تفاصيل الأصول
MbrlCatalogueTitleDetail
هل ترغب في حجز الكتاب؟
رقصة أحيدوس طقوس جماعية لإعادة الشمس من موطن غروبها
بواسطة
علوة، أحمد
في
الآلات الموسيقية
/ البدو
/ التراث العربي
/ العادات و التقاليد
/ الغناء الشعبي
/ الفنون الشعبية
/ المغرب العربي
/ الموسيقى
2014
لقد وضعنا الحجز لك!
بالمناسبة ، لماذا لا تستكشف الفعاليات التي يمكنك حضورها عند زيارتك للمكتبة لإستلام كتبك
أنت حاليًا في قائمة الانتظار لالتقاط هذا الكتاب. سيتم إخطارك بمجرد انتهاء دورك في التقاط الكتاب
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل تريد طلب الكتاب؟
رقصة أحيدوس طقوس جماعية لإعادة الشمس من موطن غروبها
بواسطة
علوة، أحمد
في
الآلات الموسيقية
/ البدو
/ التراث العربي
/ العادات و التقاليد
/ الغناء الشعبي
/ الفنون الشعبية
/ المغرب العربي
/ الموسيقى
2014
يرجى العلم أن الكتاب الذي طلبته لا يمكن استعارته. إذا كنت ترغب في إستعارة هذا الكتاب ، يمكنك حجز نسخة أخرى
Journal Article
رقصة أحيدوس طقوس جماعية لإعادة الشمس من موطن غروبها
2014
الطلب من المخزن الآلي
واختر طريقة الاستلام
نظرة عامة
هدف البحث إلى التعرف على رقص أحيدوس \" طقوس جماعية لإعادة الشمس من موطن غروبها\". اشتمل البحث على سبعة محاور رئيسة. المحور الأول قام بالتعرف أحيدوس\"، فهي كلمة أمازيغية تعنى الرقصة الجماعية المتميزة بخفة الحركة والسرعة وتمتد هذه الرقصة الجماعية الفلكلورية من الجنوب الشرقي للمملكة إلى الشمال الغربي، وتنتشر أساساً في جبال الأطلس المتوسط، حيث الطبيعة الغناء، وحيث تكتمل العناصر الأساسية لرقصة أحيدوس، وهي الشعر والغناء والرقص والإيقاع. كما كشف المحور الثاني عن أحيدوس والشعر، حيث أن رقصة أحيدوس هي مجال للتنافس الشعري بين \" نظام\" الكلام الذين يعكسون العلاقات الاجتماعية المحكومة بالتوتر والمنافسة، بمعنى يوضح أحد شيوخ أحيدوس أن الرقصة مجال لتمرير التنافس حيث تصبح الكلمة أداة لفرض الهيبة أو تحصيل الجاه. أما المحور الثالث تناول فن \" العيطة\" في المغرب، فهي من الفنون الشعبية التراثية والأصيلة التي ارتبطت في كلماتها بملكة شعرية شعبية ثرية تستنجد بالسلف وتستنهض الهمم وتستحضر الغياب والفرقة واللوعة بفواصل موسيقية وإيقاعية ضاجة لا تستطيع معها الأجساد كتم الرغبة في الرقص. والمحور الرابع تحدث عن تكوين فرقة \" الشيخات\"، التي تمثلت في الشيخ والطعريجة. وأبرز المحور الخامس أشهر أغاني فن العيطة، وهي \" خربوشة \". كما تكلم المحور السادس عن الموسيقى الحسانية الصحراوية. والمحور السابع والأخير عرض أشهر قصائد الملحون. واختتم البحث بالإشارة إلى أن قصيدة \" الشمعة\" شكلت مطلب عشاق الملحون في كل أنحاء المغرب، وبعض البلدان المجاورة كالجزائر التي يحظى فيها أيضاً فن الملحون بنفس الحظوة التي يحظى بها في المملكة حيث يتكاثر جمهور هذا الفن الراقي والذي تنظم له العديد من المهرجانات واللقاءات طوال أيام السنة في إشارة دالة على أن الأسر العريقة في المملكة تورث الفن أيضاً لأحفادها مثلما تورثهم أشياء أخرى. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
الناشر
أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
موضوع
MBRLCatalogueRelatedBooks
الأصناف المتعلقة
الأصناف المتعلقة
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على موقعنا.