Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
SourceSource
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersLanguage
Done
Filters
Reset
3
result(s) for
"الحليبي، مصعب بن سعود"
Sort by:
درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية
2025
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الأحساء، وذلك من وجهة نظر مديرات المدارس. ركزت الدراسة على ثلاثة أبعاد رئيسة للمسؤولية المجتمعية؛ التعليم، والمحافظة على البيئة، وخدمة المجتمع المحلي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من جميع مديرات المدارس الثانوية الحكومية والأهلية بمحافظة الأحساء وعددهن 89 مديرة. أظهرت النتائج أن مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية جاءت مرتفعة في جميع الأبعاد. كما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لنوع المدرسة أو عدد سنوات الخبرة لدى المديرات. وأوصت الدراسة بتوصيات إجرائية، من أبرزها: تنظيم ورش عمل بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي، إدراج المسؤولية المجتمعية في المناهج، وتعزيز الشراكات المجتمعية. كما دعت لإجراء دراسات مستقبلية تعتمد على أدوات متنوعة ومصادر متعددة للبيانات.
Journal Article
الاحتياج التدريبي للمشرفين التربويين من المعارف والاتجاهات والمهارات لتحقيق الأمن التربوي لدى المعلمين
by
الشواي، غالب بن عبدالله
,
الحليبي، مصعب بن سعود
in
الأمن التربوي
,
الاحتياجات التدريبية
,
التنمية المهنية
2024
الهدف: هدفت الدراسة إلى التعرف على احتياجات المشرفين التربويين التدريبية من المعارف والاتجاهات والمهارات لتحقيق الأمن التربوي لدى المعلمين من وجهة نظر المشرفين التربويين. المنهجية: اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وشملت الدراسة جميع المشرفين التربويين في محافظة الإحساء والبالغ عددهم (293) مشرفا. النتائج: وأظهرت نتائج الدراسة أن الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين المتعلقة بالمعارف لتحقيق الأمن الفكري لدى المعلمين في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.35) وبانحراف معياري (0.771) وبدرجة عالية جدا، ومن أبرز تلك الاحتياجات التدريبية (إدراك أهمية حب الوطن والدفاع عنه، وكذلك الوعي بفكر الوسطية والاعتدال، والإلمام بأساليب الأمن التربوي في التعامل مع الآخرين). وجاءت احتياجات المشرفين التربويين التدريبية المتعلقة بالاتجاهات لتحقيق الأمن الفكري لدى المعلمين، في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.07) وبانحراف معياري (0.797) وبدرجة عالية، ومن أبرز تلك الاحتياجات التدريبية (تعزيز الثقافة الأمنية والالتزام بالقواعد والنظام، وكذلك المشاركة في بناء الشخصية المعتدلة، وتنظيم الندوات والمحاضرات والمعارض ذات العلاقة بالأمن الفكري). وأن الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين المتعلقة بالمهارات لتحقيق الأمن الفكري لدى المعلمين في المرتبة الثالثة والأخيرة بمتوسط حسابي (3.97) وبانحراف معياري (0.742) وبدرجة عالية، ومن أبرز تلك الاحتياجات التدريبية (الإصغاء للرأي الآخر، وكذلك القدرة على تمييز الأفكار والاتجاهات الإيجابية والسلبية، والتواصل الفاعل مع الإدارات العليا لتنفيذ برامج إبداعية في الأمن الفكري). التوصيات: أوصت الدراسة بمتابعة مراكز التدريب والتطوير التربوي تحت إشراف مركز الوعي الفكري بوزارة التعليم، وتطبيق معايير جودة التدريب البرامج الأمن الفكري، والتحسين استنادا على التغذية الراجعة. وتصميم برامج تدريبية وفق الاحتياجات التدريبية الفعلية.
Journal Article