Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
4 result(s) for "أمنيعم، خلدون أحمد مؤلف"
Sort by:
دوائر الخفاء : سيميائية الإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث
يقسم الكتاب الى قسمين إلى جانب المقدمة وخاتمة وثلاثة فصول، يتناول الفصل الأول عرضا للسيميائية عرضا تخليصي مكثفا، مسلطا الضوء على إشكاليتها الاصطلاحية، ومفهومها، وموضوعها، واتجاهاتها : التواصلية، والدلالية، والثقافية، والتأويلية، ثم عرض لسيميائية النص الأدبي وعلاقته بالمناهج النقدية، وصولا إلى الاتجاه المعتمد في الدراسة وهو سيمياء التأويل وعلاقته بالإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث، موضحا فيها استراتيجية عنونة الدراسة بسيميائية الإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث، فالفصل الأول هو تأسيسيا : منهجا ورؤيا، للفصلين الثاني والثالث. وفي الفصل الثاني، حاولت هذه الدراسة تأصيل مصطلح البرزخ النصي في مواءمة مفهومية لرؤيتين معرفيتين : مفهوم البرزخ عند ابن عربي، ومفهوم المناص ضمن المتعاليات النصية عند جيرار جينيت، مقاربة المصطلح في ثلاثين برزخا نصيا موزعة بين ديوان وقصيدة، تميزت بتوظيف تقنيات أسلوبية : تكثيفا وغموضا، وتخطيطا ووضوحا، بالقلب والإبدال، والحذف، فاتحة للإشارات الصوفية أفقا قرائيا ممتدا، فتنوعت بذلك مدلولات البرازخ، وفقا لتنوع مساربها وتعددها : أسطوريا وإيروسيا، وعرفانيا، وأدبيا، وعلميا، ودينيا، وسيريا.
أرني أنظر إليك : شعر
يقع هذا الديوان في حوالي 117 صفحة من القطع المتوسط. يقدم من خلالها الشاعر صوت شعري متفرد، لم يقع في فخ المواضعات الشعرية السائدة والمألوفة. تنبني الرؤيا الشعرية في الديوان على موروث صوفي من جهة، وإعادة قراءة لسير الأنبياء من جهة أخرى وفق رؤية معمارية تعتمد التكثيف والتقطير اللغوي.
هسيس الرغبة : حوارية آدم وحواء بعد الخروج الأخير
جاءت المجموعة الشعرية لتبوح للقارئ بتلك الرغبات-الأمنيات التي تم قمعها، من خلال استحضار شخصيتي : آدم وحواء ومن ثم يضع الشاعر قناع شخصيتيه جانبا، لنستمع إلى صوت العارف-العارفة والرائي-الرائية، من خلال مجموعة من (الهوامش)، التي أعقبت نصين رئيسين في المجموعة : مرايا آدم-مرايا حواء وحوارية آدم وحواء بعد الخروج الأخير.