Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
الضبطالضبط
-
مُحَكَّمةمُحَكَّمة
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتنوع المحتوىنوع العنصرلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمتبرعاللغةمكان النشرالمؤلفينموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
14,173
نتائج ل
"علم النفس التربوي"
صنف حسب:
أصول مناهج البحث في التربية وعلم النفس
2012
يتناول الكتاب مقرر مناهج البحث فى التربية وعلم النفس حيث أنها تعد من المقررات التي لا غنى عنها ليس فقط لطلاب الدراسات العليا بكليات التربية بل وأيضا لكل من يعمل في الحقل التربوي سواء في التعليم الجامعي أو ما قبله باعتباره النافذة التي من خلالها يتلمس الباحث الخطوات السليمة نحو السير الصحيح فى تصميم وإعداد البحث التربوي فمن خلالها يحتاج الباحث إلى تلمس السبل الصحيحة لكيفية استشعاره بمشكلة تربوية ما وكيف يشعر بخطورة هذا الإجراء التربوي أو ذاك وكيف يحدد مشكلته التي أصبحت تؤرق فكره وعقله ليل نهار كما يمكن أن يتعرف على مناهج البحث في ميدان التربية وعلم النفس وكيف يقررأنسبها لدراسة مشكلة بحثه.
ديداكتيك التعبير والتواصل وتدبير التعلمات : الصورة-الحجاج-المقارنة-الوصف
2013
يأتي هذا الكتاب الجزء الثالث من دراسات بيداغوجية ليؤكد على الاستمرارية والرغبة العميقة في إرساء خطاب تربوي عملي يقوم على أسس معرفية وديداكتيكية ويراهن على بناء ابستمولوجيا مدرسية نتوخى من خلالها إكتساب المتعلم مجموعة من المهارات والتقنيات تمكنه من توظيفها في وضعيات عديدة ومختلفة انسجاما مع رهانات المدرسة الحديثة والتي تعرف اكتساحا كبيرا للمعلومات والمستجدات.
دور أعضاء هيئة التدريس في تخفيف التوتر لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة
2024
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك في تخفيف التوتر لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. كما وهدفت إلى معرفة الاختلاف في تقديرات الطلبة باختلاف الجنس، أو حقل الدراسة، أو مستوى المرحلة الدراسية. واختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة وعددها (٣٩١) طالبا وطالبة. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تألفت من (٣٥) فقرة. وقد بينت النتائج أن تقديرات الطلبة لدور أعضاء هيئة التدريس في تخفيف التوتر لديهم جاءت بدرجة كلية متوسطة، وبينت وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية للتقديرات في بعدي الموقف التعليمي داخل القاعة التدريسية والإشراف الأكاديمي تعزى لمتغير حقل الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية للتقديرات في بعدي الإشراف الأكاديمي والعلاقات الإنسانية تعزى لمتغير الجنس، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيا في بعد الموقف التعليمي داخل الصف الجامعي تعزى لمتغير الجنس، ولم تظهر أي فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير مستوى المرحلة الدراسية في أي من الأبعاد. وفي ضوء هذه النتائج قدمت مجموعة من التوصيات، تعلقت بإيلاء أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الاهتمام لأجل تخفيف التوتر لدى طلبتهم، وتفعيل كل ما من شأنه تخفيف التوتر لدى الطلبة سواء تمثل في الأساليب أو الاستراتيجيات المتبعة.
Journal Article
الإسهام النسبي لبعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة
بواسطة
أمين، مجدي شعبان
,
الكيال، مختار أحمد السيد
,
محمد، محمود محمد إبراهيم
في
الشبكات العصبونية
,
طلبة الجامعات
,
علم النفس التربوي
2024
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية استخدام نموذج الشبكة العصبية الاصطناعية ومقارنته بنموذج الانحدار الخطي المتعدد، وذلك من خلال التنبؤ بالأداء الأكاديمي لعينة من طلاب المستوى الثاني بكلية التربية جامعة عين شمس (ن= (472 في العام الأكاديمي 2023 -2022، في ضوء بعض المتغيرات النفسية (الذكاء الوجداني وقلق الاختبار المعرفي وفعالية الذات العامة(، بالإضافة إلى الأداء الأكاديمي السابق والتخصص، وتم تطبيق المقاييس التالية (مقياس الذكاء الوجداني، ومقياس قلق الاختبار المعرفي، ومقياس فعالية الذات العامة(، وأشارت النتائج إلى تفوق نموذج الشبكة العصبية الاصطناعية (R 2 = 0.266, RMSE = 0.390) على نموذج الانحدار الخطي المتعدد (R 2 = 0.135, RMSE = 0.423) وتم حساب الأهمية النسبية للمتغيرات المنبئة المستخدمة في ضوء نموذج الشبكة العصبية الاصطناعية باستخدام طريقة التباديل.
Journal Article