MbrlCatalogueTitleDetail

هل ترغب في حجز الكتاب؟
أثر استراتيجية التعلم التوليديّ في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة وتنمية التفكير الاستدلاليّ عند طالبات الصف الرابع الأدبي
أثر استراتيجية التعلم التوليديّ في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة وتنمية التفكير الاستدلاليّ عند طالبات الصف الرابع الأدبي
لقد وضعنا الحجز لك!
لقد وضعنا الحجز لك!
بالمناسبة ، لماذا لا تستكشف الفعاليات التي يمكنك حضورها عند زيارتك للمكتبة لإستلام كتبك
أنت حاليًا في قائمة الانتظار لالتقاط هذا الكتاب. سيتم إخطارك بمجرد انتهاء دورك في التقاط الكتاب
عفوًا! هناك خطأ ما.
عفوًا! هناك خطأ ما.
يبدو أننا لم نتمكن من وضع الحجز. يرجى المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
أثر استراتيجية التعلم التوليديّ في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة وتنمية التفكير الاستدلاليّ عند طالبات الصف الرابع الأدبي
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل تريد طلب الكتاب؟
أثر استراتيجية التعلم التوليديّ في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة وتنمية التفكير الاستدلاليّ عند طالبات الصف الرابع الأدبي
أثر استراتيجية التعلم التوليديّ في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة وتنمية التفكير الاستدلاليّ عند طالبات الصف الرابع الأدبي

يرجى العلم أن الكتاب الذي طلبته لا يمكن استعارته. إذا كنت ترغب في إستعارة هذا الكتاب ، يمكنك حجز نسخة أخرى
كيف تريد الحصول عليه؟
لقد طلبنا الكتاب لك! عذرا ، تسليم الروبوت غير متوفر في الوقت الحالي
لقد طلبنا الكتاب لك!
لقد طلبنا الكتاب لك!
تم معالجة طلبك بنجاح وستتم معالجته خلال ساعات عمل المكتبة. يرجى التحقق من حالة طلبك في طلباتي.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
يبدو أننا لم نتمكن من تقديم طلبك. يرجى المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.
أثر استراتيجية التعلم التوليديّ في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة وتنمية التفكير الاستدلاليّ عند طالبات الصف الرابع الأدبي
أثر استراتيجية التعلم التوليديّ في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة وتنمية التفكير الاستدلاليّ عند طالبات الصف الرابع الأدبي
Journal Article

أثر استراتيجية التعلم التوليديّ في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة وتنمية التفكير الاستدلاليّ عند طالبات الصف الرابع الأدبي

2019
نظرة عامة
يرمي البحث إلى معرفة أثر استراتيجية التعلم التوليدي في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العرية المغلوطة وتنمية التفكير الاستدلالي عند طالبات الصف الرابع الأدبي. ولتحقيق مرميي البحث، تم وضع الفرضيتين الصفريتين الآتيتين: -ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة، بين طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن باستراتيجية التعلم التوليدي وطالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن بالطريقة التقليدية. -ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية في تنمية التفكير الاستدلالي، بين طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن باستراتيجية التعلم التوليدي وطالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن بالطريقة التقليدية. ويتحدد هذا البحث بطالبات الصف الرابع الأدبي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية في مدينة بغداد. وموضوعات كتاب قواعد اللغة العرية المقرر تدريسه، وعام دراسي كامل. تم اختيار إعدادية الهدى للبنات في مدينة الصدر/ قطاع 58، التابعة إلى مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة/3، إذ بلغت عينة البحث (60) طالبة من طالبات الصف الرابع الأدبي، وزعن عشوائيا على مجموعتين، بواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية، و(30) طالبة في المجموعة الضابطة كوفيء بينهما تكافؤاً في المتغيرات (العمر الزمنى للطالبات، ودرجات اللغة العربية للعام الدراسي السابق، والتحصيل الدراسي للأبوين، واختبار مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة، واختبار التفكير الاستدلالي القبلي). وأعددنا مستلزمات البحث من الأهداف السلوكية، فكانت (127) هدفاً، وخططاً تدريسية لكل موضوع من موضوعات المحددة للتجربة، واختباراً تحصيلياً، تكون من (42) فقرة، توزعت ما بين اختبار المزاوجة والاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدقه، ومعامل صعوبته، وقوة تمييزه، وثباته، أما فيما يخص التفكير الاستدلالي فقد اعتمدنا اختبار (الجباري، 1994)، المتكون من (49) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدقه، ومعامل صعوبته، وقوة تمييزه، وثباته. وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع كاي (كا2) لتحليل البيانات، تم التوصل إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن على وفق استراتيجية التعلم التوليدي على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن على وفق الطريقة التقليدية في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة، وفي تنمية التفكير الاستدلالي.