Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
7
result(s) for
"الدبس، نبيل مترجم"
Sort by:
روما فيلليني
by
Fellini, Federico مؤلف
,
Zapponi, Bernardino مقدم
,
الدبس، نبيل مترجم
in
الأفلام السينمائية إيطاليا تاريخ ونقد
,
السينما إيطاليا
,
روما (إيطاليا) في الأفلام
1991
روما عبر موشور رؤية فيلليني الذي يعيد تشكيلها متناثرة، مشوهة وهذه المدينة التي يحب ويخشى التي يحترم ويسخف والمدينة التي تسحره وتكتم أنفسها وروما الهاربة، حاضرة العالم المعاصر، وعاصمة البابوية، تهب نفسها جسدا وروحا لفيلليني وتنقاد لعبقريته ونزعاته لشراسته وعظمته، تتجلى وتتشوه وإثر مشاهدة هذا الفيلم الباروكي العاصف، المبعثر والمتماسك، المبني بمهارة فائقة، هذا الفيلم الذي لا يمكن مقارنته بأي فيلم آخر؛ إذ يبدو مصنوعا من نسيج مختلف ومن معدن مختلف، كيف لنا أن ننكر أن فيديريكو فيلليني، من بين جمهرة السينمائيين البارعين، يظل أحد النادرين الذين يستحقون بحق اسم المبدع.
الصورة وطغيان الاتصال
by
Ramoni, Ignacio مؤلف
,
الدبس، نبيل مترجم
,
Ramoni, Ignacio. La Tyrannie de la communication
in
الصحافة جوانب اجتماعية
,
الإعلام جوانب اجتماعية
2009
يضعنا كتاب (الصورة وطغيان الاتصال) لمؤلفه إيناسيو رامونه وترجمة نبيل الدبس، الصادر عن الهيئة السورية للكتاب، يضعنا بمواجهة واقع الإعلام العالمي والحقائق المرة التي يغفل عنها الكثيرون الذين يتحولون مع الوقت إلى ضحية من ضحاياه المتعددة الأوطان والأعراق، كما يقدمه المترجم، يتسم بالتحليل الصارم الذي لا يخلو من القسوة أحيانا لأزمة الإعلام المعاصر وأسبابها، ومقاربته الذكية لمراحلها من خلال وقوفه عند مجموعة من الأمثلة والممارسات التي تترك المرء في حيرة وذهول حقيقيين، وقسم رامونه كتابه إلى تسعة فصول وفي كل فصل العديد من العناوين، وهذا ما يساعد القارئ على فهم الكتاب والسرعة في استيعاب مضمونه، مع الإشارة إلى طبيعة هذه العناوين التي غالبا ما تكون مثيرة وجذابة.
جيني المجنونة : رواية
by
Inès Cagnati 1937-2007 مؤلف
,
الدبس، نبيل مترجم
,
Inès Cagnati, 1937-2007. Génie la folle
in
القصص الفرنسية قرن 20 ترجمات إلى العربية
,
الأدب الفرنسي قرن 20 ترجمات إلى العربية
2021
كانت تقصد المزارع تساعد في أعمالها. في الخريف، كانت تعمل في تحطيب عيدان الشجر وأخشابها، تحزمها في ربطات. في عطلة الخميس، كنت أرافقها. ألتقط الأغصان الصغيرة، وأضعها في الكومة. كنا وحيدتين. عند الظهيرة، كانت توقد نارا صغيرة. كثيرا ما أسترجع ذكرى خريف الغابات، النار، البرد، ذكراها وأنا برفقتها في الغابات الباردة. في الربيع، كانت تقوم بتقليب التربة في الكروم، وحقول البازلاء والفول. ما زلت أذكر أزهار الخزامی البرية، صفراء وحمراء، تتناثر بين الدوالي المصفوفة. كنت أقطفها لأقدمها إليها، أرتبها في باقات صفراء وحمراء، تذوي آخر النهار عند نهايات الصفوف. كنت أيضا أجمع نبتات خس النعجة والكراث البري، نأكلها عند المساء.
أنا فيلليني : (مذكرات)
by
Chandler, Charlotte مؤلف
,
Chandler, Charlotte. I, Fellini
,
Fellini, Federico. Roma
in
Fellini, Federico مقابلات
,
المخرجون السينمائيون إيطاليا تراجم
,
السينما إيطاليا
2009
إن كتاب (أنا فيلليني) هو كلام \"فديريكو فيلليني\" الذي ذكرها المؤلف في كتابه فيقول : \"خلال الأربعة عشر عاما التي عرفته فيها والتي امتدت من عام 1980، عندما التقيته في روما، حتى الأسابيع القليلة التي سبقت وفاته من خريف عام 1993، لذلك فإن هذه المذكرات هو ما حكاه لا ما كتبه\". كان فيلليني، هو الذي يجري المقابلة وهو الذي تجري المقابلة معه في وقت واحد وهذه المذكرات التي تحكي ما احتفظت به ذاكرته من صور ليست حصيلة مقابلات رسمية، بل حصيلة أحاديث. لم أطرح عليه أسئلة، لأن الأسئلة تشكل الأجوبة وتحدد الموضوعات. لقد كشف فيلليني في هذه الأحاديث شخصيته الخاصة إضافة إلى شخصيته العامة.
هوليوود والحلم الأمريكي : السينما والأيديولوجيا في الولايات المتحدة
by
Bidaud, Anne-Marie مؤلف
,
الدبس، نبيل مترجم
,
Bidaud, Anne-Marie. Hollywood et le rêve américain : cinéma et idéologie aux États-Unis
in
السينما جوانب اجتماعية الولايات المتحدة الأمريكية هوليوود
,
السينما الولايات المتحدة الأمريكية هوليوود
,
الأفلام السينمائية
2022
قضايا علم الجمال السينمائي : مدخل إلى سيميائية الفيلم
by
Lotman, I͡U. M. (I͡Uriĭ Mikhaĭlovich), 1922-1993 مؤلف
,
الدبس، نبيل مترجم
,
الزبيدي، قيس مراجع
in
السينما تاريخ
,
الأفلام السينمائية
2001
السينما تخاطبنا، إنها تخاطبنا بأصوات متعددة تشكل طباقيات بالغة التعقيد. السينما تخاطبنا وتريدنا أن نفهمها. هذا العمل البسيط لا يقدم عرضا شاملا ومنهجيا لعناصر اللغة السينمائية. وهو ليس مرجعا لقواعد أو نحو السينما. لقد وضعنا نصب أعيننا هدفا أكثر تواضعا : أن يألف المتفرج فكرة وجود لغة سينمائية. في الفن تختلف العلاقة بين لغة الرسائل المنقولة ومضمونها عما هي عليه في الأنظمة السيميائية الأخرى : اللغة هنا تغدو هي الأخرى مضمونا، بل وتتحول أحيانا لتصبح موضوع الرسالة. هذا ينطبق تماما على اللغة السينمائية. لقد وجدت لغايات فنية وإيديولوجية محددة، وهي تخدم تلك الغايات وتتحد بها. إن فهم لغة الفيلم هو خطوة أولى نحو فهم الوظيفة النفسية والإيولوجية للسينما. ومن خلال أعمال ميلييس، ايزنشتين، دزيغافيرتوف، والعديد غيرهم من السينمائيين يحلل المؤلف في هذا العمل الوهم بالواقع، قضايا اللقطة والمونتاج، عناصر ومستويات اللغة السينمائية.