نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
7,269 نتائج ل "الأدب العربي تاريخ ونقد"
صنف حسب:
تاريخ الأدب
جعل المؤلف كتابه قسمين : القسم الأول عرض فيه لأهم المصنفات الأدبية عند العرب، وتم توزيع هذا القسم على أربعة محاور، هي 1- المختارات الشعرية 2- المصنفات الأدبية 3- تراجم الشعراء والأدباء 4- المؤلفات في تاريخ الأدب العربي وقد اقتصر في ذلك على أهم الكتب وعرض في القسم الثاني لأحد عشر أدبا عالميا، وهذه الآداب هي : الأدب اليوناني، الصيني، الهندي، الفارسي، الإنجليزي، الفرنسي، الروسي، الأمريكي، الإيطالي، الألماني، والأمريكي اللاتيني.
الأزهار والرياحين فى شعر البابطين
هذا البحث عن الأزهار والرياحين في شعر الشاعر الكويتي الأستاذ عبد العزيز البابطين، وقد تناول وصف الطبيعة في شعره، وملامح الأزهار والنبات، والصورة الشعرية، وخصائص شعر الأزهار والرياحين، والظواهر الإنسانية في شعر الطبيعة عنده، وشخصيته الشعرية من خلال شعر الطبيعة. وقام تحليل شعره في الطبيعة على أسس نقدية وفق معطيات النظريات الأدبية الحديثة.
صورة المكان في المخيال الصوفي
لقد أخذ المكان خصوصيته في المخيال الصوفي لا كبقعة جغرافية محدودة بالأبعاد الفيزيقية الضيقة، بل أصبح يشكل برمزيته فضاء للاتساع والانطلاق والكمال، بل هو يتجاوز حتى نواميس المكان الطبيعي، لأنه يرجع في تحديد ماهيته وطبيعته إلى الخيال الصوفي الذي من شأنه أن يخرق عادة الأشياء في الوجود.
الحركة الأدبية في بلاد الشام
يمثل كتاب «الحركة الأدبية في بلاد الشام» في جزئيه أول محاولة جمعية لتقديم مسح طائر محلق للأدب في واحدة من أقدم بقاع العالم في التاريخ الإنساني. تتتبع مسيرته من اختراع الكتابة في مطلع الألف الثالثة قبل الميلاد وحتى مطالع الألف الثالثة بعده، وتشمل عصوره المختلفة بدءا من آداب ما قبل سيادة اللغة العربية في الشرق القديم، مرورا بالأدب العربي في العصر الجاهلي فعصر صدر الإسلام، فالعصر الأموي، فالعصر العباسي، فالعصر المملوكي فالعصر العثماني، وانتهاء بالعصر الحديث مستكشفة آفاق تطوره المستقبلية في بدايات الألف الثالثة الميلادية حيث يواجه الأدب العربي العولمة وثورة الاتصالات والمواجهات المتعددة الوجوه والمستويات بين الإسلام والغرب.
جدلیة الأنا والآخر في رواية \رأیت رام الله\ لمرید البرغوثی
يعد مريد البرغوثي من الروائيين الفلسطينيين الذين عاشوا خارج الفلسطين والذي كان محروما من العودة إلى بلاده حوالي ثلاثين سنة وهو في روايته \"رأيت رام الله\" التي تعتبر سيرة ذاتية للكاتب يصور الذات الفلسطينية في صراعها مع الآخر الإسرائيلي ولكل من الذات والآخر خصائصهما. الرواية تهتم بالذات الفلسطيني (الأنا) بوصفها أحد جانبي الصراع والإسرائيلي (الآخر) الذي يقوم بالاحتلال والعنف والقهر ضد الذات وهنا علاقة جدلية بين الذات والآخر ومن أجل هذه الذات تسعي إلى معرفة الآخر وكشف مواصفاته وماهيته. فهذا المقال يحاول دراسة صورة الفلسطيني والإسرائيلي في ضوء جدلية الذات والآخر مستفيدا من المنهج الوصفي - التحليلي. ومن نتائج هذه الدراسة أن الكاتب يهتم بالذات أكثر من الآخر ويصف الحقيقة الوجودية في الذات الفلسطيني سلبية أو إيجابية ولا يهتم بالآخر إلا بكونه محتلا ومستعمرا.
الّتقاطب المكاّني في السيرة الّنبوية لابن هشام
يعد مفهوم الّتقاطب المكاّني أداة إجرائية تُسهم في الكشف عن دلالات المكان وتأثيره وتأثره بعناصر البنية السردية، وذلك من خلال حزمة من الثنائيات المتضادة التي تمنح المكان دلالات متعددة، كما تمنحه تميزه وتفرده، لذا اتخذت الدراسة من الّتقاطب المكاّني أداة للكشف عن أهمية المكان وقيمته ودوره الدلالي في السيرة الّنبوية بوصفها نصا سرديا حكائياً، يجعل من تعدد الأمكنة والفضاءات وتنوعها وسيلة للكشف عن ثنائيات متضادة تفرضها طبيعة السيرة الّنبوية وما تحمله من تحول وتغيير للمجتمع الإنساني بانتقاله من الشرك إلى التوحيد، ومن الضلال إلى الهداية، ومن الظلام إلى الّنور وما تشيعه من دول مكانية تزخر بثنائيات وتقابلات تجوب عوالم الحقيقة والخيال والواقع والغيب. اتخذت الدراسة من المنهج الوصفي التحليلي أداة لتناول الّتقاطب المكاني في السيرة الّنبوية لابن هشام للكشف عن أهمية المكان وقيمته ودلالته وتأثيره وتأثره بالبنية الحكائية من خلال التقاطب في كل من : المكان الواقعي. والمكان الغيبي. والمكان النفسي. لعلنا بهذه الدراسة نلج السيرة الّنبوية للكشف عن المكان، وقيمته ودلالته وفق قراءة تخضع المكان لمفهوم الّتقاطب وتكشف عن دلالات جديدة تسهم في الكشف عن ثراء الأدب العربي عامة، والسيرة النبوية خاصة بعد أن تم توظيفها في مجال الأدب.