Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
22
result(s) for
"الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدوية، 933-1014 مؤلف"
Sort by:
عقلاء المجانين
by
الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدوية، 933-1014 مؤلف
in
النوادر العربية العصر العباسي الثاني
,
الأهاجي والفكاهات العربية العصر العباسي الثاني
2017
كتاب طريف في موضوعه، وضعه صاحبه نزولا عند رغبة نفر من أصحابه فقد أشار إلى ذلك في كتابه حيث قال : \"ولقد سألني بعض أصحابي عودا على بدء أن أصنف كتابا في ذكر عقلاء المجانين وأوصافهم وأخبارهم، وكنت أتجنبه إلى أن تمادى به السؤال، فلم أجد بدأ من إسعافه بطلبته، وإجابته إلى بغيته، تحريا لرضاه وتوخيا لهواه\". ويغلب الظن أنه كان يحدث بمضمونه في مجالسه، ولما كان أبا القاسم واعظا ملا بد أنه كان بحاجة في وعظه إيراد الأمثلة التي تساعد على الإقناع، وهل أفضل من الرجوع إلى من كابدوا العشق عامة، والعشق الإلهي على وجه الخصوص وسيلة لذلك، مما أفضى بهم إلى اعتزال الناس وهذا يسهل وصفهم بالمجانين من عامة الناس، وصاحبنا لم يدع أنه مبتكر هذا الفن، ولكنه أشار في كتابه هذا إلى من سبقوه في هذا المضمار وذكر منهم : الجاحظ، وابن أبي الدنيا، وأحمد بن لقمان، وأبا علي سهل بن علي البغدادي.
عقلاء المجانين = Uqāla' al-mjānin
by
الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدوية، 933-1014 مؤلف
,
زغلول، محمد السعيد بن بسيوني محقق
,
الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدوية، 933-1014. عقلاء المجانين
in
النوادر العربية العصر العباسي الثاني
,
الأهاجي والفكاهات العربية العصر العباسي الثاني
2020
كتاب طريف في موضوعه، وضعه صاحبه نزولا عند رغبة نفر من أصحابه فقد أشار إلى ذلك في كتابه حيث قال : \"ولقد سألني بعض أصحابي عودا على بدء أن أصنف كتابا في ذكر عقلاء المجانين وأوصافهم وأخبارهم، وكنت أتجنبه إلى أن تمادى به السؤال، فلم أجد بدأ من إسعافه بطلبته، وإجابته إلى بغيته، تحريا لرضاه وتوخيا لهواه\". ويغلب الظن أنه كان يحدث بمضمونه في مجالسه، ولما كان أبا القاسم واعظا ملا بد أنه كان بحاجة في وعظه إيراد الأمثلة التي تساعد على الإقناع، وهل أفضل من الرجوع إلى من كابدوا العشق عامة، والعشق الإلهي على وجه الخصوص وسيلة لذلك، مما أفضى بهم إلى اعتزال الناس وهذا يسهل وصفهم بالمجانين من عامة الناس، وصاحبنا لم يدع أنه مبتكر هذا الفن، ولكنه أشار في كتابه هذا إلى من سبقوه في هذا المضمار وذكر منهم : الجاحظ، وابن أبي الدنيا، وأحمد بن لقمان، وأبا علي سهل بن علي البغدادي.
المدخل إلى كتاب الإكليل وفيه كيفية الصحيح والسقيم وأقسامه وأنواع الجروح
by
الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدوية، 933-1014 مؤلف
,
الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدوية، 933-1014 المدخل إلى كتاب الإكليل وفيه كيفية الصحيح والسقيم وأقسامه وأنواع الجروح
,
أحمد، فؤاد عبد المنعم، 1941- محقق
in
الحديث إسناد
,
الحديث الجرح والتعديل
1900
كتاب المدخل إلى معرفة كتاب الإكليل : المصنف للأمير الجليل أبي علي بن محمد بن محمد بن إبراهيم، صاحب الجيش، وفيه كيفية الصحيح والسقيم وأقسامه، وأنواع الجرح
by
الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدوية، 933-1014 مؤلف
,
السلوم، أحمد بن فارس شارح
,
ابن الحائك الهمداني، الحسن بن أحمد بن يعقوب، 893-945. الإكليل
in
الحديث الجرح والتعديل
2003
الأوهام التي في مدخل أبي عبد الله الحاكم النيسابوري
by
أبو محمد الأزدي، عبد الغني بن سعيد بن بشر، 944-1019 مؤلف
,
آل سليمان، مشهور بن حسن، 1960- مراجع
,
الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدوية، 933-1014. المدخل إلى الصحيح
in
الحديث الإسناد الضعيف
,
الحديث الجرح والتعديل
,
الحديث تراجم الرواة
1987