Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
الضبطالضبط
-
مُحَكَّمةمُحَكَّمة
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتنوع المحتوىنوع العنصرلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمتبرعاللغةمكان النشرالمؤلفينموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
723
نتائج ل
"ذوي الهمم تعليم"
صنف حسب:
دور برامج التعليم المستمر في تطوير الكفايات المهنية لمعلمات الصم وضعاف السمع
بواسطة
البلوي، غادة بنت منصور
,
المبيريك، هيفاء بنت فهد
في
التربية الخاصة
,
التعليم المستمر
,
تعليم ذوي الهمم
2021
هدفت هذه الدارسة إلى التعرف على دور برامج التعليم المستمر في تطوير الكفايات المهنية لمعلمات الصم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج الدمج في المدارس الحكومية التابعة لإدارة التعليم بمدينة الرياض، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية- إن وجدت - في استجابات مفردات مجتمع الدراسة من معلمات الصم وضعاف السمع تجاه دور برامج التعليم المستمر في تطوير الكفايات المهنية، والتي تعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، وعدد البرامج التدريبية في مجال كفايات تعليم الصم وضعاف السمع. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق أداة الاستبانة على كامل مجتمع الدراسة، وبعد التطبيق الميداني حصلت الباحثة على (١٤٢) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي من معلمات الصم وضعاف السمع موزعات على ثلاث مراحل تعليمية، وهي: (١١٣) معلمة في المرحلة الابتدائية، و(20) معلمة في المرحلة المتوسطة، و(٩) معلمات في المرحلة الثانوية. وتوصلت الدراسة إلى عده نتائج ومن أهمها: أن مفردات مجتمع الدراسة موافقات بدرجة متوسطة على دور برامج التعليم المستمر في تطوير الكفايات المهنية لمعلمات الصم وضعاف السمع بمتوسط (3.08 من4)، وأتضح من النتائج أن أبرز أدوار برامج التعليم المستمر في تطوير الكفايات المهنية لمعلمات الصم وضعاف السمع تمثلت في بعد الكفايات الشخصية بمتوسط (3.25 من4)، يليها بعد الكفايات التدريسية الأدائية بمتوسط (3.12 من4)، يليها بعد كفايات التعامل مع أولياء الأمور بمتوسط (3.06 من4)، يليها بعد الكفايات الاجتماعية بمتوسط (3.01 من4)، وأخيرا جاء بعد الكفايات المعرفية بمتوسط (2.96 من4). كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) فأقل بين مفردات مجتمع الدراسة حول كل من: (الكفايات المعرفية، الكفايات التدريسية الأدائية، الكفايات الشخصية، الكفايات الاجتماعية، كفايات التعامل مع أولياء الأمور، والكفايات المهنية) تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح مفردات مجتمع الدراسة اللاتي مؤهلهن العلمي (بكالوريوس+ دبلوم تربية خاصة)، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) فأقل بين مفردات مجتمع الدراسة حول كل من: (الكفايات المعرفية، الكفايات التدريسية الأدائية، الكفايات الشخصية، الكفايات الاجتماعية، كفايات التعامل مع أولياء الأمور، والكفايات المهنية) تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في اتجاهات مفردات عينة الدراسة حول كل من: (الكفايات الشخصية، الكفايات الاجتماعية، وكفايات التعامل مع أولياء الأمور) باختلاف متغير البرامج التدريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في اتجاهات مفردات مجتمع الدراسة حول كل من: (الكفايات المعرفية، الكفايات التدريسية الأدائية، والكفايات المهنية) باختلاف متغير البرامج التدريبية لصالح اللاتي التحقن بأكثر من ثلاثة برامج تدريبية.
Journal Article
التدريس لذوي الإعاقة السمعية
2016
تناول الكتاب مفاهيم التدريس الأساسية لذوي الإعاقة السمعية وكذلك مبادئ التدريس ومكوناته الأساسية لهذه الفئة ومعايير تعليم الصم وضعاف السمع والأسس والمرتكزات التي يبنى عليها تدريس ذوي الإعاقة السمعية، ثم ينتقل الكتاب إلى جانب مهم من جوانب التدريس وهو التواصل مع المعاقين سميعا داخل قاعات الدراسة ثم تناول الكتاب تخطيط التدريس ليناسب المعاقين سمعيا والمهارات اللازمة للتخطيط الجيد، وعرض الكتاب لبعض المهارات التدريسية التي ينبغي لمعلم الإعاقة السمعية اتقانها، وفي سياق متصل تناول الكتاب جانبا مهما يخص معلم الإعاقة السمعية وهو كيفية إدارة صفوف المعاقين سمعيا والقواعد الأساسية التي ينبغي أن يراعيها معلم الإعاقة السمعية، ثم عرض الكتاب لبعض طرق واستراتيجيات التدريس وتكييفها لكي تناسبهم. وأخيرا تناول الكتاب تقويم تعلم المعاقين سمعيا وأساليبه المختلفة وتكييف هذه الأساليب لتناسب طبيعتهم. وأخيرا هناك أمل أن يستجيب هذا الكتاب لحاجات الأفراد الذين يتعاملون مع الصم وضعاف السمع سواء في التعليم أو التأهيل ويساعدهم على تجاوز المشكلات التي تواجههم عند التدريس للمعوقين سمعيا.
معوقات دمج الطالبات ذوات الإعاقة في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة
2020
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المعوقات التي تواجه برامج دمج الطالبات ذوات الإعاقة من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة في ضوء متغيرات تخصص المعلمات، وسنوات خبرة المعلمات، ونوع برنامج الدمج، والتعرف كذلك على رؤية معلمات التربية الخاصة المستقبلية لمواجهة هذه المعوقات. تم بناء استبيان يشتمل على ثلاثة أجزاء رئيسة بمجموع 75 عنصرا لأهداف هذه الدراسة. اشتملت عينة الدراسة على جميع مدارس الدمج في محافظة المجمعة والبالغ عددها 19 برنامجا لدمج الطالبات ذوات الإعاقة بمجموع 52 معلمة تربية خاصة. تم تطبيق عدد من التحليلات الإحصائية التي توصلت إلى: وجود معوقات تواجه برامج دمج الطالبات ذوات الإعاقة من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا للمعوقات التي تواجه دمج الطالبات ذوات الإعاقة وفقا لمتغيرات التخصص، وسنوات الخبرة، ونوع البرنامج، وتم وضع مقترحات لمواجهة معوقات برامج الدمج للطالبات ذوات الإعاقة اشتملت على مقترحات خاصة بالبيئة المدرسية، والإدارة المدرسية، وإعداد المعلمات والمناهج الدراسية، والطالبات وأولياء الأمور والمجتمع.
Journal Article
أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات
2008
تنبع أهمية الدراسة الواردة في هذا الكتاب من اهتمامها بدراسة عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر ويعانون من انخفاض في مستوى التحصيل في القراءة أو الكتابة أو الحساب، وتعد المداخل الأساسية للحصول على المعرفة في أي مجال أكاديمي مع مراعاة أن هؤلاء الأطفال لا ينتمون للفئات الخاصة من الصم والمكفوفين والمتخلفين عقليا والمعوقين حسيا. كما أن أهمية هذه الدراسة يمكن أن ترد إلى أنها تقوم بدراسة التفاعل بين مفهوم الذات الأكاديمي، والدافعية للإنجاز الدراسي، والجنس، وأثر هذا التفاعل في وجود صعوبات التعلم والمشكلات الانفعالية التي تفرز العديد من الأنماط والخصائص السلوكية التي يختص بها هؤلاء الطلبة وتؤثر في مختلف الأنشطة الاجتماعية والانفعالية والأكاديمية، ومن هذه الأنماط والخصائص : تدني مفهوم الذات الأكاديمي، وتدني الدافعية إلى الإنجاز الدراسي. كما تتمثل في تدريب الأطفال من ذوي صعوبات التعلم على مهارات يمكن أن تساعدهم في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي وتنمية دافعية الإنجاز الدراسي من خلال مجموعة من الأنشطة التدريبية والموجودة في البرنامج التدريبي في هذه الدراسة.
استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة
2024
هدفت الورقة البحثية الحالية إلى دراسة موضوع استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة السمعية نموذجا)، باعتبارهم أحد أكثر الفئات في المجتمع التي تتطلب الدعم والمساعدة من الناحية التعليمية قصد تطوير ذواتهم والتغلب على الإعاقة الموجودة لديهم، وقد ركز البحث الحالي على فئة الإعاقة السمعية من خلال توضيح مفهوم هذه الإعاقة وأهم خصائصها، ثم إبراز دور التكنولوجيا الحديثة في مساعدة هذه الفئة في العملية التعليمية، باستخدام الأجهزة التعليمية المطورة والتي تهدف إلى مساعدتهم على الحصول على تعليم مناسب لقدراتهم ويعمل على تطوير مهاراتهم مقارنة مع الأطفال العاديين.
Journal Article
تأثير برنامج تعليمي لخرائط المفاهيم الرقمية على تعلم بعض مهارات السباحة الحرة لدى ضعاف السمع
بواسطة
وهبة، نرمين أحمد محمد
,
الشناوي، ممدوح محمد الغريب
,
عزب، أية مندور صبحي
في
التربية الرياضية
,
الرياضة الجماعية
,
اللياقة البدنية
2024
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي الخرائط المفاهيم الرقمية على تعلم بعض مهارات السباحة الحرة لدى ضعاف السمع، تم استخدام المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي البعدي لمجموعة تجريبية واحدة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث: اشتمل مجتمع البحث من الأطفال المترددين على كلية علوم ذوي الإعاقة بجامعة الزقازيق من المرحلة العمرية من (۹: ۱۲) سنة، وذلك للعام ۲۰۲۲/ ۲۰۲۳ م، والبالغ عددهم (۱۸) طفل، وقد تم اختيار العينة عددهم (١٠) أطفال لإجراء البرنامج التعليمي المقترح عليهم، وتم سحب عدد (۸) أطفال للتجربة الاستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية للاختبارات وإجراء الدراسات الاستطلاعية، كما أكدت نتائج الدراسة البرنامج التعليمي لخرائط المفاهيم الرقمية أظهر تأثيرا إيجابيا على تعلم المهارات الأساسية للسباحة (اكتساب الثقة مع الماء، الطفو والانزلاق، ضربات الرجلين، حركات الذراعين، التنفس، التوافق) الحرة لضعاف السمع من ٩: ١٢ سنة، وتوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي للعينة التجريبية في تعلم المهارات الأساسية للسباحة (اكتساب الثقة مع الماء، الطفو والانزلاق، ضربات الرجلين، حركات الذراعين، التنفس، التوافق) الحرة لضعاف السمع من ٩: ١٢ سنة، والبرنامج التعليمي لخرائط المفاهيم الرقمية أظهر تأثيرا إيجابيا في مقدار حجم التأثير للمهارات الأساسية للسباحة (اكتساب الثقة مع الماء، الطفو والانزلاق، ضربات الرجلين، حركات الذراعين، التنفس، التوافق) الحرة لضعاف السمع من ٩: ١٢ سنة.
Journal Article