Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
27 result(s) for "الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل، 629 معلقة الأعشى"
Sort by:
شرف المعنى وصحته في معلقة الأعشى
يتناول كتاب شرف المعنى بعلوه في فضاء النص أو لطفه وعمقه في بنياته، مما يعني أن للشرف بعدين أحدهما فضاء النص المتكون حول كتلته، والآخر في عمقه ببتيته، فجعل حسن الشعر عند متلقيه بسبب بعد القعر، وعذوبة معانيه في النفس، وشرف المعنى بمعلقة الأعشى وصحته بخلوه من العلل والأمراض العارضة عليه، فخطة المعالجة تتجلى ببيان علاقة شرف المعنى بعمود الشعرمن جهة، والبحث عنه في المعلقة دون العناصر الأخرى على وضوح علاقته بتلك العناصر إلا بالإشارة العجلى، ليكون ذلك التمثيل نوكيدا للاجتهاد من جهة بالقليل من غير استقصاء.
إعراب المعلقات السبع
يعرض الكاتب في كتابه (إعراب المعلقات السبع) أنه قد اختلفت الروايات على سبب تسميتها بالمعلقات، كما تعددت رواياتها واختلفوا في عددها وعدد أبياتها وترتيبها، فقد رواها الزوزني سبع معلقات وشرحها الشنقيطي عشرا، ورواها غيرهما خمسا وبناء على ذلك قام الكاتب عبد العظيم صبرة بوضع إعرابا كاملا للمعلقات السبع، رتبها حسب رواية الزوزني، من حيث شعراؤها وعددها وأبياتها وترتيبها، ونص أشعارها وألفاظها.
سؤال التلقي : التلقي الجمالي للمعلقات
في هذه الدراسة، يحاول حسن ببزاري القبض على هوية بعض العناصر البارزة التي تشترك في صنع قرار التلقي والتأويل في المعلقات، فالتلقي، كما سيأتي في هذه الدراسة \"شريك للإبداع في تحقيق جمالية النص، ولكنه ليس بديلا عنه: يغذي البذرة المخصبة، ويلون الخطاطة المسودة، ولكنه لا يحيي الأرض الموات\". من هنا آثر المؤلف طرح اسئلة التلقي والتأويل في المتن المقروء، من منظور خاص هو منظور إعادة كتابة تاريخ الأدب، عند أحد أهم رواد الإتجاه التاريخي الهيرمونيطيقي في نظرية جمالية التلقي، وهو ياوى، متمثلا لجدلية الأسئلة والأجوبة المتحكمة في آفاق انتظار قراء المعلقات، عبر تسكل الآفاق واندماجها بالإنطلاق من مراحل تاريخ تلقيها المختلفة، في محاولة لإكمال مسلسل الأفق الراهن، لذلك كله، يقدم المؤلف في هذا الكتاب قراءته الخاصة لنص من نصوص المعلقات هو نص \"زهير بن ابي سلمى\" في ضوء مفاهيم مستمدة من قنوات شعرية وبلاغية، وسيميائية وتداولية، تراعي أحوال السنن، وخطاطاته المضمرة في كفايات النص الشعري عبر مقولات إيقاعية وسردية وخطابية تم الإشتغال عليها من قبل المؤلف .. أما عن مواد الكتاب، فقد تم توزيعها عبر توطئة نظرية هي بمثابة مدخل للدراسة، يتبعها قسمين متكاملين، وخاتمة - القسم الأول جاء بعنوان \"نحو تاريخية للتلقي الجمالي للمعلقات\" ويتكون من ثلاثة فصول، روعي في بنائها مبدأ الكيف، قبل مبدأ الكم وهي: الفصل الأول: المفاهيم المعالم في نظرة ياوى، الفصل الثاني: تاريخية التلقي الأدبي للمعلقات. الفصل الثالث: دلالات المعلقات بالنظر إلى مراحل تلقيها المختلفة.
شرح المعلقات العشر
يزخر التاريخ العربي الأصيل بالكثير من الأعمال الأدبية ومن هذه الأعمال الشعر العربي القديم الذي ميز المجتمع العربي القديم فكان تاريخ يحمل صورة عن حياة ومجتمعات العرب ومن أجمل هذه الأعمال الشعرية المعلقات التي كانت أفضل القصائد الشعرية وتقديرا لأصحابها ولبيان أهميتها كانت تعلق على جدار الكعبة تمييزا لها وغحياءا لهذا التراث العربي الذي يفخر به كل عربي جاء هذا الكتاب ليذكرنا بهذه المعلقات العشر حيث يسرد الكتاب المعلقات العشر المشهورة ومن ثم يسرد شرح هذه المعلقات التي نحن في هذا الوقت بأمس الحاجة للتمسك بهذه اللغة التي ابتعدنا عنها والمعلقات التي يعرضا الكتاب هي : معلقة امرؤ القيس، معلقة طرفة بن العبد، معلقة زهير بن أبي سلمى، معلقة لبيد بن أبي ربيعة، معلقة عمرو بن كلثوم، معلقة عنترة بن شداد، معلقة الحارث بن حلزة، معلقة النابغة الذبياني، معلقة الأعشى الأكبر، معلقة عبيد بن الأبرص.
فلسفة المعلقات العشر
يتحدث الكتاب عن \"فلسفة المعلقات العشر\" ويوضح إن الشعر هو ديوان العرب شاء من شاء وأبى من أبى وهو لم يصل إلى هذه المكانة السامية بالصدفة بل وصل إليها بسبب كونه أي الشعر هو المتحدث الرسمي باسم تاريخ العرب وبطولاتهم وأمجادهم وهو السجل الشريف الذي يحوي تفاصيل حياتهم الروحية والمادية.