Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
23 result(s) for "أبو تمام، حبيب بن أوس بن الحارث، 804-846 مؤلف"
Sort by:
المختار من حماسة أبي تمام
ديوان الحماسة هو بالأصل مختارات شعرية جميلة جمعها وصنفها الشاعر الكبير أبو تمام الطائي الذي عاش أواخر العصر العباسي الأول (231-188) هجرية. وطبعت كديوان شعري شتمل على أنفس الأبيات الشعرية بشكل مقطوعات قصيرة من ثلاث إلى عشر أبيات تحمل جمال الوصف. وقد سمي هذا الديوان بالحماسة نسبة إلى اول أبوابه وأغزرها وأهمها وهو باب الحماسة ويليه أبواب عديدة هي المراثي والهجاء والنسيب والأضياف وباب في الصفات والمديح. واقتصر أبو تمام في اختياره على شعراء من العصر الجاهلي، وصدر الإسلام، والعصر الأموي وبعض الشعراء من العصر العباسي. وقد شرح ديوان الحماسة من عديد الكتاب.
كتاب الحماسة
قد حمل العصر العباسي بذور التغيير والتجديد على المستويات كافة، ما أدى إلى تطور الأذواق، فاتجه الناس ينهلون من معطيات الحضارة الجديدة، ويتفاعلون معها، وكان من أثر ذلك التغيير ابتعاد القارئ العربي عن مطالعة المطولات الشعرية، واستعاض عنها بالمقطوعات القصيرة التي تتلاءم مع ذوقه من حيث الشكل والمضمون. وهكذا صار الشعراء يهتمون بالمقطوعات القصيرة، وأكثر من ذلك أخذ بعض كبار الأدباء والنقاد يجمعون من هذه القصائد ما يحلو لهم تلبية لرغبات الجمهور، ورتبوها حسب المعاني الشعرية لتشمل الأغراض المختلفة. وأقدم ما عرفناه من هذه الاختيارات ما جمعه أبو تمام واشتهر عن المتأخرين وعرف باسم الحماسة تسمية له بأول أبوابه، ويليه أبواب أخرى هي: المراثي، والأدب، والنسيب، والهجاء، والأضياف والمديح، والصفات، والملح، ومذمة النساء. ويبدو أن الباب الأول أي باب الحماسة هو أغزر الأبواب وأهمها. ويجدر بنا أن نذكر بأن أبا تمام قد قصر اختياراته على شعراء الجاهلية وصدر الإسلام والعصر الأموي، وقد لحظت بعض المقطوعات لشعراء عباسيين مثل بشار بن برد ودعبل الخزاعي، وحماد عجرد. وقد تقبل أهل الأدب حماسة أبي تمام تقبلا حسنا، فاهتموا بقراءتها وتدريسها، وشرحها وتفسيرها، ومن أهم شروحها : شرح أبي محمد القاسم بن محمد الأصبهاني، التبيه في شرح مشكل أبيات الحماسة لأبي الفتح عثمان بن حسني، شرح المرزوقي أحمد بن محمد، الباهر في شرح ديوان الحماسة لأبي علي الفضل الطبرسي، شرح عبد الله بن الحسين العكبري، شرح أبي زكريا يحيي بن علي الخطيب التبريزي.
الحماسة
حماسة أبي تمام ألفت على نحو لم نعهده من قبل ؛ إذ إن الشعر صنف فيها بحسب المعاني والأغراض، إلى جانب أنها تحوي مقطوعات قصيرة لكثير من الشعراء المقلين والمغمورين، كما أن أبا تمام حرص على أن يختار للشعراء ابتداء من الجاهلية الي عصره وكثير من أشعار الحماسة يعد من الشواهد المعتمدة في العربية لغتها ونحوها وبلاغتها ؛ ولذلك كله احتلت الجماسة منزلة كبيرة لدى العلماء والأدباء ونالت من العناية ما لم تنله مجموعة أدبية أخري.
شرح ديوان الحماسة
يتناول كتاب (شرح ديوان الحماسة) والذي قام بتأليفه (أبي زكريا يحيى بن علي التبريزي الشهير بالخطيب) في حوالي (2 مجلد) من القطع المتوسط موضوع (الشعر العربي الحماسي) والكتاب ينقسم إلى 4 أجزاء. يتناول الجزء الأول باب الحماسة، وفي الجزء الثاني تكملة باب الحماسة بالإضافة إلى باب المراثي، وفي الجزء الثالث تكملة باب المراثي بالإضافة إلى باب الأدب وباب النسيب، ويختتم بالجزء الرابع والذي يشمل باب الهجاء وباب الأضياف والمديح، وباب الصفات، وباب السير والنعاس، وباب الملح، وباب مذمة النساء.
ديوان أبي تمام
\"ديوان أبي تمام\" يعتبر من أجل الدواوين الشعرية وأشهرها وأجمعها للمعاني الغريبة وديوانه هذا مشتمل على ثمانية أبواب المديح وهو أكثرها والمراثي والمعاتبات والأوصاف والغزل والفخر والوعظ والزهد والهجاء وكل باب مرتب في قوافيه على حروف اللغة العربية وعلى هذه الطبعة شرح للألفاظ وضعت في الهوامش للأستاذ الأديب شاهين عطية.
الحماسة لأبي عبادة البحتري : اختاره من أشعار العرب معارضا به حماسة أبي تمام
كتاب في الشعر اختاره البحتري من أشعار العرب معارضا حماسة أبي تمام ومنافسا له فإن كان ما جمعه أبو تمام من أشعار الحماسة يعادل عشرة أبواب، فقد ضمت حماسة البحتري مائة وأربعة وسبعين بابا متضمنة معظم المعاني الشعرية التي جرت على ألسنة شعراء العرب من الجاهليين والمخضرمين وشعراء العصر الأموي بحيث قدر عددهم بنحو ستمائة شاعر وتتميز حماسة البحتري بخلوها من أي بيت يمجه الذوق كما خلت من المجون والغزل والنسيب.
Al Hamasa L Abi Oubada Al Bahtary
كتاب في الشعر اختاره البحتري من أشعار العرب معارضا حماسة أبي تمام ومنافسا له فإن كان ما جمعه أبو تمام من أشعار الحماسة يعادل عشرة أبواب، فقد ضمت حماسة البحتري مائة وأربعة وسبعين بابا متضمنة معظم المعاني الشعرية التي جرت على ألسنة شعراء العرب من الجاهليين والمخضرمين وشعراء العصر الأموي بحيث قدر عددهم بنحو ستمائة شاعر وتتميز حماسة البحتري بخلوها من أي بيت يمجه الذوق كما خلت من المجون والغزل والنسيب.
نقائض جرير والأخطل
كتاب في الأدب والشعر، جمع فيه الشاعر الأديب أبو تمام نقائض جرير والأخطل، حيث أنهما من ألمع شعراء عصرهم والعصور الأخرى، وقد اجتمعا في قصور الخلفاء فكان لا بد لكل واحد منهما أن يجيب صاحبه على قصيدة ألفها، فكان أن حصل الشعر أروع كتابة وأدق صياغة في تاريخه، ولشدة إعجاب أبي تمام به قام بجمعه في هذا الكتاب.