Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
5 result(s) for "الخطيب التبريزي، يحيى بن علي بن محمد، 1030-1109. شرح ديوان الحماسة"
Sort by:
ديوان أبي تمام بشرح الخطيب التبريزي
يتناول (ديوان أبي تمام بشرح الخطيب التبريزي) والذي قام بتأليفه (محمد عبده عزام) في حوالي (777) صفحة من القطع المتوسط، وهو ديوان شعري رائع، شعر مصنوع من مادة الحنين، قصائد عنيدة تتشبث بالماضي الذي يضني كاتبها وشاعر يؤثر وهم الماضي على زيف الواقع ! ديوان ينبض بعبق تاريخ الشعر، بما يحمل من روائع التبريزي.
آفاق التجربة الإبداعية عند التبريزي في شرح حماسة أبي تمام
تتشرف دار العصماء أن تقدم كتاب جديد لقراء الأدب العربي، وللمهتمين بالنقد، لعلم أدبي كبير، وناقد قل نظيره، هو حازم القرطاجني، وهو من طروحات وتأليف الأستاذ الدكتور عقيد خالد العزاوي، ليضع القارئ على ما اعتمد الفكر النقدي عند حازم على العديد من القضايا التي حاول من خلالها أن يثبت للشعر مكانته ويعيد للنقد دوره في الوقت ذاته، فرأى في نفسه غيرة تحثه على الدفاع عن النقد؛ حين رأى انحطاط الرؤية النقدية في عصره، وقيام غير الأكفاء بتولي الدور في الحديث عن الشعر ونقده، فيقرر أن النقد صعب ولا يتأتى بسهولة، فهو \"البحر الذي لم يصل أحد إلى نهايته\". وأما عن الشعر فقد اشتعل حازم غضبا حين رأى بعض الشعراء يغني شعره على ليلاه مرجعية له يقوم من خلالها شعره، ويحسن بها طبعه، يقول: \"وأنت الآن تجد الحريص على أن يكون من أهل الأدب المتصرفين في صوغ قافية أو فقرة من أهل زماننا يرى وصمة على نفسه أن يحتاج مع طبعه إلى تعليم معلم أو تبصير مبصر، فإذا تأتى له تأليف كلام مقفى موزون، وله القليل الغث منه، بالكثير من الصعوبة بأي وشم ، وظن أنه قد سامي الفحول وشاركهم. وحسب حازم أن قال وصفهم أنهم يكتبون بالكثير من الصعوبة؛ ليدلل أنهم في قدر هائل من المعاناة التي يحاولون بها السطوة على الشعر وهم ليسوا بأهله، وليبين أن الشعر عالم لا يستحقه سوى من امتلك هوية الطبع. ويمكن الحديث عن ماهية النقد في مناهجه، والتي تعكس عمق فكره واتساع تجربته، هذه هي فكرة الكتاب.