Asset Details
MbrlCatalogueTitleDetail
Do you wish to reserve the book?
الصورة والمعنى : السنيما والتفكير بالفعل
by
أفاية، محمد نور الدين، 1956- مؤلف
in
السينما فلسفة
/ السينما تاريخ
2019
Hey, we have placed the reservation for you!
By the way, why not check out events that you can attend while you pick your title.
You are currently in the queue to collect this book. You will be notified once it is your turn to collect the book.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place the reservation. Kindly try again later.
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Do you wish to request the book?
الصورة والمعنى : السنيما والتفكير بالفعل
by
أفاية، محمد نور الدين، 1956- مؤلف
in
السينما فلسفة
/ السينما تاريخ
2019
Please be aware that the book you have requested cannot be checked out. If you would like to checkout this book, you can reserve another copy
We have requested the book for you!
Your request is successful and it will be processed during the Library working hours. Please check the status of your request in My Requests.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place your request. Kindly try again later.
BOOK
الصورة والمعنى : السنيما والتفكير بالفعل
2019
Available to read in the library!
Request Book From Autostore
and Choose the Collection Method
Overview
يواجه هذا الكتاب جملة أسئلة تتعلق بالنظر الجمالي في الفعل الإبداعي، نظريا ونقديا، سواء على صعيد تطور الفكر الجمالي عامة أو على مستوى السياق الفلسفي العربي. وقد تم التركيز، بالأساس، على علاقات هذا النظر بالصورة السينمائية باعتبارها كشفا للذات في تناقضاتها ومفارقاتها وتوتراتها، وللمجتمع في تفاوتاته ومظالمه وأوهامه وأشكال استلابه، وكشفا لكل مستويات الوجود الإنساني. فالسينما تمثل إبداعا بصريا وجماليا يركب بين ما انطبع في المخيلة من أشياء الواقع، وما اختزن في الذاكرة من رصيد رمزي، وما يمتلكه الفاعل السينمائي من قدرة على التخيل؛ إذ لم يعف هذا الحقل الإبداعي أي موضوع، اخترق المباح والمحرم، وكشف عن الظاهر والمتستر، وقدم كل ذلك للعموم، ما جعله أكثر الفنون ديمقراطية التي أنتجتها الحداثة الفنية. ولعل الفيلم الذي يترك أثرا في الناس، كيفما كانت خلفيات وغايات أصحابه، هو الفيلم الذي ينجح في نسخ صور وإنتاج تركيب حكائي قادر على صياغة المعنى، والانتباه لوضعيات الإنسان، والاشتغال على أبعاد الفيلم الجمالية، كما يسعى إلى خلق فرص التفاعل المناسب مع منتوجه. والمعروف أن السينما فن جماعي وحقل إبداعي يتميز بخصوصية إجرائية في منتهى التعقيد والصعوبة : ولعل إنجاز فيلم معناه الانتصار على كل العوائق السياسية والاقتصادية والثقافية والنفسية التي لا تسمح للفاعل السينمائي ببناء سروده ورسائله. يتضمن هذا الكتاب قسما فكريا ونظريا، وقسمين نقديين تطبيقيين، وقسما تأريخيا : ويتوخى النظر إلى الإبداع السينمائي باعتباره حقلا غنيا للتفكير، والنظر في شروط إمكان استدعاء السينما لاحتلال المكانة المناسبة في المناقشة الفكرية والجمالية التي تدور حول أسئلة الحداثة الفنية في الثقافة العربية، وما تفترضه من قضايا تهم الوجود والسياسة والتاريخ والثقافة والجسد والذاكرة والحرية.
Item info:
4
items available
4
items total in all locations
| Call Number | Copies | Material | Location |
|---|---|---|---|
| PN 1993.5 .A1 A33 2019 | 4 | BOOK | AUTOSTORE |
MBRLCatalogueRelatedBooks
Related Items
Related Items
This website uses cookies to ensure you get the best experience on our website.