Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
14 result(s) for "أنقار، محمد، 1946- مؤلف"
Sort by:
المصري : رواية
تكمن قيمة \"المصري\" التي تحتاج الى قراءة نقدية متأنية في كونها من الروايات القليلة في المغرب التي تجوس في أحشاء المدن العتيقة والروائي بهذا الصنيع، يسير على خطى أقرانه القلائل الذين سبقوه مخلفا نصا سرديا، يعبق بنكهة المكان وتضاريسه وينضح بصور الذين تحركوا فوقه ويفترض ان الكاتب نفسه أمدهم، الذي وقف متأملا امام كثير من حيطان واسوار ومآثر المدينة، وجاب دروبها وحواريها وارتاد مقاهيها وساحاتها، وخالط اناسها متخفيا أو معلنا عن حضوره.
باريو مالقة : رواية
تجسد هذه الرؤية الواقعية المشوبة باحتمالات الوجدان الرومانسي وأبعاد الحس المأساوي وما تعكسه من مظاهر البؤس والضياع والحرمان لواقع الأنا (المحلي) بقدر ما تحيل على الوجه الآخر للمفارقة متمثلا في هيمنة الرعب التي يفرضها المستوطن الأجنبي على هذا الواقع تحت شعار الرخاء والأمن والطمأنينة وهكذا تشتد الحبكة الروائية لدى أديبنا عبر خيوط المشهد العاطفي الموسوم بسمات الممانعة والرفض والتعالي التي توجه سلوك الآخر، في مقابل تضخم إحساس الأنا بالإحباط والتدني إلى درجة اليأس والضمور.
باريو مالقة : رواية
تتصدى رواية \"باريو مالقا\" إلى تفعيل هذا الطرح وتأكيد أبعاده الانعكاسية على مستوى التاريخ، وعلى مستوى الواقع، فمحكيات الرواية هنا تؤطر فضاء حقيقيا يعد من أحدث التجمعات السكانية الشعبية لحاضرة تطوان المغربية وقد استمدت منه الرواية عنوانها (باريو مالقا) ومدلولها يتمحور حول لفظة \"باريو\" barrio وتعني الحي بالإسبانية، ولفظة \"مالقا\" Malaga المدينة الإسبانية المعروفة والحصيلة تحيل على الظروف والملابسات التي أحاطت بنشأة هذه الحارة.
شيخ الرماية : رواية
تشكل الرواية من ثلاثة فصول، كل منها يحمل اسما خاصا : عبد الرزاق، محمد، الشيخ. وهى أسماء لأصوات روائية متباينة المزاج والسلوك والرؤية، لكنها تصب جميعا فى قصد واحد هو مرويات شيخ الرماية بما فيها من خوارق وكرامات. و\"شيخ الرماية\" بفصولها الثلاثة هى رواية الحاضر الساخن والتراث العتيق فى نفس الآن. رواية المرأة المعشوقة، والتاجر المتقلب المزاج. ثم هى بعد هذا وذاك رواية تتطلع إلى تصوير وحدة الإنسان فى كليته.
بناء الصورة في الرواية الاستعمارية : صورة المغرب في الرواية الإسبانية
الكتاب يتكون من ثلاثة أبواب، اختص كل واحد منها بمفصل رئيس من مفاصل الأطروحة على هذا النحو : الباب الأول : مباحث الصورة، الباب الثاني : الصورة المختلة، الباب الثالث : نحو صورة متوازنة. كما توزع كل واحد من هذه الأبواب الثلاثة إلى فصول ثلاثة، درست في كل منها العناصر المكونة للمحاور البارزة في تكامل دقيق ومتماسك. فقد اهتم الفصل الأول من الباب الأول ببحث الصورة الروائية من حيث الحدود العامة للمصطلح، وتنوع مفاهيمها لدى كبار المنظرين (جان مورو، بلاشير، أولمان، إيزر)، وعالج الفصل الثاني صورة الآخر في النقد المقارن، من خلال مناقشة اجتهادات كل من (أسكولي، كاريه، فان تييجم، غويار، محمد غنيمي هلال، ريمون طحان، كمال أبو ديب، بيشوا، باجو، سعيد علوش، عبد الجليل الحجمري، عبد المنعم شحاتة، إدوار سعيد)، في حين اقترب بنا الفصل الثالث من هذا الباب من موضوع الأطروحة ذاته.
الدار اللي هناك : أحلام
يضم الكتاب ثمانين حلما، على مدى 160 صفحة، أحلام سردها الكاتب وخطها من محبرة الذاكرة، وقدم لها بفصل يتحدث عن الديار الثلاث التي قضى فيها طفولته وشبابه، في مدينة تطوان، على حد توصيفه \"هي ثلاث ديار عشت فيها طفولتي وبداية الشباب وكان لها تأثيرات متفاوتة العمق في حياتي ... وموضوعات أخرى.
بلاغة التصوير في قصص مصطفى يعلى
يقارب الكتاب الصورة في قصص المبدع القاص مصطفى يعلى محاولا الكشف عن بعض مقوماتها الجمالية والفنية إذ ينصرف هذا الاهتمام التصويري كما يقول المؤلف إلى استقصاء العلاقات الجمالية المحتملة بين الصورة والقصة من خلال تشريح المكونات الأساسية في قصص يعلى أي الأحداث والشخصيات والأمكنة والأزمنة واللغة والأسلوب والحوار كما يتركز اهتمام الكتاب على دراسات مجموعات \"أنياب طويلة في وجه المدينة\" و\"دائرة الكسوف\" و\"رماد بطعم الحداد\" و\"لحظة الصفر\" وشرخ كالعنكبوت.