Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
الضبطالضبط
-
مُحَكَّمةمُحَكَّمة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
نوع المحتوىنوع المحتوى
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتنوع العنصرلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمتبرعاللغةمكان النشرالمؤلفينموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
474
نتائج ل
"تربية المراهقين"
صنف حسب:
في بيتنا مراهق : المراهقة .. من منظور الخدمة الاجتماعية /
بواسطة
المتروك، نور فهد مؤلف.
في
علم نفس المراهقون
,
المراهقون أحوال اجتماعية
,
تربية المراهقين
2022
أعزائي أولياء الأمور والباحثين في علم النفس والاجتماع والخدمة الاجتماعية، المهتمين بحياة المراهقين، والصعوبات التي يواجهونها، أود أن أوجه لكم رسالة من القلب لنهتم بأنفسنا، بطاقاتنا الإيجابية، بصحتنا الفسية والاجتماعية، وبقيمنا، وصبرنا على كل المتغيرات التي يواجهونها في مجتمعنا، وبالأخص يجب أن نهتم بتطوير ذاتنا قبل البدء في فهم ذات المراهقين. لا يكاد يخلو بيت من بيوتنا من مراهق أو مراهقة ولا تكاد تخلو أيامنا معهم من بعض الشد والجذب، فلنحاول أن نهدأ من قلقهم ونسمع لآرائهم وفكرهم، ونمتص غضبهم لكي نكسبهم لا لنخسرهم، فأحببت أن أصف لكم في كتابي هذا كل ما يهم في تربية المراهقين، وما لهم وما عليهم.
مبادئ الإسلام وأثرها في تنشئة المراهقين وتكوين شخصياتهم
بواسطة
ابن يوسف، محمد
,
قاسم، سيد بوهار مصل
,
عبدالرحمن، آمنة صالح
في
أصول التربية
,
التربية الإسلامية
,
السنة النبوية
2022
تهدف الدراسة إلى التعرف على مبادئ الإسلام وأثرها في تنشئة المراهقين وتكوين شخصياتهم. وتكمن مشكلة الدراسة في غياب تطبيق مبادئ الإسلام واتباع ما أمر الله به في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وتبرز أهمية الدراسة في تسليط الضوء على مبادئ الإسلام وأثرها في تنشئة المراهقين وتكوين شخصياتهم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل مبادئ الإسلام وأثرها في تنشئة المراهقين وتكوين شخصياتهم، كما اتبعت الدراسة المنهج الاستقرائي لاستقراء نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة التي وردت بشأن تنشئة المراهقين وتكوين شخصياتهم. ولقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من بينها أن الله عز وجل قد أمر بالاهتمام بالمراهقين والإقبال على تعليم المراهقين الفنون الرياضية للاهتمام بصحتهم العامة، كما أوضحت النتائج أن الله عز وجل قد أمر بالإقبال على العلم وأن العلم هو الطريق الوحيد الذي يساهم في تكوين الشخصية المراهقية بشكل واضح وملموس، كما أوضحت نتائج الدراسة أن الله عز وجل قد أمر بالحفاظ على الوقت والذي يعد أساس الحياة التي نعيش فيها، كما وأوضحت نتائج الدراسة أن تنشئة المراهقين تحتاج مزيدا من الصبر والاحتواء وذلك امتثالا لأوامر الله عز وجل بخصوص القيام بما، ولقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالمراهقين والاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم في الإقبال على العلم والعمل بشكل كبير، كما أوصت الدراسة بضرورة استمرار تدريب الوالدين على كيفية التعامل مع المراهقين من خلال النصائح المعتمدة من خلال الإخصائيين النفسيين والمختصين بشؤون التربية الإسلامية
Journal Article
التربية في مواجهة تحديات العولمة عند الشباب /
بواسطة
بشارة، جبرائيل، 1938- مؤلف.
في
تربية المراهقين
,
الشباب رعاية البلاد العربية
,
الشباب أحوال اجتماعية البلاد العربية
2022
يلقي هذا الكتاب الضوء على أزمة القيم التي يواجهها الشباب في الوطن العربي، إذ تسود النزاعات العرقية والدينية والاقتصادية والسياسية في بيئة عالمية تتسم بالتقدم العلمي والتكنولوجي والتطور الحضاري وهذا ما يطرح إشكاليات تربوية أمام الشباب العربي تحتاج إلى حلول يعرض المؤلف هذه الإشكاليات، وكيف يمكن مواجهتها عن طريق بناء منظومة قيم تربوية انطلاقا من مصالحنا وتطلعاتنا نحو التقدم والنمو وتوفير القوة والأمن والأمان لشبابنا وأوطاننا، موضحا الأسس المعيارية لهذه القيم، وكيف لنا أن نربي أطفالنا وشبابنا عليها في ضوء أهدافنا المشتركة.
العنف الوالدي و علاقته بإدمان الأبناء المراهقين
بواسطة
ياسين، حمدي محمد
,
عبد ربه، عبير السيد أحمد
في
إدمان المخدرات
,
الإصلاح الاجتماعي
,
الثقافة الاجتماعية
2011
يهدف البحث إلى: 1- التعرف على طبيعة العلاقة بين العنف الوالدي وإدمان الأبناء المراهقين. 2- الكشف عن دلالة الفرق بين المدمنين وغير المدمنين بصدد المتغيرات النفسية الخاصة بالعنف الوالدي. 3- الكشف عن دلالة الفروق بين المدمنين وغير المدمنين بصدد المتغيرات الديموجرافية. منهج البحث: إستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي. عينة البحث: تتضمن العينة (200) طفلاً بواقع (100) ذكر عينة مدمنة، (100) ذكر عينة غير مدمنة تتراوح أعمارهم ما بين (15-17) سنة. أدوات البحث: مقياس العنف الوالدي، وقائمة فحص المدمن (إعداد الباحثة) الأسلوب الإحصائي: إختبار T.Test للفروق بين المجموعتين.، و الانحدار اللوجستي. نتائج البحث: 1- نتائج التحقق من الفرض الأول: وجود فروق دالة بين المدمنين وغير المدمنين بصدد المتغيرات النفسية الخاصة بالعنف الوالدي. 2- نتائج التحقق من الفرض الثاني: - عدم وجود فروق دالة بين الذكور والإناث لعينة المدمنين بصدد متغيرات الدراسة. - وجود فروق دالة بين الفئات العمرية لعنية المدمنين بصدد متغيرات الدراسة. - عدم وجود فروق دالة في المستوى التعليمي للآباء والأمهات بصدد متغيرات الدراسة. 3- نتائج التحقق من الفرض الثالث: - عدم وجود فروق دالة بين الذكور والإناث لعينة غير المدمنين بصدد متغيرات الدراسة. - عدم وجود فروق دالة بين الفئات العمرية لعينة غير المدمنين بصدد متغيرات الدراسة. - عدم وجود فروق دالية في المستوى التعليمي للآباء والأمهات بصدد متغيرات الدراسة ما عدا متغير واحد خاص بمستوى تعليم الآباء وهي الدرجة الكلية للعنف الوالدي فالمستوى المتوسط له دلاله بصدد هذا المتغير. 4- نتائج التحقق من الفرض الرابع: العنف الوالدي يساعدنا على التنبؤ بالأبناء المستهدفين للإدمان، وظهر ذلك من خلال متغيرين للعنف الوالدي هما (العنف النفسي، والاجتماعي) ولهما علاقة ارتباطية موجبة بإدمان هؤلاء الأبناء.
Journal Article
الطرق التربوية للتعامل مع المراهق
2013
يهدف هذا البحث إلى معرفة التغيرات الجسمية والانفعالية والعقلية والنفسية والاجتماعية التي يجب على الآباء والمربين تفهمها حتى يعرفوا حقيقة المراهقة، وإلى معرفة الجو العائلي الأسري الذي تسوده روح المحبة والتفاهم والتعاون من جميع الأفراد يعطي المراهق شعوراً بالأمن، والثقة بالنفس، وتحميه من القلق، ويغرس في نفسه الإحساس بالانتماء إلى الأسرة. كما يهدف إلى معرفة أن الثقافة الجنسية للمراهق موضوع مهم لتكوين اتجاهات سليمة نحو النمو الجنسي والتكاثر، والحياة الأسرية تتماشى مع العلاقة الإنسانية السليمة والتعاليم الدينية. وأيضاً يهدف إلى معرفة أن العناية بالتربية الدينية للأبناء منذ الصغر تقوى عندهم القدرة على تمييز الصواب والخطأ ومخافة الله. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المستند على التحليل. وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية: 1. إن المراهق تحدث له تغيرات جسمية وانفعالية وعقلية ونفسية واجتماعية. يجب على الآباء والمربين تفهمها حتى يعرفوا حقيقة المراهقة. 2. جهل الوالدين لطبيعة المرحلة التي يمر بها أبناؤهم ونتاج ذلك يتعامل الأبناء معاملة شاذة منها: القسوة، والعنف، والتزمت وعدم تقدير المشاعر فيتولد لدى المراهق الإحساس بالظلم، وفقد الثقة بنفسه ومن حوله. 3. الإقلاع ما أمكن عن التدخل في أعمال الأبناء وتصرفاتهم حتى لا يشعرون باليأس وبكابوس الكبار فيلجئون إلى العناد والتزمت. 4. الجو العائلي الأسري الذي تسوده روح المحبة والتفاهم والتعاون من جميع الأفراد يعطي المراهق شعوراً بالأمن والثقة بالنفس وتحميه من القلق ويغرس في نفسه الإحساس بالانتماء إلى الأسرة. 5. الثقافة الجنسية للمراهق موضوع مهم لتكوين اتجاهات سليمة نحو النمو الجنسي والتكاثر والحياة الأسرية تتماشى مع العلاقة الإنسانية السليمة والتعاليم الدينية. 6. العناية بالتربية الدينية للأبناء منذ الصغر فذلك تقوي عندهم القدرة على تمييز الصواب والخطأ ومخافة الله. وقد قدم الباحث عدة توصيات ومقترحات أجملها ولخصها: 1. وضع مناهج تربوية للآباء والمربيين توضح أثر التغيرات الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعية على المراهق. 2. إقامة مبدأ للحوار والصراحة بشكل عام بين الأهل والمراهقين، لأن ذلك يدفعهم باستمرار للصراحة والتعبير عن مشاكلهم مما يجعل العلاقة بين الأبناء والآباء أكثر حميمية. 3. على الآباء والمربيين إتباع أساليب تربوية تتماشى مع حاجات المراهقين ومرحلتهم. 4. إقامة مناخ حواري هادئ مفعم بالمحبة يساعد للوصول إلى الفهم الصحيح لأبعاد الجنس، والوصول إلى النضج الجنسي. 5. الحرص على تثقيف الوالدين بأهمية الثقافة الجنسية التي تخص السن المطابقة لسن الفتى أو الفتاة بحيث تكون معاملته أكثر واقعية ومنطقية وصراحة. 6. الاهتمام بالجانب الروحي كحكمة الله سبحانه وتعالى بخلقه ورحمته في الإعداد المتدرج للإنسان لتحمل المسؤولية وعظمته في حفظ النوع والنسل.
Journal Article
تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكيا
بواسطة
زابل، روبرت
,
الشخص، عبدالعزيز السيد
,
ريزو، جوزيف
في
إضطرابات السلوك
,
إعداد المعلمين
,
الإرشاد الأسري
2002
Book Review
حتى لا يعاندك المراهق
2015
هدف المقال إلى استعراض موضوع بعنوان \"حتى لا يعاندك المراهق\". وأشار المقال إلى أن ثمة شبه إجماع لدى المربين على أن سلوكيات فئة عريضة من المراهقين والمراهقات تتسم بضعف التوازن؛ بسبب التمرد والعناد، بالأخص في المدرسة وفي الأسرة. وهما المؤسستان اللتان تعدان روافد التربية والتثقيف وغرس القيم المؤثرة في المشاعر الإيجابية والسلوك المنتج. كما أوضح المقال أسباب عناد وتمرد المراهق؛ وأن أغلب المهتمين والباحثين في قضايا المراهقة يقترحون بإجراء حوارات مع المراهقين وهو توجيه مطلوب. كما أشار المقال إلى أن مبدأ الوقاية هو الأهم في الحقل التربوي، حيث أنه يجب على المربيين منذ الصغر سواء كانوا أسريين أو مدرسيين أو إعلاميين، أن يدربوا الطفل على الحوار باعتباره الأداة الفعالة لحل المشكلات؛ فيترعرع في أوساط تقوى عنده المناعة الحوارية التي تؤهله إلى سن المراهقة وقد زاد رصيده في قيم التواصل وضوابطه. وأختتم المقال مؤكدا على أن المنهج التربوي هو الكفيل بإعداد مراهق يقدر ذاته، ويحمل صورة إيجابية عن قدراته وإحساسه بقيمة نفسه بين من حولة، وهى قيم تبعده عن العناد، وتقربه من النضج الفكري، والإصلاح السلوكي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
تربية المراهق بين الإسلام وعلم النفس
بواسطة
الزعبلاوي، محمد السيد محمد
,
سكيك، بهيج بهجت
في
الشريعة الاسلامية
,
تربية المراهق
,
علم النفس الاجتماعي
1996
Journal Article
الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المراهقين من أبناء الشهداء والعاديين في مدارس مدينة اللاذقية
بواسطة
علي، رانية عادل
,
شريقي، رولا رضا
,
شغري، فاطمة أحمد
في
الإرشاد النفسي
,
التربية النفسية
,
الطلاب المراهقين
2021
هدف البحث الحالي إلى معرفة درجة تواجد الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة المراهقين من أبناء، الشهداء والعاديين في مدارس مدينة اللاذقية، وتعرف الفرق في الأفكار اللاعقلانية بين الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء، والعاديين في مدينة اللاذقية، وكذلك معرفة الفروق في الأفكار اللاعقلانية بين الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء والعاديين في مدينة اللاذقية تبعا لمتغيري (نوع الجنس، والترتيب الميلادي). واعتمد المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف البحث استخدم مقياس سليمان الريحاني للتفكير اللاعقلاني، الذي تكون من (48) عبارة، وبعد التأكد من صدقه وثباته، طبق على عينة مؤلفة من (252) طالبا وطالبة موزعة إلى (166) طالبا وطالبة من الطلبة العاديين، و(86) طالبا وطالبة من أبناء الشهداء في مدينة اللاذقية للعام الدراسي 2020/2021. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: - تتواجد الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة المراهقين العاديين في مدينة اللاذقية بدرجة منخفضة. - تتواجد الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء في مدينة اللاذقية بدرجة مرتفعة. - وجود فرق بين متوسطي درجات الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء والعاديين على مقياس الأفكار اللاعقلانية، لصالح الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء. - عدم وجود فرق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث من الطلبة المراهقين العاديين تبعا لمتغير الترتيب الميلادي على مقياس الأفكار اللاعقلانية، ووجود فرق دال إحصائيا تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث. - عدم وجود فرق بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث من الطلبة المراهقين من أبناء الشهداء على مقياس الأفكار اللاعقلانية تبعا لمتغيري البحث (الجنس، والترتيب الميلادي). وفي ضوء نتائج البحث التي تم التوصل إليها البحث، قدمت الباحثة مقترحات، تنمية مهارات التفكير العقلاني للطلبة المراهقين من أبناء الشهداء، وتنمية التفكير الإيجابي عند الطلبة المراهقين، وبناء برامج إرشادية للكشف عن الأفكار اللاعقلانية والحد منها وتقديم الدعم للمراهقات، وكذلك إجراء محاضرات توعوية حول الأفكار اللاعقلانية وتأثيرها، وإجراء بحوث تربط الأفكار العقلانية واللاعقلانية بمتغيرات أخرى.
Journal Article