Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
4 result(s) for "الذييب، سليمان عبد الرحمن محمد،‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪ 1957 مؤلف.‪‪‪‪‪‪‪‪‪"
Sort by:
مدونة النقوش النبطية في المملكة العربية السعودية
تضم هذه المدونة (الموسوعة) مجلدين، لستة فصول وملاحق وقائمة للمصادر والمراجع العربية والأجنبية المتخصصة، تطرقت في طيات صفحاتهما دراسة 967 نقشا نبطيا، تمت قراءتها، وترجمتها إلى العربية، ثم عمل دراسة تفصيلية وتحليلية مقارنة، وذلك بالتعرف على ما ورد فيها من أسماء الأماكن والشهور والأعلام والأرقام والمهن والحروف والظروف والضمائر والأفعال وأسماء القبائل وأسماء آلهتهم، وغير ذلك من الموضوعات التي تكشف جوانب من الحياة في ذلك العصر، وقد صاحب ذلك اللوحات والأشكال التوضيحية لتلك النقوش، إضافة إلى 11 خارطة موضح فيها مواقع النقوش بالمملكة العربية السعودية خاصة مناطق العلا والجوف وتبوك وتيماء والقصيم ونجران، ويشتمل المجلد الأول على مقدمة المؤلف، والتمهيد، والفصل الأول الذي تناول فيه المؤلف نقوش محافظة العلا في أماكنها المختلفة في الديوان، وجبل أثلب، والمقابر، وقصر الصانع، ومبرك الناقة، وحدائق القرية، وقبور الجندي، وشرق السكة الحديد، ووادي مذبح، وروضة الناقة، وشقيف الذيب، وخشاخيش القران وغدير مكتبة، وغدير الخبو، وغدير خبو الشرقي، والقرحة، وجنوب وادي قنا، وخشم أبوطبيق، وجنوب جبل الخريبة، وشرق مدافن مدائن صالح، وبئر وطيف، وقاع المعتدل، وأم الجذايذ، وقارا، ووادي شرث، كما وقد ضم المجلد الثاني من الموسوعة، الفصل الثاني والذي تناول فيه المؤلف نقوش منطقة الجوف في أماكن قارة المزاد، والقلعة، ودمة الجندل داخل الحي السكني، وقلعة مارد، وغرب قلعة زعبل، والطوير، وجبل النيصة، وأقيال، وجبل أبوقيس، وجبل غرب سكاكا، وغرب قارا، ووادي السرحان، وفي الفصل الثالث تناول المؤلف النقوش النبطية في منطقة تبوك، في أماكن قاع أبومر، جبل أبو مخروق، وجبل سربوط ثليثة، وجبل خلف ملعب تبوك، والحرة، ونقوش جبل خلف رعاية الشباب، والروافة، ومغاير شعيب، وسهروان، والفصل الرابع فتناول فيه المؤلف، النقوش النبطية في منطقة تيماء في أماكن جنوب غرب تيماء، والمنطقة الصناعية، والقطيعة بين مدينتي خيبر وتيماء، ونقوش حسوة أبا المغيرة، والنقوش بالخبو الغربي.
قواعد اللغة النبطية
يعد هذا الكتاب دراسة لقواعد اللغة النبطية من حيث حروفها الأبجدية والأصوات الصامتة والصائتة والظروف المكانية والزمانية والإسم وابنيته وإشتقاقه وحالاته والفعل وصيغه والضمائر ونظام الجمل من اسمية وفعلية واستخدم الباحث الحرف العربي في كتابة المفردات النبطية رغبة منه في توسيع دائرة المستفيدين من الباحثين والدارسين، كما اتبع المنهج العلمي المعروف في الدراسات ذات العلاقة بقواعد اللغات العربية القديمة؛ مؤكداً أن أصوات (الذال والخاء والظاء والغين والضاد والثاء) كانت مستخدمة عند الأنباط كما هي في العربية الفصحى بالرغم من معارضة بعض الدارسين.
الحياة الاجتماعية في منطقة حائل من خلال النقوش الثمودية :‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪ (القرن السادس-الثاني ق.م) /‪‪‪‪‪‪‪‪‪
تتمتع منطقة (حائل) في المملكة العربية السعودية بموقع استراتيجي متميز وبتاريخ أصيل يمتد عبر مئات السنين وتزخر بمئات النقوش والكتابات الثمودية التي انتشرت بكثرة منذ القرن السادس وحتى القرن الثاني قبل الميلاد. من خلال هذه النقوش يلقي الكاتب الضوء على بعض المظاهر الاجتماعية لأهالي (حائل) الثموديين وما عكسته من حياة دينية واجتماعية ونفسية واقتصادية. فكانت هذه النقوش صورة عن المجتمع وأحواله آنذاك، مثل المهن والامتلاك والخلافات والترفيه والعلاقة بين الرجل والمرأة، بينما عكست النقوش الدعائية حالة التدين وطلب الرزق والذرية والشفاء من الأمراض. مئات النقوش التذكارية التي بقيت شاهدة على حضارة كانت منعزلة نوعا ما ولكنها لم تتوقف عن تطورها الحضاري الخاص. ‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪