Asset Details
MbrlCatalogueTitleDetail
Do you wish to reserve the book?
مشكلة الضعف في الإملاء : \دراسة تحليلية\
by
منصور، حسن عبد الرازق حسين، 1943- مؤلف
in
اللغة العربية إملاء وتهجئة دراسة وتعليم
/ اللغة العربية كتابة دراسة وتعليم
2006
Hey, we have placed the reservation for you!
By the way, why not check out events that you can attend while you pick your title.
You are currently in the queue to collect this book. You will be notified once it is your turn to collect the book.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place the reservation. Kindly try again later.
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Do you wish to request the book?
مشكلة الضعف في الإملاء : \دراسة تحليلية\
by
منصور، حسن عبد الرازق حسين، 1943- مؤلف
in
اللغة العربية إملاء وتهجئة دراسة وتعليم
/ اللغة العربية كتابة دراسة وتعليم
2006
Please be aware that the book you have requested cannot be checked out. If you would like to checkout this book, you can reserve another copy
We have requested the book for you!
Your request is successful and it will be processed during the Library working hours. Please check the status of your request in My Requests.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place your request. Kindly try again later.
Book
مشكلة الضعف في الإملاء : \دراسة تحليلية\
2006
Available to read in the library!
Request Book From Autostore
and Choose the Collection Method
Overview
اللغة العربية لغة فريدة في خصائصها، فهي لغة قديمة متجددة، وهي لغة حية نشيطة ذات طبيعة خاصة بحكم كونها ذات دلالات خاصة بها حسب حالاتها الإعرابية التي تعتمد على حركة أصوات الكلمة الواحدة متأثرة بعلاقاتها بالكلمات الأخرى خصوصا السابقة عليها في معظم الأحيان. ولا شك أن العرب كانوا يملكون لغتهم قديما: فاستطاعوا أن يفرعوها اشتقاقا وتعريبا وترجمة ونحتا وابتكارا أصيلا في حدود ظروفهم ومزاجهم وسمات تفكيرهم التي يوجد بينها وبين اللغة انسجام وتوافق. ولا نريد أن نستطرد في هذه المقدمة التعريفية بالكتاب وموضوعه، وهو يقع في سبعة فصول وملحقين كبيرين مهمين لاستكمال الفائدة المرجوة. حاولنا في الفصل الأول تحديد مشكلة الضعف في الإملاء وأبعادها، وعرضنا لبعض الأخطاء الشائعة، والتي يقع فيها تلاميذ المدارس، وذلك من واقع العمل الميداني المستمر في حقل التعليم لمدة تقارب الثلاثين عاما. أما الفصل الثاني فقد تعرض لبحث مسالة ذات أهمية كبيرة في تعليم التلاميذ الكتابة الإملائية مع القراءة كوجهين لشيء واحد لا ينفصلان، وحاولنا هنا أن نبين أهمية الربط بين الصوت والصورة في مادة الإملاء، منبهين إلى ضرورة التأكد من إدراك التلميذ وفهمه لهذا الربط. أما الفصل الثالث فقد بحثنا فيه شيئا من طبيعة الحرف العربي كحرف ديناميكي ليس له شكل واحد، وإنما له أربعة أشكال أو صور صوتية. في الفصل الرابع أسباب مشكلة الضعف في الإملاء فبينا دور أطراف العملية التعليمية في هذه المشكلة، وهم الطالب والمعلم والتوجيه التربوي المدرسي. وفي الفصل الخامس تم طرح حلول مقترحة للتغلب على هذه المشكلة بما يعتقد أنه يضمن مدخلا سليما لتدريس مادة الإملاء. وكان لابد من بيان أهمية التأصيل اللغوي، وهذا ما تناوله الفصل السادس، حيث بين أهمية هذا التأصيل وكيفية حصوله عن طريق خطوات منها: تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة في مجال الإملاء بالذات كمصطلح. ما في الفصل السابع فقد تم بحث دور العوامل الخارجية (أو غير المباشرة) في التأصيل اللغوي، ومنها دور البيت ودور وسائل الإعلام في هذا العصر الذي يتأثر كل إنسان بما فيه.
Publisher
دار فضاءات للنشر
Item info:
1
item available
1
item total in all locations
| Call Number | Copies | Material | Location |
|---|---|---|---|
| PJ 6127 .M36 2006 | 1 | BOOK | AUTOSTORE |
This website uses cookies to ensure you get the best experience on our website.