Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
31
result(s) for
"ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، 1332-1406 مؤلف"
Sort by:
مقدمة ابن خلدون = Prolégomènes D'Ibn-Khaldoun : Texte Arabe publié, D'après les manuscrits de bibliothèque
by
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، 1332-1406 مؤلف
in
التاريخ فلسفة
,
الفلسفة الإسلامية
,
علم الاجتماع
1900
هذا كتاب في التاريخ وعلم الإجتماع وهذا الكتاب مقدمة لكتاب في التاريخ أراد فيه ابن خلدون أن يشرح علم التاريخ وأحوال المجتمعات وسياستها وأسباب نشوئها فإن كان علم الإجتماع يعود لمؤسس فلا شك أنه يعود لابن خلدون وتعتبر المقدمة مرجعا مهما لكل باحث في التاريخ أو علم الإجتماع أو باحث في أسباب نشوء الأمم أو جغرافية وحدود كثير من الدول في تلك الفترة سواء كان الباحث عربي أو أجنبي.
Unknown
المقدمة
كتاب المقدمة لعبد الرحمان بن خلدون. تناول فيه أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الإنسان. كما تناول بالدراسة تطور الأمم والشعوب ونشوء الدولة وأسباب انهيارها مركزا في تفسير ذلك على مفهوم العصبية. بهذا الكتاب سبق ابن خلدون غيره من المفكرين إلى العديد من الآراء والأفكار حتى اعتبر مؤسسا لعلم الاجتماع، سابقا بذلك الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت. ويمكن تلخيص المقدمة في مجموعة نظريات وأسس وضعها ابن خلدون لتجعل منه المؤسس الحقيقي لعلم الاجتماع على عكس ما يدعيه علماء الغرب أن المؤسس الحقيقي هو الفرنسي أوغست كونت ومن خلال قراءة المقدمة يمكن وضع ثلاثة مفاهيم أساسية تؤكد ذلك وهي أن ابن خلدون في مقدمته بين أن المجتمعات البشرية تسير وتمضي وفق قوانين محددة وهذه القوانين تسمح بقدر من التنبؤ بالمستقبل إذا ما درست وفقهت جيدا، وأن هذا العلم (علم العمران كما أسماه) لا يتأثر بالحوادث الفردية وإنما يتأثر بالمجتمعات ككل، وأخيرا أكد ابن خلدون أن هذه القوانين يمكن تطبيقها على مجتمعات تعيش في أزمنة مختلفة بشرط أن تكون البنى واحدة في جميعها، فمثلا المجتمع الزراعي هو نفس المجتمع الزراعي بعد 100 سنة أو في العصر نفسه. وبهذا يكون ابن خلدون هو من وضع الأسس الحقيقية لعلم الاجتماع. اعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها. وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه لاحقا بعدة قرون عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت.
مقدمة العلامة ابن خلدون
by
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، 1332-1406 مؤلف
in
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، 1332-1406
,
التاريخ فلسفة
,
الحضارة
1900
المقدمة هو كتاب ألفه ابن خلدون سنة 1377 م كمقدمة لمؤلفه الضخم الموسوم كتاب العبر (الاسم الكامل للكتاب هو كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) وقد اعتبرت المقدمة لاحقا مؤلفا منفصلا ذي طابع موسوعي إذ يتناول فيه جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب. وقد تناول فيه أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الإنسان. كما تناول بالدراسة تطور الأمم والشعوب ونشوء الدولة وأسباب انهيارها مركزا في تفسير ذلك على مفهوم العصبية. بهذا الكتاب سبق ابن خلدون غيره من المفكرين إلى العديد من الآراء والأفكار حتى اعتبر مؤسسا لعلم الاجتماع، سابقا بذلك الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت.
التعريف بابن خلدون ورحلته غربا وشرقا
by
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، 1332-1406 مؤلف
in
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، 1332-1406 رحلات البلاد الإسلامية
,
البلاد الإسلامية وصف ورحلات
,
البلاد الإسلامية تاريخ
2015
يتناول الكتاب بنى ابن خلدون سيرته بناء يقوم على التدرج الزمني منذ الطفولة وصولا إلى أخريات أيامه، وكان بناؤه يقوم على تذكر دقيق، ويصدر عن ذاكرة حية، قادرة على الاسترجاع، مزودة على ما يبدو بالكثير مما يسعفها كالرسائل التي أرسلها أو تلقاها أو الخطب التي ألقاها، أو القصائد التي قالها، إن سيرة ابن خلدون تكشف عن حياة رجل عظيم قد عاش في فضاء جغرافي واسع، وبالرغم من حياته المملوءة بالتقلبات والأحزان، فإنه ظل قادرا على الإنجاز العلمي المتميز.
مقدمة ابن خلدون
by
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، 1332-1406 مؤلف
in
علم الاجتماع
,
الأنثروبولوجيا
,
العلوم الاجتماعية
2009
يتناول الكتاب جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب. وقد تناول فيه أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الإنسان. كما تناول بالدراسة تطور الأمم والشعوب ونشوء الدولة وأسباب انهيارها مركزا في تفسير ذلك على مفهوم العصبية. بهذا الكتاب سبق ابن خلدون غيره من المفكرين إلى العديد من الآراء والأفكار حتى اعتبر مؤسسا لعلم الاجتماع، سابقا بذلك الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت.
المقدمة
المقدمة هو كتاب ألفه ابن خلدون سنة 1377م كمقدمة لمؤلفه الضخم الموسوم كتاب العبر (الاسم الكامل للكتاب هو كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر). وقد اعتبرت المقدمة لاحقا مؤلفا منفصلا ذي طابع موسوعي إذ يتناول فيه جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب. وقد تناول فيه أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الإنسان. كما تناول بالدراسة تطور الأمم والشعوب ونشوء الدولة وأسباب انهيارها مركزا في تفسير ذلك على مفهوم العصبية.
ديوان ابن خلدون
by
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، 1332-1406 مؤلف
,
ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن محمد، 1332-1406. ديوان ابن خلدون
,
البدري، صالح، 1945- محقق
in
الشعر العربي تونس
,
الأدب العربي تونس
2019
يتناول كتاب (ديوان ابن خلدون) والذي قامه بتحقيق أبي بسطام مسعود في حوالي (40) صفحة سجل ديوان شعري يكشف عن موهبة العلامة أبن خلدون في الشعر أيضا إضافة إلى العلوم النثرية المعروفة عنه وهو الجانب الذي لم يعتني به العلماء فكان جمع هذه الأشعار وتحقيقها في هذا الكتاب بمثابة تسليط الضوء على هذا الجانب المهم من أثار أبن خلدون.