Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
11
result(s) for
"الزغول، عماد عبد الرحيم، 1962- مؤلف"
Sort by:
مبادئ علم النفس التربوي = Principles of educational psychology
2020
الكتاب الذي بين أيدينا يتطرق إلى العديد من المواضيع التي تشتمل عليها حقل علم النفس التربوي ولاسيما تلك العلاقة المباشرة بالعملية التربوية وقد تم طرح هذه المواضيع على نحو مبسط، بحيث تم الاقتصار والتركيز على الأفكار والمواضيع الرئيسية دون الخوض بالتفاصيل غير الضرورية علم النفس التربوي شأنه شأن فروع علم النفس الأخرى زاد الاهتمام به خلال العقود الماضية نظرا لاتساع دائرة العملية التربوية وتعدد متغيراتها والعوامل المؤثرة فيها، فقد شكل هذا الحقل حلقة الوصل بين المعرفة النفسية والتطبيق التربوي بهدف تحسين ورفع كفاءة عملية التعلم والتعليم لدى الأفراد.
نظريات التعلم
لا تقتصر أهمية دراسة موضوع التعلم في كونه أحد فروع المعرفة فحسب، ولكن لارتباطه الوثيق بالنشاط الإنساني . فالتعلم يعني أصلا بالدرجة الأولى بدراسة التغيرات التي تطرأ على السلوك والخبرة، ومثل هذه التغيرات والحيواني أيضا التي تطرأ على السلوك والخبرة، ومثل هذه التغيرات تشمل عمليات الاكتساب للسلوك أو الخبرة، أو التغيير في السلوك والخبرة، وأو عمليات المحو للسلوك واستبداله بسلوك جديد. ومن هذا المنطلق، نجد أن موضوع التعلم يبدو على درجة عالية من الأهمية والحساسية، كما يستحق الدراسة والبحث والتقصي بغية التعرف على خصائص السلوك وأسبابه وعوامله ومتغيراته، بالإضافة إلى التعرف على الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث التغيرات في هذا السلوك في المواقف المتعددة والخلل الذي يطرأ عليه. وهكذا فإن دراسة عمليات التعلم تمكننا من وضع المبادئ والمفاهيم والمناهج المرتبطة بالسلوك والتي في ضوءها يمكن تفسير هذا السلوك والتنبؤ به وتوجيه وضبطه بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع. وتجدر الإشارة هنا، أن مثل هذه المبادئ والقوانين ليست بديلة للدين، لأن الاستخدام لمثل هذه المبادئ والقوانين يمكن تكييفه بما يتناسب وطبيعة الثقافة السائدة في أي مجتمع من المجتمعات، وكل ما نهدف منه هو توجيه السلوك وضبطه على نحو يساعد الفرد على التكيف مع المتغيرات البيئية والاجتماعية والثقافية التي تسود في المجتمع الذي يعيش فيه الفرد، والذي بالتالي يساعده على رفع كفاءته السلوكية.
علم النفس العسكري
يحتوي هذا الكتاب على دراسة تبحث في علم النفس العسكري، وذلك في ثمانية فصول، الفصل الأول يتعرض إلى تاريخ علم النفس وأهدافه ومدارسه وفروعه المختلفة بالإضافة إلى تناول موضوع علم النفس العسكري والحديث عن نشأته ومجالات اهتماماته الفصل الثاني ويتناول القيادة العسكرية من حيث تعريفها وطبيعتها وخصائص القائد الجيد وطرق الوصول إلى المركز القيادي والنظريات التي تعرضت إلى موضوع القيادة بالإضافة إلى الحديث عن الأساليب القيادية المختلفة وطرق تنمية القادة. الفصل الثالث ويتناول الروح المعنوية من حيث تعريفها وطبيعتها وأهميتها في حياة الجماعة والمجتمع العسكري، ويتطرق أيضا إلى موضوع الضبط والربط والعسكري ودور القادة في تحقيق الضبط والربط العسكري لدى الأفراد. الفصل الرابع يتحدث عن موضوع التنشئة العسكرية وطبيعة البرامج العسكرية وعمليات التعلم ومبادئه المتعددة الأشراطية والمحاولة الخطأ والنمذجة والمبادئ الإجرائية في التعلم، بالإضافة إلى الحديث عن بعض مبادئ التعلم المعرفية مثل الاستبصار والتطبيقات العسكرية المحتملة هذه النماذج. الفصل الخامس ويتحدث عن عمليات التمويه والإحساس والانتباه والإدراك الحسي، ويتعرض أيضا إلى كيفية الاستفادة من هذه العمليات في المجالات العسكرية. أما الفصل السادس يتحدث عن موضوع الحرب النفسية وأهدافها ومجالاتها وأبعادها ووسائلها المتعددة مثل الدعاية والإشاعة والمؤامرات والترهيب وعمليات غسيل الدماغ، بالإضافة إلى مخاطرها وكيفية التصدي لها. وتناول الفصل السابع موضوع انتقاء وتوزيع أفراد القوات المسلحة ويتحدث كذلك عن الفروق الفردية في الخصائص العقلية والشخصية وكيفية قياسها وأهميتها في المجال العسكري. كما وتحدث في الفصل الثامن عن موضوع التكيف والصحة النفسية لأفراد القوات المسلحة بحيث يتعرض إلى تعريف التكيف النفسي ومضمونه وأبعاده المتعددة، ويتناول أيضا مظاهر سوء التكيف مثل الإحباط والعدوان والقلق والصراع وعصاب الحرب والهستيريا والانحراف الجنسي والاستحواذ القهري وبعض الاضطرابات النفسية وبعض الإجراءات التي يمكن أن تساعد أفراد القوات المسلحة على التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي.
الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال
الاضطرابات الانفعالية والسلوكية التي يعاني منها الأطفال من حيث شدتها، فمنها الشديدة والمعتدلة أو البسيطة، كما أنها تتنوع من حيث أسبابها وطبيعتها ومظاهرها، إذ منها ما يأخذ شكل السلوك اللاجتماعي المضاد للمجتمع مثل العدوان والتخريب، والإساءة والشجار والكذب والغش، ومنها ما يأخذ شكل عادات غير صحية مثل قضم الأظافر ومص الأصبع والفوضى وعدم الترتيب. في حين أن منها يشكل مظاهر غير ناضجة مثل الحركة الزائدة وتشتت الانتباه والتأخر اللغوي والغيرة والتبول اللإرادي والتوحد وهناك مشكلات نفسية تتمثل بالشعور بعدم الأمن والقلق والخوف والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات الأخرى. وبالرغم من أن الاتجاهات الحديثة تنزع إلى إطلاق اسم الاضطرابات السلوكية على جميع الاضطرابات التي يعاني منها الأطفال، إلا أنه في هذا الكتاب استخدام مسمى الاضطرابات الانفعالية والسلوكية على اعتبار أن لجميع هذه الاضطرابات بعداً انفعاليا لا يمكن إغفاله.
مدخل إلى علم النفس = Introduction to psychology
by
العازمي، عائشة ديحان قصاب مؤلف
,
الزغول، عماد عبد الرحيم، 1962- مراجع
in
علم النفس
,
الشخصية
,
الإدراك
2016
يتناول كتاب مدخل إلى علم النفس والذي قامه بتأليفه عائشة ديجان العازمي في حوالي 294 صفحة من القطع المتوسط موضوع علم النفس مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : علم النفس التعريف والأهمية والأهداف، الفصل الثاني : أصول علم النفس الحديث، الفصل الثالث : الإدراك، الفصل الرابع : التعلم الإنساني، الفصل السابع : الانفعالات، الفصل الثامن : الشخصية.
مدخل إلى علم النفس
by
الزغول، عماد عبد الرحيم، 1962- مؤلف
,
الهنداوي، علي فالح مؤلف
,
أبو هلال، ماهر محمد مراجع
in
علم النفس
,
علم النفس التطبيقي
,
علم النفس الفسيولوجي
2020
كتاب \"مدخل إلى علم النفس\" لعماد عبد الرحيم الزغول كتاب جميل للمهتمين بدراسة علم النفس، إن علم النفس منذ أن أصبح علما مستقلا احتل منزلة واهتماما بالغين. وهو يلاقي اتساعا وتعمقا، وأخذ يتفرع حتى كادت تضيع وحدته وأخذ يتعدد ويمتد حتى صار يشمل ميادين عديدة. ومن هنا يمكننا القول بأنه أصبح لدينا علوم للنفس وليس علما واحدا.