نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المتبرع
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • موقع
1,007 نتائج ل "التعليم المفتوح"
صنف حسب:
التعليم الجامعي المفتوح والتعلم عن بعد : تجارب ونماذج عالمية معاصرة
يحتوى الكتاب على 5 فصول ويشمل الأتى طبيعة وفلسفة التعليم الجامعى المفتوح والتعلم عن بعد - التعليم الجامعى المصرى المفتوح- بعض النماذج العالمية المعاصرة فى التعليم الجامعى المفتوح والتعلم عن بعد - آراء بعض الخبراء المصريين فى تطوير وإصلاح التعليم الجامعى المصرى المفتوح دراسة ميدانية - رؤية مستقبلية لإصلاح التعليم الجامعى المصرى المفتوح.
فلسفة التعليم الجامعي المفتوح في مصر
سعى البحث لإيضاح فلسفة التعليم الجامعي المفتوح في مصر. تضمن العرض المنهجي للبحث تقسيمه إلى عدة عناصر، بين العنصر الأول فلسفة التعليم الجامعي المفتوح، تقوم هذه الفلسفة على التعلم الذاتي بواسطة التعلم عن بعد وتوظيف الوسائط المتعددة والمواد التعليمية الخاصة بذلك النوع من التعليم. وتناول الثاني أهداف التعليم المفتوح والتي بها يحقق فلسفة، كتقديم برامج دراسية مصممة لتلبية الاحتياجات الوطنية العامة على المستوى المحلي والعالمي وسوق العمل. وأوضح الثالث مزايا التعليم المفتوح، توفير المزيد من المقاعد للدراسة في الجامعة، وتخفيف الضغوط على الجامعات التقليدية. هدف الرابع عرض الانتقادات الموجهة إلى التعليم المفتوح. وأكد الخامس على تزايد الطلب الاجتماعي على التعليم الجامعي. وبين السادس رؤية وتصور المجلس الأعلى للجامعات لنظام التعليم المفتوح الجديد. واختتم البحث بالتركيز على إجراءات تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بتصحيح مسار التعليم المفتوح. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022\"
التعليم عن بعد والتعليم المفتوح
يتناول المؤلف في كتابه هذا مفهوم التعليم عن بعد والتعليم المفتوح ونشأتهم وأهدافهم ثم الدراسات التي تناولت التعليم عن بعد والتعليم المفتوح ثم الخصائص والمبررات التي دعت إلى اللجوء إلى هذه الأنواع من العمليات التعليمية والتعليم عن بعد والتعليم المفتوح على اعتبار أن التعليم عن بعد أصبح ضروري ويعتبر تعليم المستقبل وأنه يلعب دورا ذات أهمية في صور عديدة للتنمية لا يمكن إغفالها وخاصة التنمية الثقافية ومن خلاله يمكن توفير الفرص التعليمية لكل راغب فيه بصرف النظر عن العمر أو الجنس أو الظروف المعيشية فهو يحقق رغبة الدارسين وحصولهم على درجات علمية متعددة.
التعليم المرن والتعليم المفتوح في العصر الرقمي = Flexible education & open education in digital age
التعلم المرن متعدد والأوجه، وبمعناه الواسع هو سلسلة متصلة من الأساليب من حيث الوقت والمكان والسرعة والمحتوى وطريقة التعلم المطبقة بدرجات متفاوتة. والغرض الشامل منه، هو زيادة الفرص والخيارات المتاحة للمتعلمين ومنحهم سيطرة أكبر على تعلمهم، من خلال مجموعة متنوعة من أنماط التعلم والتفاعلات، وهو ليس طريقة بديلة للتعليم ولكنه قوة دافعة شاملة، توفر للمتعلمين خيارات أكبر.
دور المكتبات الرقمية في تعزيز التعليم المفتوح في التعليم العالي
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى دور المكتبات الرقمية في تعزيز التعليم المفتوح في التعليم العالي، وإلى التعرف على واقع دور المكتبات الرقمية في تعزيز التعليم المفتوح في التعليم العالي من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا، وإلى التعرف على الأساليب المكتبات الرقمية التي تعزز التعليم المفتوح في التعليم العالي من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا، وإلى بيان المعوقات التي تواجه المكتبات الرقمية في تعزيزها للتعليم المفتوح من وجهة نظر طلبة الدراسات، واستخدمت الدراسة منهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من طلبة الدراسات العليا من جامعة الملك سعود، وبلغ عدد العينة (362)، وتوصلت النتائج إلى أنه إلى حد ما يوجد دور للمكتبات الرقمية في تعزيز التعليم المفتوح، وهناك موافقة على أساليب المكتبات الرقمية في تعزيز التعليم المفتوح، وهناك موافقة على صعوبات المكتبات الرقمية في تعزيز التعليم المفتوح.
التعليم المفتوح والتعلم عن بعد أساس للتعليم الإلكتروني
التعليم المفتوح والتعلم عن بعد يعد تطوير وإبداع جديد للتعليم النظامي الرسمي يقوم على استخدام وسائط الاتصال المختلفة، يرجع جذوره إلى التعليم بالمراسلة والدراسة بالمنزل وإنه نسق تعليمي أو يمكن التعبير عنه بأنه تعليم ذاتي يهتم على إيصال وتقديم مواد التعليمية لطالبيها على أساس البعد بين الأطراف العملية التعليمية أي بين الطالب والأستاذ وبهذا يرشد الطالب ويدعمه ويساعده والإشراف على تطوره العلمي وهضم المادة واستيعابها وهكذا بقية الأستاذة (المرشدين) فالتعلم عن بعد يعتبر أسلوب فعال في توفير فرص التعليم وإثراء الخبرات أمام هؤلاء العاملين الذين لا يستطيعون الانقطاع عن عملهم لظروف كثيرة والتفرغ للتعليم والمقصود هؤلاء الذين حرموا من التعليم الرسمي النظامي وقد تناول الكتاب ما يلي : الفصل الأول : التعلم عن (بعد)، التعليم المفتوح أو التكنولوجي وعلاقته بالتعليم الأساسي، الفصل الثاني : معايير التعلم عن بعد في الأردن، الفصل الثالث : التعليم الإلكتروني، الفصل الرابع : أنواع المختبرات المستخدمة في التعليم العملي، الفصل الخامس : التجارب العالمية في مجال التعليم الإلكتروني.
دراسة مقارنة تحليلية بين نتائج امتحانات التعليم النظامي والتعليم المفتوح في جامعة دمشق
هدف هذا البحث إلى دراسة نتائج امتحانات التعليم النظامي والمفتوح ومعرفة الفروق بينها من حيث النظام التعليمي ونمط الأسئلة ودراسة ظاهرة ارتفاع وانخفاض نسب النجاح وتأثير نمط الأسئلة عليها في التعليمين النظامي والمفتوح. إضافة إلى تعرف نسبة المقررات المؤتمتة والتقليدية ونسبة النجاح فيها في التعليمين النظامي والمفتوح. استخدم الباحثان المنهج الوصفي المقارن لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيق أهدافه، وتمثل المجتمع الأصلي للبحث كل كليات جامعة دمشق التي تتضمن برامج التعليم المفتوح وهي الكليات التالية: الاقتصاد، التربية الحقوق، الآداب والعلوم الإنسانية، العلوم السياسية، الإعلام، أما عينة البحث فقد شملت ثلاث كليات من المجتمع الأصلي، وهي الاقتصاد والتربية والحقوق. وبالتالي شملت عينة الدراسة من الكليات 50% من المجتمع الأصلي إضافة إلى جميع المقررات الدراسية المؤتمتة والتقليدية، وأعداد الطلاب المتقدمين لهذه المقررات ونسب النجاح والرسوب في التعليمين النظامي والمفتوح. ومن أهم نتائج هذا البحث: أعداد الطلاب التعليم المفتوح أكثر من أعداد طلاب التعليم النظامي في الكليات التي تعتمد التعليمين النظامي والمفتوح، وفي أغلب هذه الكليات يصل الفارق لأضعاف أعداد المثل وذلك لصالح التعليم المفتوح. كما أن النسبة المئوية للمقررات المؤتمتة في التعليم النظامي بلغت 69.6% بينما بلغت هذه النسبة في التعليم المفتوح 80.3%، وبلغ متوسط نسبة النجاح في التعليم النظامي (51,02) بينما بلغ في التعليم المفتوح (66,88).