Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
نوع المحتوىنوع المحتوى
-
نوع العنصرنوع العنصر
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمتبرعاللغةمكان النشرالمؤلفينموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
4
نتائج ل
"السعد، عبد الجليل علي مؤلف"
صنف حسب:
الآلات الموسيقية في دولة الإمارات
بواسطة
السعد، عبد الجليل علي مؤلف
في
الموسيقى الإمارات العربية المتحدة
,
الآلات الموسيقية الإمارات العربية المتحدة تاريخ
2016
يقول المؤلف إن الغناء هو أول نشاط موسيقي قام به الإنسان منذ بدايات الحضارات، وظهر تصنيع الآلات الموسيقية كنشاط إنساني بعد مدة من ظهور المجتمعات البشرية، لكن الموسيقى وجدت بعد الغناء، واقترنت ببعض الآلات المرتبطة بالمكان، وتطوره ونوعية حضارته. ويتحدث السعد في الفصل الثاني عن \"الفنون الشعبية\"، مبينا أن الجمعيات والدور الشعبية الخاصة لأفراد وعائلات مثال (دار عيال جاسم، دار العودة، دار جناع، وأسماء أخرى منتشره في الخليج العربي)، قد ساهمت في إحياء الحرف والمهارات الشعبية والمواهب المرتبطة بهذه الفنون، ومنها صناعة الأدوات الموسيقية، بداية من الدق على جذوع الأشجار بالعصا، مرورا باستخدام جلود الحيوانات وجذوع الأشجار المعمرة لصناعة الطبول. ويوضح الكاتب أننا ما زلنا نستخدم بدائيات تصنيع الأدوات الموسيقية بشغف، رغم انتشار الأدوات الحديثة من كهربائية وإلكترونية. وفي فصل \"الأدوات الموسيقية\"، يرى الكاتب أن هذه الأدوات تعد عاملا محركا وأساسيا في عمل الفنون الشعبية، ودورها الفكري والترفيهي في حياة الشعوب، سواء كانت وترية أو من آلات النفخ والقرع على الطبول والصنوج، ثم يتحدث الكاتب بشيء من التفصيل عن 21 آلة موسيقية مرفقة بالصور، منها : المزمار، الناي، الربابة، العود، الدربنكة، الدف، الطبل، القربة، الطنبورة، الصرناي، بشكليه الكبير والصغير، المنيور (المنجور)، الطوس، الجحلة، المرواس، وهو طبل صغير الحجم ثنائي الجلد، الطار، وهو طبل صغير له طوق خشبي لين قابل للثني يكسى بجلد الماعز، وتحدث المؤلف في الفصل الأخير عن تألق جمعيات ودور الفنون الشعبية، ومساهمتها في انتشار هذه الفنون كجزء من الآداب الشعبية والتراث، مشيرا إلى أن معظمها تأسست في الخليج خلال عشرينيات القرن الماضي.
مقهى الأيام : أيام الشارقة التراثية : \كلمات وصور\ 01-25 أبريل 2015 م
بواسطة
السعد، عبد الجليل علي مؤلف
في
الفولكلور الإمارات العربية المتحدة
,
الأدب الشعبي العربي الإمارات العربية المتحدة
,
الإمارات العربية المتحدة حياة فكرية
2016
الهوية الثقافية لا تكتمل إلا إذا كانت مرجعيتها مجموع الوطن والأمة والدولة، بوصفها التجسيد القانوني لوحدة الوطن والأمة وكل مس بواحد منها هو مس بالهوية الثقافية وتمثل المقاهي الثقافية هدفا لمقتنصي المتعة الفكرية ومقصدا رئيسا لزائري أيام الشارقة التراثية، بما اختطته إدارتها من تقديم الجديد-القديم والمبتكر في طرح وتطوير الثقافة والتراث ويحاول المقهى الثقافي (مقهى الأيام)، تقديم خدمة نوعية لزائري أيام الشارقة التراثية، تتمثل باستضافات متنوعة لكتاب ومثقفين من الوطن العربي، يقدمون فيها محاضرات وندوات وأماسي، تثري الحضور والمقهى وذاكرة أيام الشارقة التراثية وهي احتفالية أثبتت موقعها في الخريطة الثقافية التراثية العربية، في سني عمرها في التراث الشعبي وعادات وتقاليد المجتمع الإماراتي جزء مهم من أصالة المجتمع، بما يمثله الشكل الشعبي والتراثي الذي تتميز به المقاهي.
جابر جاسم : الخروج من المألوف
بواسطة
السعد، عبد الجليل علي مؤلف
في
المريخي، جابر جاسم، 1952-2001
,
المطربون والمطربات الإماراتيون قرن 20 تراجم
2015
يتناول كتاب (جابر جاسم : الخروج من المألوف) والذي قام بتأليفه (عبد الجليل علي السعد) في حوالي (164) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تراجم المطربون والمطربات الإماراتيون) مستعرضا المحتويات التالية : الفن في الإمارات، الأغنية الشعبية بين الحقيقة والحلم، رواد الغناء في الإمارات، مراحل فن الغناء، دور جابر جاسم في تطوير فن الغناء الفردي، جابر الجاسم في عيون الآخرين.