Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
17
result(s) for
"الزعبي، أحمد محمد، 1956- مؤلف"
Sort by:
التربية الخاصة للموهوبين والمعوقين وسبل رعايتهم وإرشادهم
2012
هذا الكتاب عونا كبيرا في الإجابة على كثير من التساؤلات التي تدور في أذهان المهتمين بشؤون الأفراد ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة؛ ذلك لأنه كتب بلغة علمية دقيقة واضحة تتيح للقارئ الاستفادة المباشرة من موضوعه، فالتربية الخاصة تقدم خدمات إلى الموهوبين الذين ينحرفون بالنسبة لأقرانهم في جانب أو أكثر من جوانب شخصياتهم، مما يستدعي تقديم تدابير معينة من قبل المربين، من حيث المناهج، والبيئة التعليمية، وطرائق التدريس .. من أجل أن ينتفع المجتمع بهؤلاء الأفراد ولا يضيعهم، أو لا يضيع معهم.
الإرشاد النفسي : نظرياته، اتجاهاته، مجالاته
2015
يتحدث الكتاب عن التوجيه والإرشاد النفسي وأسسه ونظرياته ووسائله الفنية لجمع المعلومات عن المسترشد والعملية الإرشادية وطرائق التوجيه والإرشاد النفسي ومجالاته والمسؤولون عنه وبرامجه مع أمثلة عن تلك البرامج مما يعد هذا الكتاب إضافة جديدة إلى ما كتب في بابه ويقدم هذا الكتاب عونا للطلاب في مدارسهم وجامعاتهم وللمرشدين النفسيين وللأهل في حياتهم اليومية وتعاملهم كي يفهموا سلوكيات أبنائهم ويساعدوهم على حل مشكلاتهم وتلبية احتياجاتهم ويحاول الكتاب أن يوفر للقارئ إجابات عن تساؤلات عدة مثل لماذا لا يحقق الطلاب التفوق والتميز الدراسي المطلوب؟ ولماذا لا يستطيع بعض الطلاب التركيز في دراستهم؟ وهل الاضطراب النفسي الذي يعاني منه الطلاب في أثناء الامتحانات أمر طبيعي؟ وما سبب معاناتهم النفسية وقلقهم ؟ وكيف يمكننا أن نساعد أبناءنا على تجاوز الصعوبات النفسية التي تواجههم في دراستهم.
سيكولوجية المراهقة : النظريات-جوانب النمو-المشكلات وسبل معالجتها
تعتبر فترة المراهقة التي تمتد بين الطفولة والشباب فترة هامة جدا من حياة الإنسان، بل هي أهم فترات الحياة إطلاقا، فالتغيرات النمائية، والمشكلات المختلفة التي يتعرض لها المراهق، تؤرق الأهل والعاملين في المجال التربوي، وكل من له اهتمام خاص بالمراهقين وتهز المراهق من أعماقه. ولهذا يرى علماء النفس والتربية، أن الصحة الجسدية والنفسية للإنسان تتوقفان على اجتياز فترة المراهقة بأمان واطمئنان، فالنمو بأشكاله الجسمية. والعقلية، والاجتماعية والانفعالية، يتسارع في مرحلة المراهقة، حيث يكون على شكل قفزات حينا، وبشكل متطامن حينا آخر. ويرى علماء النفس في المراهقة أزمة طويلة يجتازها الفرد خلال فترة تمتد ما بين الحادية عشرة والتاسعة عشرة، ويعتقدون أنه ما لم يتفهم الآباء والمربون هذه الأزمة. ويعملون على مساعدة المراهق، ويهيئانه لمواجتها، فإن الأخطار على المراهق والمحيطين به تكون جسيمة. ولقد اهتم علم النفس بالمراهقة اهتماما بالغا وكتب علماء النفس حول ذلك كتبا كثيرة، ويأتي هذا الكتاب ليكمل ما كتب حول المراهقة ومشكلاتها، وليسد نقصا في المكتبة العربية، وليكون عونا كبيرا في الإجابة عن الكثير من التساؤلات التي تدور في أذهان المعنيين بأمر المراهقين. ويهدف هذا الكتاب الموجه إلى الآباء والمربين، والمتخصصين، والباحثين. والاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين، والأطباء النفسيين، وطلبة الجامعة بمراحلها المختلفة إلى تزويدهم بمعلومات كافية بأسلوب بعيد عن الإسهاب والتعقيد، حيث كتب بلغة علمية دقيقة وواضحة لتتيح للقارئ الاستفادة المباشرة من موضوعات هذا الكتاب.
سيكولوجية الفروق الفردية وتطبيقاتها التربوية
2013
يتناول كتاب (سيكولوجية الفروق الفردية وتطبيقاتها التربوية ) والذي قام بتأليفه (أحمد محمد الزعبي) في حوالي (237 صفحة) موضوع (الفروق الفردية) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : الفروق الفردية، الفصل الثاني : الفروق داخل الفرد الواحد، الفصل الثالث : الفروق بين الجماعات، الفصل الرابع : الفروق الفردية في مكونات الشخصية، الفصل الخامس : الفروق الفردية في القدرات والاستعدادات الخاصة، الفصل السادس : الفروق الفردية في القدرة العقلية على التعلم، الفصل السابع : استخدام الاختبارات في قياس الفروق الفردية، الفصل الثامن : بناء الاختبارات والمقاييس النفسية، الفصل التاسع : التطبيقات التربوية للفروق الفردية.