نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المتبرع
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • موقع
4 نتائج ل "السعد، عبد الجليل علي مؤلف"
صنف حسب:
الآلات الموسيقية في دولة الإمارات
يقول المؤلف إن الغناء هو أول نشاط موسيقي قام به الإنسان منذ بدايات الحضارات، وظهر تصنيع الآلات الموسيقية كنشاط إنساني بعد مدة من ظهور المجتمعات البشرية، لكن الموسيقى وجدت بعد الغناء، واقترنت ببعض الآلات المرتبطة بالمكان، وتطوره ونوعية حضارته. ويتحدث السعد في الفصل الثاني عن \"الفنون الشعبية\"، مبينا أن الجمعيات والدور الشعبية الخاصة لأفراد وعائلات مثال (دار عيال جاسم، دار العودة، دار جناع، وأسماء أخرى منتشره في الخليج العربي)، قد ساهمت في إحياء الحرف والمهارات الشعبية والمواهب المرتبطة بهذه الفنون، ومنها صناعة الأدوات الموسيقية، بداية من الدق على جذوع الأشجار بالعصا، مرورا باستخدام جلود الحيوانات وجذوع الأشجار المعمرة لصناعة الطبول. ويوضح الكاتب أننا ما زلنا نستخدم بدائيات تصنيع الأدوات الموسيقية بشغف، رغم انتشار الأدوات الحديثة من كهربائية وإلكترونية. وفي فصل \"الأدوات الموسيقية\"، يرى الكاتب أن هذه الأدوات تعد عاملا محركا وأساسيا في عمل الفنون الشعبية، ودورها الفكري والترفيهي في حياة الشعوب، سواء كانت وترية أو من آلات النفخ والقرع على الطبول والصنوج، ثم يتحدث الكاتب بشيء من التفصيل عن 21 آلة موسيقية مرفقة بالصور، منها : المزمار، الناي، الربابة، العود، الدربنكة، الدف، الطبل، القربة، الطنبورة، الصرناي، بشكليه الكبير والصغير، المنيور (المنجور)، الطوس، الجحلة، المرواس، وهو طبل صغير الحجم ثنائي الجلد، الطار، وهو طبل صغير له طوق خشبي لين قابل للثني يكسى بجلد الماعز، وتحدث المؤلف في الفصل الأخير عن تألق جمعيات ودور الفنون الشعبية، ومساهمتها في انتشار هذه الفنون كجزء من الآداب الشعبية والتراث، مشيرا إلى أن معظمها تأسست في الخليج خلال عشرينيات القرن الماضي.
مقهى الأيام : أيام الشارقة التراثية : \كلمات وصور\ 01-25 أبريل 2015 م
الهوية الثقافية لا تكتمل إلا إذا كانت مرجعيتها مجموع الوطن والأمة والدولة، بوصفها التجسيد القانوني لوحدة الوطن والأمة وكل مس بواحد منها هو مس بالهوية الثقافية وتمثل المقاهي الثقافية هدفا لمقتنصي المتعة الفكرية ومقصدا رئيسا لزائري أيام الشارقة التراثية، بما اختطته إدارتها من تقديم الجديد-القديم والمبتكر في طرح وتطوير الثقافة والتراث ويحاول المقهى الثقافي (مقهى الأيام)، تقديم خدمة نوعية لزائري أيام الشارقة التراثية، تتمثل باستضافات متنوعة لكتاب ومثقفين من الوطن العربي، يقدمون فيها محاضرات وندوات وأماسي، تثري الحضور والمقهى وذاكرة أيام الشارقة التراثية وهي احتفالية أثبتت موقعها في الخريطة الثقافية التراثية العربية، في سني عمرها في التراث الشعبي وعادات وتقاليد المجتمع الإماراتي جزء مهم من أصالة المجتمع، بما يمثله الشكل الشعبي والتراثي الذي تتميز به المقاهي.
جابر جاسم : الخروج من المألوف
يتناول كتاب (جابر جاسم : الخروج من المألوف) والذي قام بتأليفه (عبد الجليل علي السعد) في حوالي (164) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تراجم المطربون والمطربات الإماراتيون) مستعرضا المحتويات التالية : الفن في الإمارات، الأغنية الشعبية بين الحقيقة والحلم، رواد الغناء في الإمارات، مراحل فن الغناء، دور جابر جاسم في تطوير فن الغناء الفردي، جابر الجاسم في عيون الآخرين.