Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Source
      Source
      Clear All
      Source
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
5 result(s) for "الحصان، بندر بن عبدالعزيز بن عثمان"
Sort by:
معوقات دمج الطالبات ذوات الإعاقة في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المعوقات التي تواجه برامج دمج الطالبات ذوات الإعاقة من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة في ضوء متغيرات تخصص المعلمات، وسنوات خبرة المعلمات، ونوع برنامج الدمج، والتعرف كذلك على رؤية معلمات التربية الخاصة المستقبلية لمواجهة هذه المعوقات. تم بناء استبيان يشتمل على ثلاثة أجزاء رئيسة بمجموع 75 عنصرا لأهداف هذه الدراسة. اشتملت عينة الدراسة على جميع مدارس الدمج في محافظة المجمعة والبالغ عددها 19 برنامجا لدمج الطالبات ذوات الإعاقة بمجموع 52 معلمة تربية خاصة. تم تطبيق عدد من التحليلات الإحصائية التي توصلت إلى: وجود معوقات تواجه برامج دمج الطالبات ذوات الإعاقة من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا للمعوقات التي تواجه دمج الطالبات ذوات الإعاقة وفقا لمتغيرات التخصص، وسنوات الخبرة، ونوع البرنامج، وتم وضع مقترحات لمواجهة معوقات برامج الدمج للطالبات ذوات الإعاقة اشتملت على مقترحات خاصة بالبيئة المدرسية، والإدارة المدرسية، وإعداد المعلمات والمناهج الدراسية، والطالبات وأولياء الأمور والمجتمع.
السمات الشخصية الإيجابية لدى الأفراد البالغين ذوي الإعاقة العقلية وذوي اضطراب التوحد من وجهة نظر الآباء
سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على السمات الشخصية الإيجابية للأفراد البالغين ذوي الإعاقة العقلية وذوي اضطراب التوحد من وجهة نظر آبائهم. تم استخدام استبيان تقييم السمات الشخصية الإيجابية للإعاقات النمائية الذي تم بناؤه من قبل و ودوارد ((2009) Woodward) يشمل الاستبيان 26 عنصرا، مقسمة على أربعة محاور رئيسية تقيم السمات الشخصية الإيجابية تضم كلا من: الرؤية الإيجابية، العلاقات الإيجابية، سمات التعايش والتكيف، سمات التقبل. تم تقييم هذه السمات خلال المرحلتين المتوسطة والثانوية والتي تعتبر المرحلتين الأساسيتين لتقديم الخدمات والخطة الانتقالية للأفراد البالغين ذوي الإعاقة العقلية وذوي اضطراب التوحد، وجمع ١٠٢ مشاركة. تم تطبيق عدد من التحليلات الإحصائية المتنوعة في هذه الدراسة، والتي أنتجت: تقييم الآباء لامتلاك أبنائهم البالغين ذوي الإعاقة العقلية وذوي اضطراب التوحد السمات الشخصية الإيجابية بدرجة عالية، وجود فروق بين تقييم الآباء للسمات الشخصية الإيجابية لدى أبنائهم البالغين ممن لديهم إعاقة عقلية واضطراب التوحد بالنسبة لفقرات الاستبيان ككل وذلك في اتجاه الأفراد البالغين ذوي الإعاقة العقلية، تأثير بعض المتغيرات على تقييم الآباء للسمات الشخصية الإيجابية لدى أبنائهم البالغين ممن لديهم إعاقة عقلية واضطراب التوحد. فمن خلال معرفة تلك السمات، يمكن وصف بدائل واعدة ومتعددة لهؤلاء الأفراد البالغين في عمر المرحلة الانتقالية والتي تثري عملية ضمان الانتقال الناجح من المرحلة الدراسية إلى ما بعد ذلك، سواء الحصول على وظيفة أو الحياة باستقلالية.
فعالية برنامج معرفي سلوكي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في تحسين مستوي التفاعل الاجتماعي لأطفالهن
سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج معرفي سلوكي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لأطفالهن؛ مما يساعدهم بشكل كبير على الدمج في المجتمع، واحتوت عينة البحث على 12 من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية بدرجة بسيطة، وتراوحت نسبة ذكاء الأطفال ما بين 50-69، وتراوحت أعمارهم بين 8-14 عاما، وتم تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي على الأمهات، وأداة قياس التفاعل الاجتماعي، وأسفرت النتائج عن: (أ) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعي، لكل من الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية، في القياس القبل والقياس البعدي لصالح القياس البعدي، (ب) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مستوى التفاعل الاجتماعي، لكل من الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية، في القياس البعدي والقياس التتبعي؛ مما يؤكد نجاح البرنامج المعرفي السلوكي الذي تم تطبيقه على عينة الدراسة من الأمهات في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لأطفالهن ذوي الإعاقة العقلية.
التقييم والتخطيط للمرحلة الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهم
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على جوانب القوة والاحتياجات الفردية ذات العلاقة بالخطة الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميهم من أجل الوصول للتخطيط والتقييم ذي الجودة العالية للمرحلة الانتقالية، ولتحديد جوانب القوة والاحتياجات المتعلقة بالخطة الانتقالية؛ تم تطبيق استبيان الانتقال واسع الانتشار المسمى بجرد التخطيط الانتقالي (الإصدار الثاني) الذي أعده باتون وكلارك (Patton & Clark, 2014)، والذي صمم للحصول على معلومات عن الطالب ذي الإعاقة، حول المعارف والسلوك والمهارات ذات العلاقة بالخطة الانتقالية. يتكون الاستبيان من 56 عنصرا تشتمل على وصف متنوع وشامل لتقييم وتصميم مجالات التخطيط الانتقالي في 11 مجالا. اشتملت عينة الدراسة على رأي المعلمين والمعلمات عن الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في برامج ومراكز التربية الفكرية الثانوية في منطقة الرياض، والبالغ عددها 20 مدرسة، حيث تم الحصول على 94 استجابة. تم تطبيق عدد من التحليلات الإحصائية التي أظهرت: وجود جوانب قوة في بعض المهارات ذات الصلة بالخطة الانتقالية لدى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في المرحلة الثانوية، وامتلاكا عاليا لجوانب القوة في مجال الأنشطة الترفيهية، ومجال العلاقات الشخصية، وظهور جوانب احتياج في مجال مواصلة الدراسة والتدريب، ومجال المهارات والمعرفة الوظيفية، ومجال مهارات تقرير المصير، ووجود اختلاف في جوانب القوة والاحتياجات الفردية ذات الصلة بالخطة الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في المرحلة الثانوية، وتأثير متغير الجنس على جوانب القوة والاحتياجات الفردية في بعض المجالات ذات الصلة بالخطة الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في المرحلة الثانوية. تمت مناقشة النتائج وآثارها وتوصيات الدراسة.
أثر كل من الإعاقة العقلية واضطراب التوحد في طبيعة العلاقة بين المعلم والطالب في مراكز وبرامج التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر كل من الإعاقة الفكرية واضطراب التوحد على طبيعة العلاقة بين المعلمين والطلاب، في ضوء عدد من المتغيرات (الجنس، العمر، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، فئة الإعاقة، مكان العمل). وللتحقق من هدف الدراسة، تم تطبيق استبيان ورقي وإلكتروني لجمع البيانات حول علاقة المعلم والطالب وتم نشره على معلمي الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية واضطراب التوحد في جميع المراحل الدراسية للجنسين في مراكز وبرامج التربية الخاصة بمنطقة الرياض، حيث جمعت 183 مشاركة. تم تطبيق عدد من التحليلات الإحصائية المتنوعة في هذه الدراسة، والتي أنتجت ثلاث نتائج رئيسية، (أ) وجود صراع في العلاقة بين بعض المعلمين والطلاب ذوي اضطراب التوحد في مراكز وبرامج التربية الخاصة، (ب) وجود درجة عالية من الحميمية والاتكالية عند الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية، (ج) تأثير بعض المتغيرات على طبيعة العلاقة بين المعلمين والطلاب. كما تم مناقشة النتائج وآثارها وتوصيات الدراسة والدراسات المستقبلية.