Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
13 result(s) for "إحسان، إيمان محمد"
Sort by:
تاريخ مصر في العهد العثماني 1517-1914 م
في هذا الكتاب تتجلى أهميته في استعراض تاريخ مصر في العصر العثماني من كافة الجوانب إذ يحتوي على حوالي أربعين دراسة علمية كتابتها نخبة من خيرة الأساتذة المتخصصين في مجال تاريخ مصر في العصر العثماني، ومن جنسيات مختلفة وتمثل هذه الدراسات بمجملها إضافة علمية متميزة في توضيح الجوانب المختلفة من هذا التاريخ ذلك لاستخدامها مناهج البحث التريخي الحديثة ولاعتمادها على الوثائق والمصادر التاريخية الأصلية والأولية. حيث بقيت مصر تحت الحكم العثماني لمدة تجاوزت الثلاثة قرون كانت له انعكاساته قوية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. واختلفت الرؤى حول تلك الانعكاسات بين الإيجابية بالمطلق، والسلبية بالمطلق.
التفاعل بين نمط ممارسة النشاط ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة في بيئات التعلم الإلكتروني المصغر عبر الجوال وأثره في تنمية مهارات إنتاج محاضرات الفيديو وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية
يهدف البحث الحالي إلى دراسة \"أثر التفاعل بين نمطي الممارسة (الموزعة/المركزة) في بيئات التعلم الإلكتروني المصغر عبر الجوال، ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة (المرتفعة/المنخفضة)، وفيما يتعلق بتأثيرهم على تنمية مهارات إنتاج محاضرات الفيديو وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية\"، تم تطبيق هذا البحث على طلاب الفرقة الثانية كلية التربية جامعة حلوان في مقرر تكنولوجيا التعليم في التخصص، وتكونت أدوات البحث من: الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لمهارات إنتاج محاضرات الفيديو، وبطاقة تقييم المنتج، ومقياس التجول العقلي، وكشفت نتائج الدراسة الرئيسة على وجود فروق بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لمهارات إنتاج محاضرات الفيديو، وبطاقة تقييم المنتج، ومقياس التجول العقلي؛ وذلك نتيجة للتفاعل بين نمط ممارسة النشاط ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة للطلاب.
نمط التصميم التشاركي ببيئة صناع المعرفة الرقمية وأثره في تنمية القدرة على التدوير العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أنسب نمط للتصميم التشاركي في بيئات صناع المعرفة الرقمية لتنمية التدوير العقلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة البحث من (60) طالب بالصف الأول الثانوي بمدرسة العروبة لغات بالمعادي مقسمين إلى مجموعتين، وتكونت كل مجموعة من (30) طالبا. وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023/2024)، وقد تم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات القياس المستخدمة بالبحث في مقياس التدوير العقلي، وذلك من أجل تحقيق أهداف البحث والتوصل لنتائجه والتي أسفرت عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى < (0.05) بين درجات المجموعتين التجريبيتين القائمتين على نمطي التصميم التشاركي (التسلسلي/ التآزري) ببيئات صناع المعرفة الرقمية لمقياس التدوير العقلي لدى طلاب لدى طلاب الصف الأول الثانوي لصالح نمط التصميم التشاركي التسلسلي.
التفاعل بين نمطي تقييم الأقران \مجهولي الهوية / معلومي الهوية\ والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب وأثره في تنمية مهارات الكتابة التشاركية الإلكترونية والدافعية للإنجاز
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أنسب أنماط تقييم الأقران عبر بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب والأسلوب المعرفي (متحملي/ غير متحملي الغموض) في تنمية مهارات الكتابة التشاركية الإلكترونية والدافعية للإنجاز لدى الطلاب الوافدين والأجانب، وتم اتباع المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (40) طالبة بالمستوى المتقدم الأول بمركز تعليم الطلاب الوافدين والأجانب التابع للأزهر الشريف، مقسمين إلى أربع مجموعات، وتكونت كل مجموعة من (10) طالبات. واستخدمت الباحثة: مقياس تحمل الغموض، والاختبار التحصيلي المعرفي لقياس مهارات الكتابة، ومقياس دافعية الإنجاز (قبلي- بعدي)، وبطاقة تقييم جودة منتج الكتابة. وكشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار الكتابة الإلكترونية التشاركية لدى الطلاب الناطقين بغير العربية في المستوى المتقدم الأول نتيجة لاختلاف نمط تقييم الأقران (مجهول الهوية/ معلوم الهوية) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب لصالح مجهولي الهوية، ولصالح متحملي الغموض نتيجة لاختلاف الأسلوب المعرفي (متحملي/ غير متحملي الغموض)، ونتيجة للتفاعل بين نمطي تقييم الأقران ونمطي الأسلوب المعرفي وهذا ما يتوافق مع ما توقعته الباحثة، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في بطاقة تقييم المنتج لدى الطلاب الناطقين بغير العربية في المستوى المتقدم الأول نتيجة لاختلاف نمط تقييم الأقران (مجهول الهوية/ معلوم الهوية) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب لصالح مجهولي الهوية، ولصالح متحملي الغموض نتيجة لاختلاف الأسلوب المعرفي (متحملي/ غير متحملي الغموض)، ونتيجة للتفاعل بين نمطي تقييم الأقران ونمطي الأسلوب المعرفي وهذا ما يتوافق مع ما توقعته الباحثة، كما كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في مقياس دافعية الإنجاز لدى الطلاب الناطقين بغير العربية في المستوى المتقدم الأول نتيجة لاختلاف نمط تقييم الأقران (مجهول الهوية/ معلوم الهوية) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب لصالح مجهولي الهوية، ولصالح متحملي الغموض نتيجة لاختلاف الأسلوب المعرفي (متحملي/ غير متحملي الغموض)، ونتيجة للتفاعل بين نمطي تقييم الأقران ونمطي الأسلوب المعرفي وهذا ما يتوافق مع ما توقعته الباحثة، وأوصت الدراسة بضرورة وضع خطط للتوسع في توظيف أنماط تقييم الأقران في تدريس مختلف مهارات اللغة بالمستويات المختلفة، كما توصي باستخدام تقييم الأقران مجهول الهوية خاصة مع الشخصيات الانطوائية، واستخدام محفزات الألعاب مع مراحل عمرية أخرى ومستويات تعلم أخرى.
المعايير التربوية والفنية لتصميم بيئة تعلم إلكتروني مصغر لطلاب المرحلة الثانوية
أن العالم اليوم يعتمد على الإنترنت في جميع المجالات، وبالتالي اعتمدت عليه المؤسسات التعليمية في شتى بقاع العالم؛ لتحسين وتطوير التعليم ولإتاحة الفرصة للطلاب للتعلم الذاتي المستمر، ولتقليل العبء على الذاكرة العاملة تم الاتجاه إلى التعلم المصغر، ولذلك أصبح من الأهمية بمكان وضع معايير تربوية وفنية جديدة مع تطوير المعايير القائمة، ولذلك هدف البحث الحالي إلى تحديد قائمة للمعايير التربوية والفنية للتعلم الإلكتروني المصغر، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي بتحليل الأدبيات والدراسات السابقة، وقد تمثلت أدوات البحث في استبانة لاستطلاع رأي الخبراء من تكنولوجيا التعليم في مدى صلاحية قائمة المعايير التربوية والفنية لتصميم التعلم الإلكتروني المصغر التي اشتقتها الباحثة، وقد أظهرت نتائج البحث معايير تربوية وفنية بلغ عددها (۱۰) معايير رئيسية مقسمة إلى (۸۹) مؤشر أداء، وقد أوصت الدراسة بتوظيف واستخدام بيئات التعلم الإلكتروني المصغر في عمليات التعليم والتدريب وذلك لما لها من مميزات عديدة تتغلب بها على البيئات التقليدية، وتدريب المعلمين بمراحل التعليم المختلفة على مهارات تصميم واستخدام بيئات التعلم الإلكتروني المصغر.
معايير تصميم منصات التدريب الإلكترونية محدودة النطاق SPOCS
هدف البحث الحالي إلى تحديد المجالات الرئيسية التي تتكون منها قائمة معايير تصميم منصات التدريب الإلكترونية محدودة النطاق Spocs ولتحقيق أهداف البحث قد اعتمد على المنهج الوصفي والذى يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره ، وتم استخدام هذا المنهج لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة للتوصل إلى قائمة بمعايير تصميم منصات التدريب الإلكترونية محدودة النطاق Spocs ، وبعد ضبط قائمة المعايير وعرضها على مجموعة من المحكمون وإجراء التعديلات التي أشار إليها المحكمون ، وتضمنت المعايير: الوصف العام (4) التصميم التدريبي للمحتوى (8) خصائص المتدربين (5) جودة تصميم الوسائط المتعددة للمحتوى التدريبي (10) الدعم الإلكتروني داخل منصات التدريب الإلكتروني محدودة النطاق (Spocs) (6) دعم تحكم المتدرب في منصة التدريب الإلكتروني محدودة النطاق(Spocs) (9) مصادر الدعم التدريبي داخل منصة التدريب الإلكتروني محدودة النطاق (Spocs) (4) دعم التفاعل في بناء التدريب الإلكتروني (8) تقويم أداء المتدربين في الأنشطة والاختبارات (9) التوثيق والمرجعية (3) معيارا ، وبذلك أصبحت قائمة المعايير في صورتها النهائية تتكون من 10 معايير رئيسية ، و 66 مؤشرا ، ويمكن عرض القائمة في صورتها النهائية وفى ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.