أبعاد الاستبانة، كما أشارت النتائج لودود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تشيع المديرين لعملية الدمج تبعا لمتغير الجنس. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بأن تعقد وزارة التربية والتعليم الدورات التدريبية وورشات العمل لهؤلاء المدراء في مجال دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وإعطاء الطلبة الذين يدرسون ف الجامعات (تخصص إدارة تربوية) مساقات في التربية الخاصة، وذلك لتزويدهم بفكرة عن خصائص وصفات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل معهم.