نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • نوع الدرجة
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • المؤسسة المانحة
    • الجمهور المستهدف
    • المتبرع
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • موقع
4,851 نتائج ل "علم الحديث"
صنف حسب:
التعليقات على منظومة البيقونية
يحتوي هذا العمل على شرح مبسط وموجز للمصطلحات الحديثية التي تتضمنها المنظومة البيقونية لناظمها ابن فتوح البيقوني، والتي يضع فيها أسس علم الحديث وأصوله وأنواعه في نظم يتميز بعذوبته وسهولة ألفاظه وسلاسة عباراته ؛ وهذه التعليقات تساعد طلبة علم الحديث على الإلمام به واستيعابه وفهمه من خلال المنظومة، والتي قام بوضعها المؤلف (فالح بن محمد بن فالح الصغير)
التجديد المنهجي في علم مصطلح الحديث وآفاق تحريره
يعنى هذا الموضوع بالكلام عن قضية التجديد المنهجي في علم مصطلح الحديث، وعن آفاق تحريره من حيث: الكلام عن الأطوار التي مر بها تحرير هذا العلم، وإبراز مواطن التجديد التي ميزت كل مرحلة عن سابقتها في المبحث الأول منه، ثم التركيز في المبحث الثاني على الكلام عن آفاق تحرير هذا العلم، من خلال مقترحات، نرى أنها علمية، منهجية، تساعد على تيسير العلم، وتقريب الفهم، وتبسيط المعاني؛ الأمر الذي استلزم الاستعانة بالمنهج الوصفي بخاصة، عند كتابة المبحث الأول، واتباع المنهج الوصفي الاستشرافي، عند تحرير المبحث الثاني من هذه الدراسة، لينتهي البحث إلى تسجيل جملة من النتائج، أهمها الدعوة إلى تحرير مسائل هذا العلم على الوحدات الموضوعية، وتدعيم هذا التحرير بالأمثلة، والنماذج التطبيقية من كتب السنة النبوية، وكتب الجرح والتعديل، وغيرها في كل مسألة منه.
دراسة علم الحديث النبوي في تركيا (منذ عام 1924 حتى عام 2015 م) عصر الجمهورية
تناولت في هذا البحث حال علم الحديث النبوي في تركيا منذ قيام الجمهورية التركية حتى عام 2015م، حيث توصلت إلى ركود تدريس الحديث حتى عام 1953م، ثم بلغ الذروة بعد الثمانينات. وقد تنوعت مناهج وطرق تدريس الحديث في تركيا بين مدرستين: المدرسة التي تعتمد تدريس المتون القديمة واحترام العلماء وجهودهم في تدريس الحديث، والمدرسة العقلية التي تعتمد المنهج العقلي الذاتي، وبعد عصر الثمانينات بدأت كليات الشريعة والمدارس الشرعية بالانتشار حتى عاد علم الحديث كسابق عهده قديما، حيث يوجد الآن ما يقارب ستة وثمانين كلية إلهيات.
خلاصة الفكر : شرح المختصر في مصطلح أهل الأثر
كتاب (خلاصة الفكر : شرح المختصر في مصطلح أهل الأثر) يتضمن شرحا نفيسا لمختصر لطيف في مصطلح أهل الأثر والحديث، تضمن خلاصة وفوائد من قبله من أهل الشأن خاصة : كتاب علوم الحديث لابن الصلاح، والإرشاد للإمام النووي وشرح الفية الحديث للعراقي وغيرها، لذا جاء هذا الكتاب عميم الفوائد مفيدا اكثر من غيره في هذا المجال.
المسائل المتعلقة بحجية السنة بين علمي أصول الفقه والحديث
سنة الرسول صلى الله عليه وسلم هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي، فهي بيان القرآن الكريم، ومنذ القدم كان هناك من ينتقد السنة، وكذلك في هذا العصر الحديث، وينسبون ذلك إلى بعض علماء أصول الفقه، ويحاول هذا البحث دراسة هذا الموضوع المتعلق بحجبة السنة للتأكد من صحة هذه النسبة من عدمها مع المقارنة بين علم الحديث وعلم أصول الفقه من حيث المسائل المتعلقة بحجبة السنة، وبيان المسائل المشتركة بين هذين العلمين في هذا الموضوع، وكذلك توضيح ما انفرد به كل منهما وزاده على الآخر.
فناء عجب الذنب
يعرض هذا البحث مسألة اختلف فيها علماء الشريعة قديما، ولم تكن محل اهتمام أهل العلم حديثا، وهي: هل يفنى آخر جزء من عظم عصعص الإنسان؟. وقد ورد في الحديث الشريف تصريح ببلاء هذا الجزء؛ فكان هذا التصريح سببا في تباين إجابات أهل العلم على مر الزمان. ولم يجد الباحث- على حد اطلاعه- من أفرد هذه المسألة بأي بحث علمي، وقد تكمن صعوبة الإجابة على هذا السؤال في عدم القدرة على إجراء بحث تجريبي على هذا الجزء، بالإضافة إلى عدم توفر قياس لحجم العصعص فضلا عن آخر جزء منه؛ فبرز دور الباحث في محاولة تنزيل أقوال علماء الشريعة على واقع العلم الحديث، والجمع بين مختلف الآراء، ومحاولة تحديد ماهية عجب الذنب من حيث مكانه وحجمه. وقد خلص الباحث إلى أن عجب الذنب لا يبلى تحت الظروف الطبيعية، بينما قد يبلى تحت الظروف المخبرية التجريبية.
الصناعة التخريجية عند المحدثين
يعتبر فن التخريج واحدا من فنون علم الحديث النبوي الشريف، له قواعده وضوابطه التي لابد من مراعاتها، ومن خالفها يكون عرضة للنقد، ويحاول هذا البحث التعريف بفن الصناعة التخريجية وبيان أهميته ومراحله ودراسة قواعده عند الإمام العيني الذي يعد واحدا من أبرز العلماء المهتمين به، اعتمد البحث على المنهج الوصفي وأدواته المختلفة كالملاحظة والاستقراء والاستنتاج، واقتضت منهجية البحث الحديث عن المباحث الآتية: نبذة موجزة عن الإمام العيني وعنايته بفن الصناعة التخريجية للحديث النبوي، ثم ذكرنا المراحل الثلاثة التي مر بها التخريج منذ اهتمام المحدثين به وهي التخريج بالرواية في الوقت المبكر، والتخريج بالرواية والعزو بعده ثم التخريج بالعزو فقط. وأردفنا ذلك بذكر قواعد التخريج عند الإمام العيني وهي إحدى عشرة قاعدة منها: إخراج الحديث بلفظه الوارد في الكتب أو بلفظ قريب له أو نحوه، وإذا لم يكن بلفظه الوارد فيقال: غريب بهذا اللفظ، أو لا أصل له، وإخراجه من المصادر القريبة وإذا أخرج من المصادر البعيدة مع وجوده في المصادر القريبة، فيقال: إبعاد النجعة، واستعمال اصطلاح \"عن\" إذا كان الراوي الذي روى عنه شيخه المباشر، وإذا لم يكن شيخه المباشر فيستعمل اصطلاح \"من\"، وإخراج الحديث على طريقة المتابعة التامة والقاصرة، أو الشهرة، أو التاريخ، وترتيب اختلاف الرواة عليه، وغير ذلك من القواعد التي أوصلتنا إلى نتيجة دلت على مكانة الإمام العيني في فن التخريج وإمامته وضلوعه فيه واهتمامه به إضافة إلى التنويه بهذا الفن ولفت أنظار الباحثين إليه.