Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
7 result(s) for "الحمصي، أكرم مترجم"
Sort by:
الدليل إلى بونويل
يضيء كتاب \"الدليل إلى بونويل\" الصادر لدى المؤسسة العامة السورية للسينما على مراحل من حياة أحد مخرجي القرن العشرين الذي يعتبر النصف الأول منه أكثر فترات الأزمنة الحديثة إثارة للاهتمام من وجهات النظر التاريخية والثقافية والفنية. والكتاب من تأليف (غوين إدواردز) أستاذة اللغة الأسبانية في جامعة ويلز أبيريستويث، وترجمة (أكرم الحمصي) يتناول مسيرة بونويل كمخرج عظيم ذي مسيرة طويلة في هذا الفن بدأها بفيلم كلب أندلسي عام 1929 م، واختتمها بفيلم غرض الرغبة الغامض هذا عام 1977 م. قسمت الكاتبة مراحل حياة بونويل المهنية ثلاثة أقسام، مع التشديد على أن هذه الأقسام لم تكن متشابهة، إذ تتميز أعمال المخرج بأن اهتماماته الشخصية والاجتماعية والدينية تعاود الظهور من عمل إلى آخر. وتشير إلى أن الحقبة الأولى هي بين 1929 و1934 م، وأنجز فيها ثلاثة أفلام لا يمكن للمرء أن يخطئ طابعها السوريالي كلب أندلسي والعصر الذهبي وولاس هورديس أما الحقبة الثانية فتمتد بين عامي 1946 و1960 م، وهي الفترة التي أمضى معظمها في المكسيك وحقق خلالها أفلاما يغلب عليها طابع تجاري وبموازنات منخفضة وزمن إنجاز قصير. الحقبة الثالثة التي وزع وقته فيها بين المكسيك وفرنسا وإسبانيا شهدت إنجاز الأفلام التي عرف بها والتي نعمت بإيرادات مالية وحرية فنية أكبر من تلك التي توافرت له في المكسيك حسناء النهار وسحر البورجوازية الخفي وغرض الرغبة الغامض هذا تصف الكاتبة أعمال بونويل الأولى بأنها كانت الأكثر انتقادا إذ كانت في عمر الشباب وصدى للقلق الذي يكمن في قلب الحركة السوريالية، وعبر تحليلها لأفلامه ترى أنها تندرج في سياق هواجسه الشخصية، ويعبر فيها خلافا للعديد من أقرانه من السينمائيين عن قدر مدهش من الكبت الجنسي الذي يعانيه السورياليون. وإذ تقارن أسلوبه وأفلامه بأفلام اليوم تقول : إنها بسيطة ومباشرة نسبيا ففي كثير من الأحيان كان بونويل مقيدا بموازنات محددة ومهل تصوير محدودة، كما من الحقبة الثانية أو فترة الأفلام المكسيكية.
أفلام فنسنت مينيللي
يتناول الكتاب إسهامات المخرج في بعض من أكثر الأعمال شهرة في عصر هوليوود الكلاسيكي، كما يتضمن تحليلا تفصيليا لخمسة أفلام هامة تمثل الطيف الكامل من الأعمال التي صنعها مينيللي وهي : \"كوخ في السماء\"، \"لاقني في سانت لويس\"، \"والد العروس\"، \"الشرير والجميلة\"، \"شهوة للحياة\"، وتتناول هذه القراءات الرشيقة على عدة مسائل تتصل بالجنس السينمائي، والأسلوب الإخراجي والسياسات الثقافية الجماهيرية، والعلاقة بين الجمالية والثقافة الجماهيرية خلال النصف الأول من القرن العشرين. وقد عقد مينيللي، الذي كانت ذائقته كوزموبوليتانية، أواصر صداقة مع جورج وإيرا غيرشوين وس. ج. بيرلمان وأوسكار ليفانت والعديد من أكثر المواهب ذكاء في فترة الذروة التي عرفتها الكوميديا الموسيقية الأمريكية. وأخيرا، أحضره إلى هوليوود كاتب الأغنيات أرثر فريد الذي كان قد شكل وحدة إنتاج مثيرة للإعجاب من أجل إنتاج الأفلام الموسيقية في شركة مترو غولدوين ماير. وقد استمر في العمل بالشركة حتى الستينيات حيث تخصص في تلك الفترة في الأفلام الموسيقية والكوميديا المنزلية والميلودراما.
شابلن أبي
شارلز شابلن جونيور لست واثقا من أنه كان على أن أتزوج. فأنا أعشق حرية الترحال وحرية تناول الطعام في أي وقت وحرية القيام بما يحلو لي. فعندما أعمل، أنقطع عن العالم وهو أمر يصعب معه الطلب إلى امرأة أن تكون سعيدة في أوقات أغفل فيها عن مجرد وجودها. قدم هذا الكتاب جزء من سيرة حياة تشارلي شابلن من عيون ابنه تشارلي جونيور وقصة طفولة هذا الابن وأخيه سيدني في ظل هذا الأب العظيم وكيف تأثرا بمشاكل الطلاق بين والديهما قرأت هذا الكتاب مع مذكرات تشارلي شابلن الأصلية لأتعرف على طفولته المريرة وكيف أثرت عليه بعد ذلك في ذات الوقت.
تعال قل لي كيف تعيش ؟ : مذكراتها في سوريا والعراق
الكتاب أو المذكرات جاءت كجواب يوجه للمؤلفة بوصفها زوجة باحث آثار ورفيقة له في رحلاته البحثية... الكتاب وصفي أكثر منه معلومات وإن كان لا يخلو منها... أكثر ما نال على إعجابي في الكتاب أسلوب أغاثا \"وخفة دمها\" وأسلوبها الساخر من نفسها قبل الآخرين من حولها... طيبة قلبها وتواضعها أيضا... الكتاب يتضمن ذكرياتها مع زوجها في قرى سورية على الحدود التركية، كثير منها أصبحت مألوفة لنا بعد الحرب ! أحبت أغاثا كريستي تلك الأماكن رغم قسوة الحياة فيها وتمنت العودة للعيش فيها بعد سنوات من مغادرتها، كانت تظن أن تلك المناطق الوادعة لن تعرف الحرب يوما !
تعال قل لي كيف تعيش ؟ : مذكراتها في سوريا والعراق
تركت أغاثا كريستي إرثا غنيا من الروايات والمسرحيات البوليسية الأكثر انتشارا في الأدب العالمي الحديث وقادها بحثها عن الماضي إلى معاينة المسكشفات الأثرية في الشرق في مصر والعراق وسوريا والتقت عام 1930 بين أطلال مدينة أور بخبير الآثار ماكس مالوان فتزوجا وعملا معا في الحفريات الأثرية في نينوى وأور ونمرود والأربجية وكانت أغاثا ترصد كل المتاعب والأحداث والشخصيات والمفاجآت التي مرت بها من بريطانيا إلى بيروت وحمص ودمشق وتدمر وحلب ودير الزور وذهلت من كثرة التلال المتناثرة في الجزيرة السورية ولكن عشقها انصب على تل براك وفي وقفة حالمة أمام التل طرحت علية السؤال: تعال قل لي كيف تعيش؟ ثم كتبت جوابه في قصيدة.
الدليل الكامل إلى السينما الإيطالية
يناقش كتاب (السينما الإيطالية) هذا السينما الإيطالية بنوعيها : الجماهيرية والنخبوية. فنحلل في هذا الكتاب ملاحم السيف والصندل الميثولوجية وأفلام الرعب القوطي وأفلام الخيال العلمي والأفلام البوليسية وأفلام السباغيتي وسترن إلى جانب أفضل ما صنعه مخرجون مثل لوكينو فيسكونتي وفيديريكو فيليني وميكيلانجيلو أنطونيوني. تعتبر بعض الأفلام التي تتم دراستها في هذا الكتاب معروفة وبعضها الآخر غير معروف في حين يمكن تصنيف البعض منها على أنها جواهر منسية.
الدليل الكامل إلى السينما الإيطالية
يناقش بصورة شاملة السينما الإيطالية وقسم إلى 13 فصلا أماط من خلالها اللثام عن كنز دفين من الأفلام الإيطالية من \"النمر\" إلى \"الرجل الكوغار\" وقيم ما يزيد عن أربعمئة فيلم وسلط الضوء على أفضل ما قدمته هذه السينما.2 وحول مرحلة الذروة التي عاشتها السينما الإيطالية بين هيوز أن المخرجين الإيطاليين صنعوا بعضا من أكثر الأفلام سحرا وحركة وعنفا وإثارة للجدل في السينما العالمية ففي القرن العشرين احتلت صناعة السينما الإيطالية المرتبة الثانية بعد هوليوود كواحدة من مراكز مصانع الأفلام الأكثر رواجا ومركزا لتصدير الأحلام السينمائية إلى مختلف أنحاء العالم.