نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
4,705 نتائج ل "التدريب الإداري"
صنف حسب:
الإدارة والتعليم الإداري من أين يبدأ التغيير ؟ : نظرة تحليلية لمخرجات الجامعات ومراكز التدريب الإداري العربية بالتركيز على تجربة الجزائر، مصر، السعودية
يوضح الكتاب إن تزايد الاهتمام بأنشطة وفعاليات الإعداد والتدريب وارتفاع تكاليف تبنى إستراتيجية الفعالية الإدارية وتزايدت فى الاتجاه المضاد أصوات أعداد معتبرة من الباحثين فى برامج التدريب الإداري والتنمية الإدارية ولإثارة مجموعة من الشكوك حول حقيقة الفائدة المزعومة وجدوى الرهان على تلك البرامج باعتبار أنها لا تعدو أن تكون وسيلة من وسائل تبديد المال والجهد والوقت خاصة مع غياب الدليل الواضح على علاقتها بالفعالية ومقللين بذلك من دور المؤسسات التكوينية - جامعات كانت أو معاهد أو مدارس- فى المساهمة فى إمداد الإدارات العامة بمخرجات كفئة فعالة فى تقديم الخدمة المدنية.
متطلبات التدريب الفعال من وجهة نظر موظفي مؤسسات الاتصال الجزائرية \وكالات سعيدة\ باستخدام التحليل المشترك
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد متطلبات التدريب الفعال من وجهة نظر موظفي مؤسسات الاتصال الجزائرية- وكالات سعيدة- حيث تم توزيع استبانة على عينة الدراسة المتكونة من 40 فرد من موظفي المؤسسات المدروسة ليتم معالجتها باستخدام تقنية التحليل المشترك أين تم التوصل إلى نموذج مقترح يتضمن متطلبات التدريب الفعال والذي ضم : تحديد الاحتياجات التدريبية على أساس معايير تقييم الأداء، بينما تم وضع البرامج ومواد التدريب متناسبة مع المؤهلات العلمية والمهنية للمتدربين، وذلك في معاهد متخصصة في الجزائر، وفيما يخص شكل التدريب فهو ندوة قصيرة وتنفيذه مرتبط بالظروف والخدمات أثناء التدريب كما اعتبرت عينة الدراسة متطلبي أن يكون التدريب إلكترونيا وبفترته متوسطة من عوامل نجاعته وفعاليته.
الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الحكومية في تربية لواء القصبة إربد الأردن
هدفت الدراسة التعرف إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الحكومية في لواء قصبة إربد، وتم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية؛ حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الحكومية في لواء قصبة إربد والبالغ عددهم (171) مديرا ومديرة، ولتحديد الاحتياجات التدريبية أعد الباحثان أداة الدراسة، وهي استبانة مكونة من (41) فقرة، و(4) محاور تشمل على (المهام الإدارية، المهام الفنية، تكنولوجيا المعلومات، وشراكة المدرسة مع المجتمع المحلي)، وتم وضع مجموعة من الأسئلة هي: 1-ما الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس في لواء قصبة إربد من وجهة نظرهم؟ 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) لاستجابات أفراد العينة حول الاحتياجات التدريبية تعزي إلى متغيرات: (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)؟ أظهرت النتائج بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول الاحتياجات التدريبية تعزي لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي، ويوجد فروق في استجابات أفراد العينة تبعا لمتغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح الفئة الأقل من عشر سنوات. أوصت الدراسة عمل المدارس على وضع سياسة عادلة من حيث توازي المهام الإدارية، وامتلاك الخبرة لمعظم المديرين من ناحية الأساليب والطرق الحديثة الخاصة في الإدارة والتعامل مع الموظفين والمعلمين في المدارس، والحرص على تحليل البيئة الداخلي والخارجية للمدرسة بشكل أكبر، وإرفاق ذلك في كتاب وأعداد التقارير السنوية والدورية من قبل المدرسة.
تقييم البرامج التدريبية التابعة لإدارة التدريب التربوي بتعليم الرياض من وجهة نظر قائدات المدارس في ضوء نموذج كيركباترك Kirkpatrick
سعى البحث الحالي إلى تعرف واقع عملية تقييم البرامج التدريبية التابعة لإدارة التدريب التربوي بتعليم الرياض في ضوء نموذج كير كباترك من وجهة نظر قائدات المدارس. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم تصميم استبانة من 32 عبارة، موزعة على أربعة محاور هي: (تقييم مستوى رد الفعل، وتقييم مستوى التعلم، وتقييم مستوى السلوك، وتقييم مستوى النتائج التنظيمية). وتم تطبيق الاستبانة على عينة مكونة من 279 قائدة مدرسة في مدينة الرياض. وأظهرت النتائج ما يلي: أن درجة تطبيق \"تقييم مستوى رد الفعل\" كانت عالية، فيما كانت درجة التطبيق متوسطة تقريبا لـــ \"تقييم مستوى التعلم\"، أما درجات تطبيق \"تقييم مستوى السلوك\"، و\"تقييم مستوى النتائج التنظيمية\" فقد كنت درجات تطبيق منخفضة. وأشارت نتيجة البحث بشكل عام إلى درجة تطبيق متوسطة لمستويات التقييم الأربعة مجتمعة، مما يعطي دلالة واضحة على درجة تطبيق متوسطة لنموذج كير كباترك في تقييم البرامج التدريبية التابعة لإدارة التدريب التربوي بتعليم الرياض من وجهة نظر قائدات المدارس. وخلص البحث إلى عدة توصيات من أهمها ما يلي: تعزيز تقييم مستوى رد الفعل، وتحسين تقييم مستوى التعلم باستخدام نماذج وأساليب تقييم قبلية وبعدية، والاهتمام بتقييم مستوى السلوك والنتائج التنظيمية عن طريق تبني منهجية واضحة للتقييم، واستخدام وسائل تقييم متنوعة، وتأهيل مقيمين لمتابعة أثر التدريب.
التدريب المباشر
من موقعه كخبير واستشاري تدريب مباشر في العديد من المؤسسات التدريبية في لبنان والعالم العربي، وكأستاذ اختصاصي في علم الإدارة والقيادة الإدارية وتطوير المؤسسات في العديد من الجامعات. يقدم لنا الدكتور \"عصمت سعيد كلش\" عصارة خبرته في هذا الكتاب الخاص بالتدريب المباشر الإرشادي الذي يعتبر من الوسائل المتطورة في تنمية وتطوير الموارد البشرية التي تعتمد على عدة مبادئ\" ...أهمها المشاركة في تحليل مشكلات الأداء، وزرع روح المسؤولية لدى الموظف المتدرب، وتقوية عامل التمكين لديه بهدف دفع الموظف إلى إيجاد الحلول بنفسه لعملية تطوير أدائه وحل مشكلاته. إن مسؤولية المدرب المباشر والذي هو غالبا الرئيس المباشر للموظف كبيرة جدا وتتطلب كفاءات ومهارات عالية في التحليل والتواصل والنصح والإرشاد والتفويض. إن هذا الكتاب ما هو إلا دليل مرشد لممارسة عملية التدريب المباشر الإرشادي لما يتضمنه من خطوات منهجية تتبع في الوصول بالتدريب إلى غاياته كما يشمل في الوقت نفسه مسؤوليات وممارسات المسؤول المدرب في التعامل مع الموظفين التابعين له لإتمام هذه العملية بنجاح بالتركيز على النواحي التي لها علاقة بزرع روح الالتزام والتمكين وتحديد الأهداف وتنمية القدرات لدى المرؤوسين والتي تشكل باقة من الممارسات المتممة لعملية التدريب المباشر الإرشادي\". هذا، ويضم الكتاب بفصوله الأربعة ستة عشر محورا حول أهم الوسائل المتبعة في عملية التطوير ؛ والتنمية الإدارية؛ وتوطيد العلاقات الإنسانية والتي تتحقق من خلالها رسالة المؤسسة وأهدافها العامة وأهداف العاملين فيها عند الالتزام بخطوات \"التدريب المباشر الإرشادي.
درجة فاعلية برامج تدريب الموظفين الإداريين في جامعة اليرموك الأردنية من وجهة نظر الموظفين الإداريين
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية برامج تدريب الموظفين الإداريين في جامعة اليرموك الأردنية من وجهة نظر الموظفين الإداريين، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، قام الباحثان بإعداد استبانة تكونت من أربعة مجالات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين الإداريين في جامعة اليرموك والبالغ عددهم (١٦٧١) موظفا وموظفة، وتكونت عينة الدراسة من (٣٥٠) موظفا وموظفة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة فاعلية برامج تدريب الموظفين الإداريين في جامعة اليرموك جاءت بدرجة (متوسطة)؛ وكشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة فاعلية البرامج التدريبية تعزى لمتغير (الجنس)، وجاءت الفروق لصالح (الذكور)، وبينت أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (سنوات الخبرة)، وجاءت الفروق لصالح (من 5 سنوات إلى أقل من ١٠ سنوات)، في حين أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة فاعلية البرامج التدريبية تعزى لمتغير (الدرجة العلمية)، وفي ضوء ذلك توصي الدراسة أن تسعى جامعة اليرموك جاهدة إلى توفير فريق ميداني للوقوف على أبرز احتياجات الموظفين الإداريين في جامعة اليرموك للبرامج التدريبية التي يحتاجها الموظفين.