نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المتبرع
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • موقع
338 نتائج ل "جامعة دمشق"
صنف حسب:
الأمن الاجتماعي : (دراسة حالة : جامعة دمشق)
يتناول كتاب (الأمن الاجتماعي : دراسة حالة : جامعة دمشق) والذي قام بتأليفه (علي أسعد بركات) في حوالي (214) صفحة من القطع المتوسط موضوع (إدارة الخدمة الاجتماعية) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : الإطار المنهجي للدراسة، الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة، الفصل الثالث : إجراءات الدراسة الميدانية، الفصل الرابع : مناقشة تحليل وتفسير نتائج البحث.
المشكلات التي تواجه تدريب العاملين في جامعة دمشق من وجهة نظر المتدربين
هدف البحث التعرف إلى المشكلات التي تواجه تدريب العاملين في جامعة دمشق، ومعرفة الفروق حول مشكلات التدريب لدى أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير (الجنس والخبرة). اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداة للبحث، حيث تكونت من أربعة محاور: (تحديد الاحتياجات التدريبية، تصميم البرامج التدريبية، تنفيذ خطة البرامج التدريبية تقييم خطة البرامج التدريبية). وبلغ حجم العينة (44) عاملاً وعاملة في جامعة دمشق الخاضعين للتدريب الإداري، تم اختيارهم بالطريقة المقصودة، وطبقت عليهم استبانة المشكلات التي تواجه تدريب العاملين في جامعة دمشق، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: وجود درجة متوسطة في المشكلات التي تواجه تدريب العاملين في جامعة دمشق، وقد جاءت المشكلات التي تواجه تدريب العاملين في جامعة دمشق بالترتيب الآتي: (تقييم الخطة، تصميم البرنامج، تحديد الاحتياجات، تنفيذ الخطة). إضافة لعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على الاستبانة وفقاً لمتغير الجنس والخبرة.
مهارات التفكير عالي الرتبة وعلاقتها بالفعالية العامة للذات لدى عينة من طلبة جامعة دمشق فرع السويداء
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات التفكير عالي الرتبة والفعالية العامة للذات لدى عينة من طلبة جامعة دمشق فرع السويداء، كما يهدف البحث إلى التعرف على دلالة الفروق بين أفراد عينة البحث تبعا لمتغير (الجنس، التخصص)، تكونت عينة البحث من (783) طالبا وطالبة، مسحوبة بالطريقة المتيسرة، واستخدم مقياس مهارات التفكير عالي الرتبة من إعداد الباحثة ومقياس الفعالية العامة للذات لـــ (عبد لله والعقاد 2009) وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وكانت النتائج: *-مستوى التفكير عالي الرتبة والفعالية العامة للذات لدى أفراد العينة كان مرتفع. * إمكانية التنبؤ بالتفكير عالي الرتبة من خلال الفعالية العامة للذات. * وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية بين مهارات التفكير عالي الرتبة والفعالية العامة للذات. * عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة البحث على مقياس مهارات التفكير عالي الرتبة تبعا لمتغير الجنس ماعدا بعد التركيب لصالح الذكور. * عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة البحث على مقياس الفعالية العامة للذات تبعا لمتغير الجنس ماعدا بعد الثقة بالذات لصالح الإناث. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة البحث على مقياس مهارات التفكير عالي الرتبة تبعا لمتغير التخصص لصالح الكليات النظرية. * وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة البحث على مقياس الفعالية العامة للذات تبعا لمتغير التخصص لصالح الكليات النظرية.
اتجاهات الطالبات معلمات رياض أطفال في جامعة دمشق نحو الدورات التدريبية
هدف البحث الحالي إلى تعرف اتجاهات الطالبات المعلمات اختصاص رياض أطفال حول الدورات التدريبية في جامعة دمشق، ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي في البحث، وأعدت استبانة مؤلفة من قسمين: تضمن القسم الأول البيانات الشخصية، أما القسم الثاني فقد تألف من ثلاثة محاور وسؤال مفتوح وبلغ عدد البنود (28)، وطبقت أدوات البحث على عينة مؤلفة من (223) طالبة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2022 - 2023. وأظهرت نتائج الدراسة: أن اتجاهات الطالبات المعلمات جاءت إيجابية وبدرجة كبيرة إذ بلغت (2.67)، وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات الطالبات المعلمات على محور أهمية الدورات التدريبية تبعا لمتغير السنة الدراسية والدورات التدريبية.
دوافع العمل وأثرها على الرضا الوظيفي
هدفت الدراسة إلى دراسة الأثر الذي تحدثه دوافع العمل بنوعيها: الدوافع الداخلية والدوافع الخارجية على الرضا الوظيفي لدى العاملين في جامعة دمشق. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي، وتطبيق الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 370 عاملا وعاملة، من العاملين في الجهاز الإداري وأعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة. وتمثلت أدوات البحث باستخدام استبانة مؤلفة من (66) فقرة صممت لهذا الغرض. وجرى تحليل نتائج هذه الاستبانات وفق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج من أهمها: 1- وجود أثر ذي دلالة إحصائية لدوافع العمل على الرضا الوظيفي، وكانت الدوافع الداخلية أكثر تأثيرا على المتغير التابع من الدوافع الخارجية. 2- وجود فروق جوهرية في مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين تعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، عدد سنوات الخبرة، المسمى الوظيفي). 3. عدم وجود فرق جوهري في مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين يعزى لمتغير (الموقع الوظيفي).
درجة الاحتياجات التدريبية لطلاب الدراسات العليا في قسم تعليم اللغة العربية من وجهة نظرهم
هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية (مهارات التدريس، والمهارات اللغوية، ومهارات البحث العلمي، ومهارات التمكين الأكاديمي، ومهارات الشخصية) لطلاب الدراسات العليا في قسم تعليم اللغة العربية، في المعهد العالي للغات، في جامعة دمشق، من وجهة نظرهم. وتعرف الأسلوب المفضل لديهم للتدريب (الوجاهي، وعن بعد، والمختلط). اتبع المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة أداة البحث المكونة من (30) حاجة تدريبية في عام 2024. وبلغت عينة البحث (41) طالبا. أظهرت النتائج أن الحاجة إلى التدريب على (مهارات البحث العلمي) جاء بدرجة مرتفعة- في المرتبة الأولى- بمتوسط حسابي رتبي (3.31)، تليه الحاجة إلى التدريب على (مهارات التمكين الأكاديمي) بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي رتبي (2.92). تليها الحاجة إلى التدريب على (مهارات التدريس) بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي رتبي (2.85). تليها الحاجة إلى التدريب على (المهارات الشخصية) بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي رتبي (2.57). أخيرا الحاجة إلى التدريب على (المهارات اللغوية) بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي رتبي (2.21). كما بينت أن (46.34%) من طلبة الدراسات العليا يفضلون الأسلوب (الوجاهي) في التدريب، بينما يفضل (29.27%) منهم الأسلوب (المختلط)، ويفضل (24.39%) أسلوب التدريب (عن بعد).
درجة ممارسة طلبة جامعة دمشق مهارات المواطنة الرقمية
هدف البحث الحالي لتحديد درجة ممارسة طلبة جامعة دمشق مهارات المواطنة الرقمية بعصر التحول الرقمي. تم اتباع المنهج الوصفي. كما تم تصميم استبانة مكونة من تسعة محاور شملت مجالات (الوصول الرقمي-الأمن الرقمي-الاتصال الرقمي-التجارة الرقمية-السلوك الرقمي-الثقافة الرقمية-السلامة الرقمية-الحقوق والمسؤوليات الرقمية-القوانين الرقمية)، وتم سحب عينة مكونة من (400) طالبا وطالبة بطريقة عشوائية بسيطة من طلبة كلية التربية اختصاص معلم صف لتبلغ نسبتهم 32.8% من المجتمع الكلي، بواقع 90.5% إناث و9.5% ذكور. وتوصل البحث الحالي إلى أن درجة امتلاك الطلبة لمهارات الوصول الرقمي قد جاءت بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (2.74)، وجاء بالمرتبة الثانية مجال الأمن الرقمي بمتوسط حسابي قدره (2.71). بينما جاء بالمرتبة الثالثة مجال الاتصال الرقمي بمتوسط حسابي قدره (2.69).. وجاء بالمرتبة الخامسة مجال السلوك الرقمي بمتوسط حسابي قدره(2.42). وجاء بالمرتبة الأخيرة مجال القوانين الرقمية بمتوسط حسابي قدره (2.13) وهو درجة متوسطة.
دور نظم معلومات الموارد البشرية في تفعيل الحوكمة الإدارية من وجهة نظر العاملين في جامعة دمشق
هدف البحث تعرف دور نظم معلومات الموارد البشرية في تفعيل الحوكمة الإدارية في جامعة دمشق من وجهة نظر العاملين في جامعة دمشق، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة للدراسة، وأظهرت نتائج البحث: أنه كلما زاد الاستخدام لنظم المعلومات زادت الحوكمة الإدارية، إضافة إلى عدم وجود فروق إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة وفقا لمتغير المؤهل العلمي، بينما توجد فروق بين متوسطات إجابات أفراد العينة وفقا لمتغير سنوات الخدمة ولصالح ذوي الخدمة 5 سنوات، ووجود فروق بين متوسطات إجابات أفراد العينة وفقا لمتغير الاختصاص ولصالح اختصاص المعلوماتية.
الحوكمة الإدارية ودورها في تعزيز القدرة التنافسية من وجهة نظر الموظفين في جامعة دمشق
يهدف البحث إلى تعرف درجة توافر الحوكمة الإدارية ودرجة توافر القدرة التنافسية في جامعة دمشق، وتعرف أثر الحوكمة الإدارية في تعزيز القدرة التنافسية للجامعة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والاستبيان كأداة للبحث والتي طبقت على عينة من (80) موظف إداري في جامعة دمشق مسحوبة بطريقة العينة العشوائية البسيطة من المجتمع الأصلي المكون من (1446) موظف إداري، وأهم النتائج التي توصل إليها البحث أن درجة توافر الحوكمة الإدارية في الجامعة منخفضة بينما درجة القدرة التنافسية جاءت بدرجة متوسطة، إضافة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة وفقا لمتغير المؤهل العلمي، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة وفقا لمتغير المسمى الوظيفي ولصالح المدير الإداري.