Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
24
result(s) for
"السعافين، إبراهيم، 1942- مؤلف"
Sort by:
الرواية العربية تبحر من جديد
by
السعافين، إبراهيم، 1942- مؤلف
in
القصة العربية تاريخ ونقد قرن 20
,
الأدب العربي تاريخ ونقد قرن 20
2007
يضم هذا الكتاب بحوثا تناولت موضوعات تتصل بالرواية العربية الحديثة وقضاياها، على ضوء الدراسات النقدية الحديثة، من مثل قضايا التجنيس والتلقي والفضاء وعلاقة الرواية بالتاريخ والثقافة والتراث وتقنية الأجناس المجاورة. وقد تناولت هذه البحوث عددا من الروايات التي تعد معالم في حركة الرواية العربية الحديثة، تتعدد في تقنياتها وخطابها، ولكنها تشترك جميعا في قدرتها على تمثيل قاعدة واسعة من اتجاهات الإبداع الروائي في العقود الأربعة الأخيرة، مثلما تعكس قضاياها الأساسية التي تناولها النقد الروائي العربي والعالمي. وتأتي هذه البحوث في سياق خيار النقد العربي الحديث في تقاطعه مع سياق خيار السرد العربي الحديث، تحاول أن تضيء بعض الجوانب في مسار حركة الرواية العربية في العقود الأخيرة من القرن العشرين.
المبحرون إلى أعالي النخيل : دراسات في أدب الخليج
by
السعافين، إبراهيم، 1942- مؤلف
in
الأدب العربي دول الخليج العربية تاريخ ونقد
,
الأدب العربي تاريخ ونقد
2008
يضم هذا الكتاب مجموعة من البحوث والدراسات التي شاركت في ندوات ومؤتمرات متخصصة تناولت الأدب العربي في منطقة الخليج العربي، ولاسيما في دولة الإمارات وسلطنة عمان. وإذا كانت هذه البحوث لا تقدم صورة شاملة عن الأدب وفنونه وقضاياه في منطقة الخليج فإنها تساهم في جلاء صورة واضحة عن هذا الأدب في فنون الشعر والرواية والقصة القصيرة. وقد تبدو هذه البحوث حلقات مستقلة في ظاهرها، إلا أنها، مع ذلك، تتكامل في جلاء الصورة العامة لحركة الأدب في منطقة الخليج العربي، وتلمح إلى تعاقب الملامح الفنية التي وسمت فنونه وأشكاله، من الشكل التقليدي إلى صور التجديد التي تغرق أحيانا في التجريب.
الطريق إلى سماتا : رواية
يرصد هذا العمل النوستالجي الحميم حركة الجسد الفلسطيني الذي يبدو مبعثرا للوهلة الأولى حين تسلط الضوء على جزئياته ثم ما يلبث أن يتكشف بالتدريج عن لحمة سرية تلملم حركته المبعثرة في الزمان والمكان بما يشبه رقصة صوفية تشكل الجسد وترفعه من رماده وتدفعه عاليا باتجاه ذلك الضوء الذي يخبت أبدا وفلسطين رواية دافئة ملأى بالشخصيات الإيجابية والحراك الدائب باتجاه فلسطين.
المسرحية العربية الحديثة والتراث
by
السعافين، إبراهيم، 1942- مؤلف
in
المسرحية العربية تاريخ ونقد قرن 20
,
الأدب العربي تاريخ ونقد قرن 20
2013
يضم هذا الكتاب عشرة فصول تناولت إفادة المسرحية العربية الحديثة من أشكال تراثية مختلفة جسدت عبقرية الحديث والقديم وانصهارهما معا ويشكل التراث مصدرا أساسيا من مصادر الإبداع والنشاط الفكري والحضاري في الحياة الإنسانية، إذ لا يتحقق وجود فاعل لأمة من الأمم دون أن تتواصل مع تراثها بشكل ما، تستغرق فيه أو تحاوره أو تجابهه ومهما يكن الموقف تجاه التراث أو وجهة النظر حياله فإن موقفا ثابتا محددا غير ممكن من الناحية الواقعية، إذ لا بد أن تواصل الحياة تدفقها في الأجيال قبولا ورفضا، واستغراقا ومجابهة و انسجاما وتناقضا في آن معا، غير أن موقفا، في هذه الحالة، لن يكون أحادي الجانب، لأن روح الحضارة و جوهر الفكر لا يقبلان منطق الانقطاع أو الانبتات أو الانسلاخ.
لهب التحولات : دراسات في الشعر العربي الحديث
2007
يضم هذا الكتاب مجموعة من الدراسات تناولت عددا من القضايا والموضوعات والعناصر الفنية والثيمات، جمعت بين عدد من الشعراء من اتجاهات ومذاهب مختلفة وهي وإن كانت قاصرة عن التمثيل لحركة الشعر العربي الحديث في قضاياها وتقنياتها ومفاصلها وأعلامها، تطمح إلى دراسة بعض الظواهر والتقنيات والموضوعات المهمة في تاريخ هذه الحركة الممتدة دون فاصل جغرافي أو سياسي يجعل من التأريخ لها في البدء أو الانتهاء أمرا ممكنا.
الرواة على بيدر الحكمة : القصة القصيرة في فلسطين والأردن
by
السعافين، إبراهيم، 1942- مؤلف
in
القصة العربية القصيرة تاريخ ونقد قرن 20
,
القصة العربية القصيرة الأردن تاريخ ونقد قرن 20
,
القصة العربية القصيرة فلسطين تاريخ ونقد قرن 20
2008
يبين السعافين في كتابه الذي صدر حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع تحت عنوان \"الرواة على بيدر الحكمة- القصة القصيرة في فلسطين والأردن1950-2000\"، ويقع في407 صفحات، أن القصة ارتبطت مع كثير من الأنواع المجاورة من مثل\"الرواية والمقالة والحكاية والخاطرة والتقرير الصحافي\". السعافين يرى أن هذا الارتباط لم يكن \"نابعا من وعي فني أو قصدية\"، موضحا أن تداخل القصة القصيرة مع هذه الأشكال المجاورة \"يعود إلى عدم التمرس بأصول هذا الفن على المستويين النظري والتطبيقي\". ويؤكد بأن العناصر التقليدية لم \"تعد كلها تلزم الكاتب، هذه الأيام، تبعا لتطور الأسس الفلسفية والنقدية التي يرتكز إليها الكتاب\"، مشيرا إلى أن كتاب القصة القصيرة في هذه الفترة \"لم يحاولوا ابتداع أشكال جديدة تستجيب لتحولات فلسفية أو اجتماعية أو نفسية\".
فتنة الناي
صدر حديثا عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع للشاعر الدكتور إبراهيم السعافين ديوانه فتنة الناي ومن الديوان \"حين يغفو الصغار على الشوك والشمس تدنو من الناس والراحلون حيارى على الدرب والريح تذور الخيام يقولون في الأرض متسع للحكايات لا تحرموا العشب من دفء أقدامكم هو العشب يحزن مثل الخيول إذا غاب عنها الرجال يجف ويهوى هشيما وتنأى من العش أنثى اليمام\"
إحسان عباس : ناقد بلا ضفاف
يتناول الدكتور إبراهيم من خلال كتابة هذا حياة وجهود إحسان عباس النقدية الذي كان بمثابة ثورة على الإتجاه التقليدي السائد عند ثلة من جيله ولعله في ذلك كان متاثرا بالمناخ العام الذي اشاعته حركة النقد الجديد في الدوائر الأكاديمية الغربية التي احتفلت بالنص وإذا كان إحسان عباس قد ركز على قراءة النص من الداخل فقد تنبه إلى عناصر أساسية في دراسات البنية ولا سيما الثنائيات والحركات المتنامية المتأزرة وإفاد من منهاج الدراسات اللغوية من مثل الأسلوبية والإحصائية والاجتماعية والحقول الدلالية مثلما إفاد من مدرسة التحليل النفسي وتطبيقاتها لدى نقاد الأدب في الصورة الأدبية.
سلالة السنديان : سيرة ذاتية
by
السعافين، إبراهيم، 1942- مؤلف
in
السعافين، إبراهيم، 1942-
,
المذكرات الأدبية قرن 21
,
الأدب العربي قرن 21
2023
بدءا من العنوان، تشي هذه السيرة بأنها معنية بالحديث عن الجماعة أكثر من الحديث عن الذات المفردة. إنها تتحدث عن السنديانة التي تدل على الغابة لا التي تحجبها، إذ ما من شجرة تنجو منفردة فيما الغابة تحترق ! هذه السيرة تضئ على جانبي الغابة : الجانب الذي تأكله النار، والجانب الذي ينبت وينبت ولا تقدر النار على خضرته العجيبة. وبقدر ما تتحدث هذه السيرة العذبة عن ذات صاحبها، تتحدث عن السلالة .. عن كل سنديانة (نجت) ليس بذاتها فقط، بل بغابتها السرية التي لا يستطيع حريق مهما واتته الرياح أن يصل إليها. لقد أراد السعافين بكل ما تمتاز به شخصيته من الدماثة والتواضع والرحمانية والشفافية والعلم أن يقف وراء سيرته لا فيها ؛ أراد أن يلفت انتباه المتلقي إلى السلالة التي (تشرق من كل أفق)، على الرغم من كل ما يتهددها من عتمات، والسلالة ليست السلالة البيولوجية ولا الوطنية فقط، بل هي أوسع من ذلك بكثير، إذ يجد القارئ هنا سيرة مضيئة للفضاء العربي الواسع الذي نبتت فيه ذات المؤلف (السنديانية)، وكأنه لا يريدنا أن نرى إلا ما هو مشرق فينا، مع أن النار ما زالت تقصقص أطرافه. إن سيرة الفلسطيني هنا ليست سيرة ما يحترق، بل هي سيرة ما يصعد من الرماد ويسترد أجنحته وافقه و تحليقه. وهي ليست سيرة للجانب المعتم من الذات، بل سيرة للمضاء والعالي والمفعم بالأمل، الذي يجعلك تحب الحياة. حين نتأمل هذه السيرة نجد أنفسنا أمام سرد ساحر وبسيط وعميق. فكيف يرى السعافين قصة حياته في روايته لحياته حد الذاتية المغرقة، والموضوعية حد الحيادية حيال كثير من الموضوعات بما يدعو إلى الإعجاب بعدم التورط في قضايا تورط فيها كثيرون من أبناء جيله؟ نقرأ هذا كله دون أن تشعر بنرجسية أو بطولة أو تنفج أو غرور، فكيف تأتى لهذا الإنسان أن يبقى رابط الجاش وهو يهجر ويطوف في الأركان طفلا ويافعا وفتى وشابا وكهلا وشيخا، فينسج هذه السيرة على نار هادئة حياته التي تمور بالأحداث كاي شاهد يكتوي بنيران التحولات العربية المائلة آثارها في كتاباته النقدية والشعرية والمسرحية والروائية على السواء. فالمدهش في هذه السيرة بساطتها ووداعة كاتبها وسلاسة أسلوبها وسحرها السردي وصدقها الإنساني الذي يجعل القارئ المتصل بالكاتب لا يفرق بينها وبين ما يرى من سلوك صاحبها اليومي والحياتي ونهجه التلقائي الصادق في مسيرة حياته. وهنا أذكر كيف كنت أرى أستاذي في جمعه دراسة الأدب القديم والحديث معا، واعتداله في العلاقات الإنسانية على امتداد العالم العربي الذي سهل مهمتي في الاقتداء به، واستكتاب الثلة المباركة من زملائه وأصدقائه وتلاميذه لإنجازي الكتاب التكريمي عنه (يشرق من كل أفق) !